التقنيةلغات البرمجة

ما هو مخطط الملف الشخصي Profile Diagram

يصف مخطط ملف الشخصي في لغة النمذجة الموحدة ويعرف كالامتدادات للغة (UML). تتيح لك آلية الامتداد ضبط اللغة على مجال أو نظام أساسي معين، ويتم تحديد الامتدادات من خلال الصور النمطية.

 

ما هو مخطط الملف الشخصي في لغة النمذجة الموحدة؟

 

كهدف عام للغة النمذجة، توفر لغة النمذجة الموحدة أساسًا ثابتًا لمجموعة متنوعة من المتطلبات. لم يتم تعريفه لمجالات تطبيق معينة أو لأي تقنية محددة. مع ذلك، في بعض الحالات، تكون لغة النمذجة الموحدة عامة جدًا واستخدامها يتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد، في مثل هذه الحالات، يكون استخدام لغة محسّنة للمجال المحدد، بالتالي تقديم مفاهيم خاصة أمرًا مفيدًا.

 

مخطط الملف الشخصي، وهو نوع من أنواع المخططات الهيكلية في لغة النمذجة الموحدة (UML)، يوفر المخطط آلية امتداد عامة لتخصيص نماذج (UML) لمجالات وأنظمة معينة. تسمح آليات الامتداد بتحسين الدلالات القياسية بطريقة مضافة صارمة، مما يمنعها من تناقض الدلالات القياسية. يتم تعريف ملفات التعريف باستخدام الصور النمطية وتعريفات القيمة المميزة والقيود التي يتم تطبيقها على عناصر نموذجية محددة، مثل الكلاسات والسمات والعمليات والأنشطة. الملف الشخصي هو مجموعة من هذه الامتدادات التي تخصص لغة النمذجة الموحدة، لمجال معين (على سبيل المثال: الفضاء، الرعاية الصحية، المالية)، أو لنظام أساسي (على سبيل المثال:  J2EE ،.NET).

 

المفاهيم الأساسية لمخطط الملف الشخصي:

 

مخطط الملف الشخصي هو في الأساس آلية قابلية للتوسع تسمح لك بتوسيع وتخصيص لغة النمذجة الموحدة عن طريق بناء كتل جديدة، وإنشاء خصائص جديدة وتحديد دلالات جديدة من أجل جعل اللغة مناسبة لمجال المشكلة الخاص بك. يحتوي مخطط الملف الشخصي على ثلاثة أنواع من آليات القابلية للتوسعة:

 

الأفكار النمطية Stereotypes

 

تسمح لك القوالب النمطية بزيادة مفردات لغة النمذجة الموحدة. حيث يمكنك إنشاء عناصر نموذج جديدة مشتقة من العناصر الموجودة ولكن لها خصائص محددة مناسبة لمجال مشكلتك. تُستخدم القوالب النمطية لإدخال وحدات بناء جديدة تتحدث لغة المجال الخاص بك وتبدو بسيطة، كما تسمح لك بإدخال رموز رسومية جديدة. على سبيل المثال: عند تصميم شبكة قد تحتاج إلى رموز لـ  “<<router>>, <<switches>>, <<hub>>”، حيث ستسمح لك الصورة النمطية بجعل هذه الأشياء تبدو بسيطة.

 

 

القيم الموسومة Tagged Values

 

تُستخدم القيم ذات العلامات لتوسيع خصائص لغة النمذجة الموحدة بحيث يمكنك إضافة معلومات إضافية في مواصفات عنصر النموذج. تسمح لك القيم الموسومة بتحديد قيمة للكلمات الرئيسية في النموذج حيث أن الكلمات الرئيسية هي السمات، ويتم عرض القيم الموسومة بيانياً كسلسلة محاطة بأقواس.

 

على سبيل المثال: افرض أن فريق التحرير مسؤول عن تجميع واختبار ونشر نظام، في مثل هذه الحالة، من الضروري متابعة إصدار ونتائج اختبار النظام الفرعي الرئيسي. فتستخدم القيم الموسومة لإضافة مثل هذه المعلومات.

 

يمكن أن تكون القيمة الموسومة مفيدة لإضافة خصائص إلى النموذج لبعض الأغراض المفيدة: كود الجيل، التحكم في الإصدار، إدارة التكوين، التأليف.

 

 

القيود Constraints

 

إنها خصائص لتحديد الدلالات أو الشروط التي يجب أن تظل صحيحة في كل وقت. تسمح لك القيود بتوسيع دلالات الـ (block) الإنشائي لغة النمذجة الموحدة عن طريق إضافة بروتوكولات جديدة. رسمياً، يتم تقديم القيد كـ (string) محاط بأقواس بالقرب من العنصر المرتبط.

 

على سبيل المثال: في تطوير نظام الوقت الحقيقي، من الضروري إضافة للنموذج بعض المعلومات الضرورية مثل وقت الاستجابة. يحدد القيد العلاقة بين عناصر النموذج التي يجب استخدامها “{subset}” أو “{xor}”. يمكن أن تكون القيود على السمات والسمات المشتقة والعلاقات. يمكن إرفاقه بعنصر نموذج واحد أو أكثر يظهر كملاحظة أيضًا.

 

 

متى تستخدم مخطط ملف التعريف؟

 

كبديل لإنشاء نموذج جديد، يمكنك أيضًا تمديد وتعديل نموذج من نماذج (UML) وفقًا لمتطلباتك. في (UML) نسميها امتدادات خفيفة الوزن تعتمد على الصور النمطية والملفات الشخصية. يمكن تعريف ملف تعريف (UML) بإحدى الطرق الثلاث التالية:

 

  • إنشاء نموذج جديد.

 

  • تمديد وتعديل نموذج (UML).

 

  • تمديد نموذج (UML) بآليات متأصلة في اللغة.

 

 

المصدر
?What is Profile Diagram in UML Profile Diagram ExplainedUML Profile DiagramsUML Profile Diagram Tutorial

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى