التقنيةكمبيوتر

نصائح سريعة لتسريع جهاز الحاسوب الخاص بك.

اقرأ في هذا المقال
  • تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل
  • تنظيف القرص الثابت الخاص بك
  • تغيير إعدادات الطاقة الخاصة بك
  • تشغيل صيانة ويندوز الآلي
  • إلغاء تجزئة القرص الثابت الخاص بك
  • إغلاق وإعادة تشغيل Windows

هناك طرق عديدة لتسريع جهاز الحاسوب الخاص بك، الذي يستخدم نظام Windows 10 سيكون جهازك أكثر رشاقة و مرونة و أقل عرضة لمشاكل الأداء والنظام، ومن هذه الطرق:

ملاحظة، هذه الطرق لأجهزة الحاسوب المدعمّة ب Windows 10

1.تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل:

أحد أسباب شعور جهاز الحاسوب الخاص بك الذي يعمل بنظام (Windows 10) بطيئاً هو أنّ لديك العديد من البرامج التي تعمل في برامج الخلفية التي نادراً ما تستخدمها أو لا تستخدمها أبداً، فيجب القيام بمنعها من التشغيل، وبذلك سيعمل جهاز الحاسوب الخاص بك بسلاسة أكبر وللقيام بهذه الخطوة اتبع الخطوات التالية:


1.قم بتشغيل إدارة المهام(task manager): وذلك عن طريق الضغط Ctrl-Shift-Esc أو اكتب إدارة المهام (Task Manager) في مربع البحث الخاص بنظام التشغيل (Windows10)، إذا تم تشغيل إدارة المهام(task manager) كتطبيق مضغوط بدون أي علامات تبويب، فانقر فوق مزيد من التفاصيل(More details) في الجزء السفلي من الشاشة. سيظهر لك مدير المهام بعد ذلك بكل تفاصيله، هناك الكثير مما يمكنك القيام به لكن سنركّز على قتل البرامج غير الضرورية التي تعمل عند بدء التشغيل. وإليك التفاصيل كالآتي:




يمكنك النقر على علامة التبويب(Startup)،سترى قائمة بالبرامج والخدمات التي تبدأ عند تشغيل الويندوز ،حيث يوجد في القائمة اسم كل برنامج وكذلك ناشره، وتظهر مقدار التباطؤ عند تشغيل windows 10 عند تشغيل النظام.



لإيقاف تشغيل برنامج أو خدمة عند بدء التشغيل، انقر بزر الفأرة الأيمن فوق البرنامج واختر تعطيل (disable)، هذا لا يعطل البرنامج بالكامل، يمنعه فقط من التشغيل عند بدء التشغيل، أيضاً، إذا قررت فيما بعد أنّك تريد تشغيله عند بدء التشغيل ، فيمكنك العودة إلى هذه المنطقة إدارة المهام (task manager) والنقر بزر الفأرة الأيمن وتحديد تمكين(enable)،كالآتي :


يساعدك مدير المهام أيضاً في الحصول على المعلومات حول البرامج غير المألوفة. وذلك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن فوق أحد العناصر، وحدد خصائص (properties) لمزيد من المعلومات حوله، بما في ذلك موقعه على القرص الثابت، وما إذا كان لديه توقيع رقمي، ومعلومات أخرى مثل رقم الإصدار وحجم الملف وآخر مرة تم فيها تعديله، كالتالي :






الآن وبعد تحديد جميع البرامج التي تريد تعطيلها عند بدء التشغيل، في المرة التالية التي تقوم فيها بإعادة تشغيل الجهاز الخاص بك، سيكون النظام أقل اهتماماً بكثير بالبرامج غير الضرورية.

2. تنظيف القرص الثابت الخاص بك:

إذا كنت تعاني من الملفات التي لا تحتاجها، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء جهاز الحاسوب الخاص بك، وتنظيفة يمكن أن يوفر لك زيادة في السرعة، ويحتوي Windows 10 على أداة مضمَّمة مفيدة بشكل مدهش للقيام بذلك تسمى(Storage Sense)، وللقيام بذلك:


انقر على الإعدادات (Setting)ثم النظام (System)ثم التخزين(Storage) وفي الجزء العلوي من الشاشة انقل التبديل من إيقاف التشفيل(OFF) إلى (ON)، عند القيام بذلك يقوم windows بمراقبة جهاز الحاسوب الخاص بك باستمرار وحذف البيانات غير الهامَّة القديمة التي لم تعد بحاجة إليها والملفات الموجودة في التنزيلات(Download) والتي لم يتم تغييرها خلال الشهر، وملفات سلَّة المحذوفات القديمة.

إضغط على (Storage) ثم قم بالتبديل من (off) إلى (on)



وهناك الStorage Sense حيث يمكنك إخبار هذا الأمر بحذف الملفات الموجودة في مجلَّد التنزيل الخاص بك ، بناءً على المدَّة التي تم قضاؤها هناك، وتعيين مدة الانتظار لحذف الملفات في سلة المحذوفات تلقائياً، يمكنك أيضا تخزين الملفات من جهاز الحاسوب إلى وحددة التخزين السحابية OneDrive إذا لم يتم فتحها لمدة زمنية محددة (كل يوم، أو كل 14 يوم،أو 30 يوم ،أو 60 يوم)، وإليك كيفية تخصيص طريقة عمل التخزين للإخبار بحذف الإصدارات القديمة من windows :







3. تغيير إعدادات الطاقة الخاصة بك :

إذا كنت تستخدم جهاز حاسوب Windows 10 فأنت تستخدم خطّة توفير الطاقة الخاصة بنظام Windows 10 ، هذا يعمل على إبطاء جهاز الحاسوب الخاص بك، تقلل هذه الخطة من أداء جهاز الحاسوب الخاص بك من أجل توفير الطاقة، وسيؤدي تغيير خطة الطاقة الخاصَّة بك من “توفير الطاقة” إلى “الأداء العالي” أو “الأداء المتوازن”.

وللقيام بذلك قم بتشغيل تطبيق لوحة التحكّم control Panel ثمّ حدد الأجهزة و الصوت (Hardware and Sound) ثم خيارات الطاقة(Power Option) سيظهر لك خياران: متوازن (Balanced)، وتوفير الطاقة(Power Save) ولمشاهدة إعداد الأداء العالي(High Performance) انقر فوق سهم إظهار خطط إضافية، كالآتي:






لتغيير إعداد الطاقة، ما عليك سوى اختيار الإعداد الذي تريده، ثم الخروج من لوحة التحكم، يمنحك الأداء العالي (High Performance) لأقصى قدر من الجاذبية، ولكنّه يستخدم القوة الأكبر، إما اختيار متوازن (Balanced) يجد وسيله مفيدة بين استخدام الطاقة والأداء الأفضل، أمّا اختيار موفر الطاقة(Power Save) يعمل بكل ما في وسعه لمنحك عمر بطارية أكبر قدر ممكن.

4. تشغيل صيانة ويندوز الآلي:

كل يوم يقوم windows 10 بإجراء الصيانة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يقوم بأشياء مثل فحص الأمان وإجراء تشخيصات النظام للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، ويصلح المشكلات تلقائياً إذا وجدها، هذا يجعل جهاز الحاسوب يعمل بأعلى أداء.


هناك فرصة مع ذلك لإيقاف تشغيل هذه الميزة، عن طريق الخطأ، أو أنك لم تقم بتوصيل جهاز الحاسوب الخاص بك لفتره من الوقت، لذلك لم يتم إجراء الصيانة، يمكنك التأكد من تشغيله وتشغيله كل يوم، وتشغيله يديوياً إذا كنت تريد ذلك.

وللقيام بذلك قم بتشغيل لوحة التحكم Control Panel ،حدد النظام والحماية(System and Security) ثم الأمن والصيانة(Security and Maintenance) في قسم الصيانة تحت الصيانة التلقائية.




ثم انقر فوق بدء الصيانة (Maintenance) إذا كنت تريد تشغيله،كالتالي:

وللتأكد من تشغيله كل يوم انقر فوق تغيير إعدادات الصيانة ومن الشاشة التي تظهر حدد الوقت الذي ترغب في تشغيل الصيانة فيه، كالآتي:



ثمّ حدد المربع السماح بالصيانة المجدولة الخاص بتنبيه جهاز الحاسوب الخاص بي في الوقت المجدول ثم انقر زر موافق، كالآتي:



5.إلغاء تجزئة القرص الثابت الخاص بك:

كلما زاد استخدامك للقرص الصلب كلما أصبح مجزّءاً، مما قد يؤدي إلى إبطاء الجهاز الخاص بك. يحتوي Windows 10 على أداة إلغاء تجزئه مضمنه يمكنك اسخدامها لإلغاء تجزئة القرص الثابت، يمكنك حتى إخباره أن يعمل تلقائياً حتى يبقى يقوم بالتجزئه باستمرار.

للقيام بذلك اكتب في مربع البحث defrag ثم اضغط إدخالEnter، كالتالي:

من الشاشة التي تظهر حدد محرك الأقراص الذي تريد تجزئته ثم انقر فوق زر تحسين (Optimize) لإلغاء تجزئته، كالتالي:



إذا كنت تريد إلغاء تجزئة القرص أو الأقراص تلقائياً، فانقر فوق زر تغيير الإعدادت(Change setting)، ثم حدد المربع الموجود التشغيل وفق جدول زمني، ثم حدد التردُّد الذي تريد إلغاء تجزئة القرص به من خلا النقر فوق القائمة المنسدلة لأسفل بجوار التردد وإختيار يومي أو شهري أو إسبوعي، من هذه الشاشة أيضاً يمكنك اختيار عدَّة محركات لإعادة تجزئتها. كالآتي:



6.إغلاق وإعادة تشغيل Windows :

إليك أحد الطرق غير السريّة تماماً لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتسريع جهاز الحاسوب، وهي إيقاف تشغيل جهاز الحاسوب وإعادة تشغيله، يؤدي ذلك القيام بذلك إلى مسح أي زيادة في استخدام ذاكرة الوصول العشوائي والتي يمكن مسحها، كما أنّه يقتل العمليات التي قد حركتها ولم تعد هناك حاجة إليها، ولكنَّها تستمر في التشغيل وتبطئ نظامك. إذا أصبح جهاز الحاسوب الذي يعمل بنظام Windows 10 بطيئاً مع مرور الوقت دون سبب واضح فسوف تتفاجأ بمدى سرعة تشغيله عند القيام بهذه الخطوات.


جرّب هذه الحيل فقط ، وستجد أنّك حصلت على جهاز حاسوب يعمل بنظام Windows 10 بشكل أسرع، وأقل احتمالاً لأي مشكلات تتعلق بالموثوقية.

المصدر
Windows 10 quick tips: 13 ways to speed up your PC12 Tips to Speed Up Windows 10

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى