الانترنتالتقنيةالذكاء الاصطناعيتقنيات متنوعةهواتف ذكية

ما هي مساوئ المنازل الذكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المنازل الذكية؟
  • مساوئ المنازل الذكية:

إذا كنت ممّن يسرعون إلى منزله للتحقق من إغلاق صنبور المياه أو إطفاء مصدر الحرارة، عليك تقدير قيمة المنازل الذكية المرجّح أن تصبح أكثر ذكاءً في السنوات القادمة، حيث تنوع النظام أكثر وذلك بهدف أن يشمل مساعد الصوت والتحكم بمنظم الحرارة والجرس الذكي والعديد غيرها من الأوامر.

مع بدء استخدام تقنيات إنترنت الأشياء الذي يعني أن الأجهزة أصبحت تتواصل فيما بينها وتتلقّى بعض الأوامر عن طريق الإنترنت، أصبح هناك توجّه كذلك لتطوير المنازل الذكية بهدف إراحة المستخدمين حول العالم، وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هي هذه المنازل وطريقة استعمالها.

تعني أدوات التحكم عن بعد أنه بإمكانك إدارة أجهزتك الكهربائية المنزلية من أي مكان، فالكاميرات المتصلة بالهاتف تسمح لك بالاطمئنان على حيواناتك الأليفة. أما مساعدات الصوت فتقدم المساعدة في كل أرجاء المنزل.

ما هي المنازل الذكية؟

يُستخدم مصطلح المنزل الذكي (smart home) لوصف المنزل الذي يحتوي على شبكة اتصالات تربط تطبيقات التواصل المختلفة وتسمح بأن يتم التحكم بها عن بعد وإدارتها والدخول إليها.

مصطلح المنازل الذكية جاء بسبب ذكاء الأجهزة المكونة للمنزل بشكل عام، وليس ذكاء المنزل نفسه على وجه الخصوص، كما تختلف وتتعدد أشكال وأنواع هذه الأجهزة المكونة للمنازل الذكية، أما عن طريقة التحكّم بها ففي الغالب يتم ذلك عن طريق تطبيقات يتم تحميلها على الهواتف الذكية، ليتمكّن المستخدم من التحكّم بالمنزل حتى لو كان خارج المنزل.

لا تختلف المنازل الذكية بشكلها أو بُنيتها عن المنازل التي نعرفها بل هي فقط منازل تعتمد على التكنولوجيا بالكامل و يتم  إدارتها و التحكم بها عن طريق تطبيق في هاتفك الذكي يسمح لك وبضغطة واحدة ان تتحكّم في ابسط تفاصيل منزلك كالإنارة والأجهزة الكهربائية بدءً من شاشات التلفاز وأجهزة التكييف وصولاً لأجهزة المطبخ الكهربائية والأبواب والنوافذ الى جانب الستائر وصنابير المياه او حتى درجة الحرارة في المنزل.

فوائد المنزل الذكي:

توجد فائدة واحدة لامتلاك المنازل الذكية وهي إضافة الراحة إلى الحياة اليومية، حيث أن الشخص يستطيع برمجة الإضاءة والأمن والتهوية والحرارة وغيرها من الميزات وذلك لتلبية الحاجات اليومية، كما يمكنه التحكمّ بالعديد من الميزات في المنزل عن بعد وتعديل ما تم اختياره ليكون جزءاً من المنزل الذكي، كما يمكنه تقرير ما هو الأهم له ثم إضافة المنتجات حسب الرغبة.

وباستطاعة البعض أن يقرروا أن كل ما يحتاجونه أكثر هو نظام الأمآن مثلاً أو منظّم الحرارة الذكي ليتحكموا بالحرارة عند عدم وجود سُكان في المنزل. وليس من الصعب أو المكلف تنزيل معظم الأنظمة، كما يمكن للأجهزة الذكية أن تقوم بتوفير المال وكذلك المساعدة على توفير النقود وذلك بالحفاظ على نمط استخدام الطاقة والنفقات.

مساوئ المنازل الذكية:

هو عبارة عن تكنولوجيا جديدة لإدارة المنزل والتحكّم بالحرارة والتهوية وتكييف الهواء والأمن، ويمكن أن تشمل تطبيقات كذلك كالثلاجات والأفران والغسالات والمجففات وغيرها من العناصر.

وعندما يتم إدارة كل هذه الأجهزة والأدوات عن بعد عن طريق الإنترنت، غالباً فإنها تشكّل جزء هام يسمّى إنترنت الأشياء (Internet of Thing)، وفيه يمكن لأي جهاز الاتصال بموزع رئيسي يسمّى بوابة (gateway). ويتم التحكّم بالنظام من خلال برنامج هاتف محمول أو واجهة ويب لبعض الأنواع.

والمشكلة الوحيدة مع أنظمة المنزل الذكي أن هناك عدد قليل جداً من المواصفات القياسية الصناعية المقبولة عالمياً التي تلائم أنظمة المنازل الذكية، ويمكن أن يسبب ضعف المعايير في توحيد المواصفات القياسية (standardization)، وكذلك استخدام تكنولوجيا الملكية الخاصة لحل مختلف المشكلات للمالكين الراغبين بأتمتة (التشغيل الآلي) منازلهم. وبدون هذه المواصفات القياسية الصناعية قد يستثمر الشخص بنظام كامل ولكنه قد يكون عاجز عن التواصل بكفاءة مع كل الأجهزة.

ومن أشهر بروتوكولات الاتصال للمنتجات (X10) و(Ethernet) و(RS-485) و(6LoWPAN) و (Bluetooth LE (BLE) و(ZigBee) و(Z-Wave) وغيرها من بروتوكولات الملكية التي تتنافر مع بعضها البعض.

ومن مساوئ النظام الذكي كذلك إمكانية تعرّضه للتهكير والاختراق. فقد وجد بحث لمايكروسوفت في دراسة تمت عام 2011 أن السبب هو صعوبة الترابط بين الأجهزة، وأحياناً الكلفة المرتفعة للامتلاك. وأغلب الظن أن الزبون سيثق في بائع واحد لشراء نظام متكامل بجميع أجهزته، وغالباً بمعدات ملكية خاصة، رغم أنه تبين إمكانية استخدام برنامج ذو مصدر مفتوح لاختراق معدات الملكية الخاصة.

وتعتمد معظم الأجهزة الذكية على الاتصال بالإنترنت، فإذا انقطع ستتعطل واجهة النظام الذكي. وأحياناً كذلك قد يتعرّض الاتصال عبر الإشارات اللاسلكية وهي الطريقة الأكثر اقتصاداً لاتصال العناصر للتداخل مع إشارات مختلفة موجهة من شخص آخر، ما يسبب عدم عملها بشكل مناسب.

كلفة المنزل الذكي:

ويبلغ متوسط  تكلفة أتمتة (التشغيل الآلي) المنزل حوالي 1331 دولاراً، وتتوفّر المعدات حتى سعر 75 دولار ومن المحتمل إنفاق أكثر من ذلك حسب الميزانية والمتطلبات، وينصح بالبدء بمنظمّ الحرارة الذكي كجهاز جيد لأنه يوفّر الطاقة بالإضافة إلى الأقفال الذكية وأجهزة الإنذار.

المصدر
How Smart Homes WorkWhat is a smart home? How your future family house will look and thinkCosts, advantages and disadvantages of smart homes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى