التقنيةشبكات الحاسوب

ما هي الشبكة المحلية (LAN) ؟

اقرأ في هذا المقال
  •  ما هي LAN؟
  • التقنيات المستخدمة لبناء شبكة محلية LAN
  • مدى اتساع LAN
  • أسباب استخدام شبكات LAN
  • متطلبات إعداد شبكة LAN
  • تصميم شبكة LAN

شبكة المنطقة المحلية (LAN) هي ببساطة عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى المتصلة ببعضها عبر شبكة، وكلها في نفس الموقع، عادةً داخل مبنى واحد مثل المكتب أو المنزل. لكن دعونا نلقي نظرة عن كثب.

ما هي LAN؟

نحن نعرف شيئين حول الشبكة المحلية فقط بالنظر إلى الاسم هي اختصار (Local Area Network) يتم الربط بين الأجهزة الموجودة على هذه الشبكات، وهي محلية.

هذا الجزء المحلي فعلياُ هو الذي يحدد شبكة LAN ويميزها عن باقي الأنواع الأخرى من الشبكات مثل شبكات المناطق الواسعة “WAN وشبكات المناطق الحضرية أو المدينية “MANs.

عادةً ما تكون الشبكات المحلية محصورة داخل منطقة صغيرة عادة مبنى واحد، ولكن هذا ليس متطلباً ثابتاً.

قد تكون هذه المنطقة هي منزلك أو نشاطك التجاري الصغير، وقد تحتوي على عدد قليل من الأجهزة. قد تكون أيضاً منطقة أكبر، مثل مبنى مكتبي كامل يحتوي على مئات أو آلاف الأجهزة.

ولكن بصرف النظر عن الحجم، فإن الخاصية المميزة الوحيدة التي تحدد شبكة LAN هي أنها تقوم بتوصيل الأجهزة الموجودة في منطقة واحدة محدودة.

مزايا استخدام الشبكة المحلية (LAN) هي نفس مزايا وجود أجهزة متصلة ببعضها البعض بأي شبكة.

يمكن لهذه الأجهزة مشاركة اتصال إنترنت واحد، وباللتالي مشاركة الملفات مع بعضها البعض والطباعة على الطابعات المشتركة وما إلى ذلك.

على الشبكات المحلية الأكبر حجماً، ستجد أيضاً خوادم مخصصة تستضيف خدمات مثل أدلة المستخدم العالمية والبريد الإلكتروني والوصول إلى موارد الشركة المشتركة الأخرى.

ما هي أنواع التقنيات المستخدمة في الشبكة المحلية؟

تعتمد أنواع التكنولوجيا المستخدمة في شبكة LAN بالفعل على عدد الأجهزة والخدمات المقدمة على الشبكة.

نوعا الاتصال الأساسيان المستخدمان في الشبكات المحلية الحديثة، بصرف النظر عن الحجم، هما كبلات “Ethernet” وشبكة واي فاي “Wi-Fi“.

في الشبكة المحلية للمكاتب الصغيرة، أو حتى في المنازل؛ قد تجد مودماً يوفر اتصالاً بالإنترنت أوجداراً نارياً أساسياً ضد الاختراق من الإنترنت، وجهاز توجيه يتيح للأجهزة الأخرى مشاركة هذا الاتصال والاتصال ببعضها البعض، شبكة واي فاي Wi-Fi.

نقطة الوصول واي فاي Wi-Fi تتيح للأجهزة الوصول إلى الشبكة لاسلكياً. في بعض الأحيان، يتم الجمع بين هذه الوظائف في جهاز واحد.

على سبيل المثال، يوفر العديد من مزودي خدمات الإنترنت (ISP) وحدة توليفة تعمل كمودم وجهاز توجيه ونقطة وصول لاسلكية.

في بعض الأحيان، قد تجد أيضاً أجهزة تسمى المحولات التي تسمح لك بتقسيم اتصال Ethernet واحد إلى نقاط اتصال متعددة.

في الشبكات المحلية الأكبر حجماً، ستجد في المعتاد الأنواع نفسها من معدات الشبكات، على نطاق أوسع بكثير من حيث عدد الأجهزة المستخدمة ومدى قوة هذه الأجهزة.

على سبيل المثال، قد تعمل أجهزة التوجيه والمحولات على خدمة العديد من الاتصالات المتزامنة، وتوفر خيارات أكثر أماناً وخيارات مراقبة، وتسمح بإجراء المزيد من التخصيص بشكل جيد.

تسمح نقاط وصول واي فاي Wi-Fi ذات المستوى الاحترافي في كثير من الأحيان بإدارة العديد من الأجهزة من واجهة واحدة، وتوفر تحكماً أفضل في الوصول.

التقنيات المستخدمة لبناء شبكة محلية LAN:

تعمل معظم شبكات “LAN” اليوم بـ الايثرنت “Ethernet”، وهو بروتوكول يتحكم بطريقة نقل البيانات من جهاز إلى آخر على الشبكة. ومع تطور الشبكات اللاسلكية، أصبحت شبكة “LAN” لاسلكية وعرفت باسم “WLAN” اختصار (wireless local area network) الشبكة المحلية اللاسلكية. ويعرف البروتوكول الرئيسي الذي يتحكم بالاتصال والنقل بين شبكات “WLAN” ببروتوكول “WiFi”. وتعمل شبكات “LAN” اللاسلكية أيضاً بتقنية البلوتوث “Bluetooth” لكنها مقيدة للغاية.

وتستخدم شبكات LAN إما تقنية الإيثرنت أو Wi-Fi للاتصال بين الأجهزة مع بعضها البعض، فشبكة Wi-Fi تعتمد نقطة وصول لاسلكية واحدة أو أكثر تقوم الأجهزة بالاتصال بها ضمن مدى الإشارة. كما تقوم نقاط الوصول هذه بإدارة تدفق حركة الشبكة في نقل البيانات من وإلى الأجهزة المحلية كما يمكنها وصل الشبكة المحلية مع الشبكات الخارجية. في شبكات LAN المنزلية تؤدي المحولات اللاسلكية دور نقاط الوصول.

وتضم شبكات “LAN” الايثرنت التقليدية واحداً أو أكثر من الموزعات “Hubs”، الجوادم “Switches” أو أجهزة التوجيه “Routers” والتي ترتبط بالأجهزة الشخصية عبر كابلات الايثرنت.

ويسمح كل من شبكات “Wi-Fi” والايثرنت للأجهزة بالاتصال ببعضها مباشرةً، وتستعمل شبكات الايثرنت و”Wi-Fi” عادةً في معظم المنازل وأماكن العمل بسبب انخفاض كلفتها وسرعتها.

مدى اتساع LAN:

تضم الشبكة المحلية “LAN” جهاز حاسوب أو اثنين وحتى الآلاف من الأجهزة. وتبقى بعض الأجهزة مثل السيرفرات والطابعات مرتبطةً بشكل دائم مع “LAN” بينما الأجهزة المحمولة مثل اللاب توب والهاتف فتنضم هذه الأجهزة وتغادر الشبكة في أوقات مختلفة.

تستخدم كلا التقنيتين لبناء LAN ويتحدد حجمها الفيزيولوجي بحسب الغرض منها. مثلاً يتحدد حجم الشبكة المحلية Wi-Fi اعتماداً على المساحة المغطاة من نقاط الوصول الفردية، بينما تميل الشبكات المحلية الايثرنت إلى التمدد بالمساحة التي يمكن أن تغطيها كابلات الايثرنت الشخصية.

وفي كلا الحالتين تستطيع LAN توسيع النطاق لتغطية مساحة أكبر عند الحاجة، بجمع نقاط الوصول المتعددة أو أجهزة switches.

مع العلم أن هناك أنواعاً مختلفة من الشبكات يمكن أن تغطي مساحات أكبر مثل “MAN” و”CAN”.

أسباب استخدام شبكات LAN:

هناك عدة أسباب مختلفة تجعل الشركات والمنظمات تستخدم شبكات LAN في مبانيها، منها:

  • سرعة الاتصال والقدرة على مشاركة الملفات وغيرها بين العاملين والمتعاملين.
  • التحكم بأنظمة المعلومات. مثال: في مستشفى ما، تسمح LAN بالوصول لقاعدة بيانات رئيسية واحدة من كل الأقسام ما يعني عدم مضاعفة للبيانات، والأكثر أهمية هو وجود تناسق وتوافق كامل في البيانات.
  • تسمح LAN بمشاركة العتاد (Hardwares) والأدوات غالية الثمن.
  • تسمح LAN للمستخدمين بمشاركة تراخيص البرنامج بين مختلف الأجهزة على الشبكة بهدف التنسيق وتوفير التكلفة.

متطلبات إعداد شبكة LAN:

  • أجهزة حواسيب ومحوّلات “adapters” بحيث تكون مزودة ببطاقات اتصال الشبكة “NIC” المناسبة. مثال: ستحتاج كل أجهزة شبكة LAN إيثرنت امتلاك بطاقات الإيثرنت أو محولات “adapters” ليتصل الكابل. أمّا أجهزة شبكة WiFi فتحتاج جميعها لمحول WiFi.
  • جهاز رئيسي مثل الموزع (hub)، الموجّه(router)، بوابة (gateway) أو جسر(bridge).
  • كيبلات وصل وتكون سلكيةً في حالة شبكة “LAN”.
  • برنامج إدارة “LAN”، وهو نظام تشغيلٍ حديثٍ يمتلك برنامجاً خدمياً للإدارة المناسبة للشبكات.

تصميم شبكة LAN:

 تخطيط شبكة الحاسوب (topology) وهي بنية الاتصال الأساسية لعناصر شبكة LAN وهي التي تصمم تقنيات الشبكة، وإن فهم آلية التخطيط هذه يعطينا فكرةً إضافيةً عن طريقة عمل الشبكات.

وللشبكات المحلية ثلاثة أنواعٍ أساسيةٍ من التصاميم وهي تصميم النجمة star، تصميم الحلقة ring، وشبكة الناقل الموحد Bus وهناك أيضًا الشبكة الهرمية والحلقات المتصلة.

المصدر
What Is LAN?LAN - local-area networkWhat Is a Local Area Network? LAN Definition, History and Examples

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى