التسويق الالكترونيالتقنية

ما هي تقارير جوجل انالتكس Google Analytics

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام جوجل أنالتكس
  • تقارير جوجل أنالتكس

ما هو نظام جوجل أنالتكس؟

 

هو نظام تابع لشركة جوجل، يسمح لنا بأن نرى تقارير وتحليل كل الزيارات التي تتم على موقعنا الخاص، سواء كانت على حملات إعلانية أو عن طريق النتائج المجانية أو حتى عن طريق الزيارات المباشرة على موقعنا.

 

حتى نتمكن من استخدام نظام جوجل أنالتكس يجب علينا أولاً أن نربط هذا النظام بموقعنا الخاص أو بالتطبيق الخاص بنا، بعد ذلك تصبح كل التقارير متاحة لدينا.

 

تقارير جوجل أنالتكس:

 

سنرى في الشاشة التالية بعض التقارير الموجودة في جوجل أنالتكس.

 

 

  • كما نرى على يسار الشاشة أول تقرير موجود هو (Home) يعتبر (Overview)، ويعطينا المعلومات التالية كما نرى في الشاشة أعلاه:

 

1- المستخدمين (Users): يخبرنا هنا كم عدد المستخدمين الذين قد زاروا الموقع الخاص بنا.

 

2- الزيارات (Sessions): يخبرنا كم عدد الزيارات.

 

ملاحظة: ما هو الفرق بين الـ (Users) والـ (Sessions)؛ حيث أن الـ (Users) هو عدد المستخدمين الفعلي الذين قد جاءوا للموقع الخاص بنا، بينما الـ (Sessions) هو الشخص نفسه ولكن قد زار أكثر من مرة موقعنا الخاص.

 

3- معدل الارتداد (Bounce Rate): هذا مهم جداً لأصحاب المواقع، حيث أنه يبين لنا كم عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى الموقع وخرجوا دون التفاعل مع الموقع.

 

4- مدة الجلسة (Session Duration): يعني كم الفترة الزمنية التي استغرقها الشخص في الموقع.

 

  • تقرير الـ (Real Time): هذا التقرير يخبرنا كم شخص حالياً موجود على الموقع الخاص بنا، حيث أنه من الممكن أن يخبرنا مثلاً صفر أشخاص وممكن (10) أشخاص، هذه الأرقام كلها تتغير حسب عدد المستخدمين الفعلي الموجود. كما أنه يمكننا معرفة من أي بلد هؤلاء الأشخاص (Locations) ومن أي (Traffic source) قد أتوا.

 

  • تقارير الـ (Audience): تبين لنا المستخدمين الموجودين على موقعنا الخاص من حيث عددهم ومن منهم الجديد ومن منهم القديم وغيرها من المعلومات الكثيرة.

 

 

  • تقارير الـ (Acquisition): نحصل على معلومات من الـ (Acquisition) عن أهم القنوات أو أكثر القنوات التي جلبت لنا زيارات على الموقع الخاص بنا ومن منهم قديم ومن منهم جديد، وبعض المعلومات المتقدمة التي لها علاقة في المبيعات.

 

  • تقارير الـ (Behavior): نحصل على بعض المعلومات المتعلقة في سلوك المستخدمين على موقعنا الإلكتروني.

 

  • تقارير الـ (Conversions): هذه التقارير تنقسم إلى أربعة أقسام وهي الـ (Goals) وال (E-Commerce) والـ ( Multi channel funnel) والـ ( attribution).

 

1- الأهداف (Goals): نحدد هدف معين للإعلان، على سبيل المثال الهدف يكون (Collect leads) لمنتج معين.

 

2- التجارة الإلكترونية E-Commerce: تعطينا تقارير دقيقة كم صرفنا على الحملة، وكم حصلنا على وارد منها وكم كان الربح على كل منتج.

 

أهمية تقارير جوجل أنالتكس:

 

بذلك نكون قد حصلنا على فكرة عامة عن جوجل أنالتكس، وبكل تأكيد حتى تتمكن من الدخول لتقارير جوجل أنالتكس عليك أن تربط حسابك به وترى كل التقارير بالتفصيل. علماً أن هذا الموقع مهم جداً حيث أنه يساعدك بمعرفة:

 

  •  ما هي الصفحات القوية لديك.

 

  •  ما هو سبب المشاكل التي تواجهك.

 

  • من هم الأشخاص الذين يتابعونك.

 

  • من أين يتابعونك وكم الفترة الزمنية التي يستغرقونها في موقعك.

 

  • هل الـ (Traffic) مثلاً الذي حصلنا عليه من (Facebook) أفضل من (Google AdWords)، وفي حال كان الفيسبوك الأفضل نقارن أي حملة كانت الأفضل هل الحملة الأولى أم الثانية.

 

 

المصدر
How to do Google Analytics reporting using BigQuery [Webinar]15 Ways to Customize Google AnalyticsOverview of Audience reportsThe 6 Most Important Reports in Google Analytics

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى