التقنيةهواتف ذكية

نظام التشغيل في الأندرويد- Android

اقرأ في هذا المقال
  • نشأة شركة أندرويد -Android.
  • نظام تشغيل الأندرويد- Android.
  • تعريف جوجل بلاي- Google play.

الأندرويد –Android: هو في الأساس نظام لتشغيل أجهزه الهواتف الذكية النقالة، حيث بدأت شركة صغيرة بتطوير محتواه؛ ليكون بذلك أول نظام يعمل على تشغيل الهواتف الذكية (النقالة) تمَّ بناؤه على نُواة لينكس. لكن لاحقاً قامت شركة جوجل بالاستحواذ على تلك الشركة الصغيرة، وأعلنت أنَّها ستقوم بالعمل على تطوير نظام تشغيل حديث للهواتف الذكية (النقالة) وسوف يكون مفتوح المصدر، حيث أنَّه يتمتع بمرونة عالية بالإضافة إلى قابلية التطوير.

نشأة شركة أندرويد- Android:

في عام 2007 أُعلن عن اتحاد أُطلق عليه اسم (OPEN Handset Alliance) والذي ضمّ العديد من الشركات، ولقد كان من أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم العمل على تشكيل وتنسيق مقاييس جديدة، تعمل بها أجهزة الهواتف الذكية ( النقالة)، من هنا كان نظام الأندرويد (Android) هو الرائد في هذا المجال؛ حيث كان أول مشروع يتم العمل به والإعلان عنه من قِبل الاتحاد لتلك المجموعة، والتي ضمّت العديد من الأسماء الكبيرة في مجال الهواتف الذكية النقالة، منها: “Ercsson، LG، HTC، Samsung، Intel، Sony ،Nvidia” وغيرها. 

نظام تشغيل الأندرويد- Android:

إنَّ إصدار نظام تشغيل الأندرويد (Android) أحدث ضجّة كبيرة في عالم التقنيات، وهنا سوف نقوم بإعطاء لمحة بسيطة عن نظام التشغيل للأندرويد (Android)، حيث أنَّ هذه المعلومات عن نظام الأندرويد (Android) ضرورية للأشخاص الذين سمعوا بالنظام وليس لديهم المعرفة والمعلومات الكافية والواضحة عنه، وأيضاً هي ضرورية للأشخاص الذين لم يقرؤا أو يسمعوا عن نظام تشغيل الأندرويد (Android).

أقدمت شركة جوجل على شراء نظام الأندرويد (Android)، من قِبل المطوّرين الأساسيين لذلك النظام سنة 2005، حيث قامت شركة جوجل بالإعلان الرسمي عن قيامها بالشراء في الخامس من تشرين الثاني لعام2007، بالتزامن مع التحالف المفتوح لأجهزة الهواتف الذكية النقالة، حيث قامت شركة جوجل بطرح نظام الأندرويد مفتوح المصدر.

إنَّ مشروع نظام الأندرويد (Android) هو نظام مفتوح المصدر(AOSP)، وهو يعمل بإشراف فريق مسؤول عن تنميه وتحديثه وتطويره، وإصلاح ما يحتاجه النظام، ولدى نظام الأندرويد (Android) فريق كبير، يعملون على تطوير وكتابة البرامج والتطبيقات للنظام، وهم يعتمدون بذلك على الجافا، وهي اللغة الأساسية للكتابة في نظام الأندرويد (Android).

تعريف جوجل بلاي -Google play:

جوجل بلاي هو عبارة عن متجر متاح في الانترنت، ويعمل كتطبيق في هواتف أندرويد (Android) حيث أنَّه يتم إدارته من قِبل شركة جوجل، وفي شهر سبتمبر لعام 2012، وصل عدد التحميلات من قِبل جوجل بلاي 25 مليار تحميل، من التطبيقات التي توجد في المتجر والتي يزيد عددها عن 675000 تطبيق الآن.

المصدر
المختصر المفيد في البرمجة بالأندرويد، أحمد جعفر البغالي، 2009طريقة عمل تطبيق كتاب أندرويد، أحمد محمد السيد، 2016دورة تطوير تطبيقات الأندرويد بدون برمحة، مصطفى صادق لطيف، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى