التقنيةكمبيوتر

نظم التشغيل في جهاز الحاسوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام التشغيل في الحاسوب:
  • وظائف نظام التشغيل في جهاز الحاسوب:
  • أمثلة على نظم التشغيل في جهاز الحاسوب:

ما هو نظام التشغيل في الحاسوب:

هي البرامج التي تتحكم في سير عمل الحاسوب، وتعد الوسيط بين المستخدم وجهاز الحاسوب، بعبارة أخرى هي البرامج التي تساعد جهاز الحاسوب على إدارة نفسه.
وتقسم برامج نظم التشغيل إلى نوعين

  • برامج نظم: وهي التي تتحكم في جميع وظائف، والعمليات للحاسوب.
  • برامج خدمات: وهي التي تعمل على صيانة جهاز الحاسوب.

وظائف نظام التشغيل في جهاز الحاسوب:

هناك العديد من الوظائف التي يتم تنفيذها بواسطة نظام التشغيل ولكنَّ الهدف الرئيسي من نظام التشغيل هو توفير الواجهة بين المستخدم، والأجهزة يعني توفير واجهة للعمل من قبل المستخدم.

الوظائف المختلفة التي يؤديها نظام التشغيل هي:

  • تتيح عرضًا بيانيًا للمعلومات، والتي تمّ تصميمها ليتم تشغيلها بسهولة من قبل أيّ مستخدم، وليس مدربين بشكل خاص على برمجة الكمبيوتر.
  • يوفر نظام التشغيل البيئة التي تمكّن المستخدم من خلالها التفاعل مع أجهزة الكمبيوتر، حيث يتيح للمستخدم واجهة يمكن للمستخدم من خلالها تنفيذ برامجه.
  • إنه برنامج يتحكم ويلعب دورًا مهمًا كمخصص موارد، مما يعني أنّه إذا احتاج البرنامج إلى أيّ أجهزة إدخال أو إخراج، فإنّ نظام التشغيل يوفر وسيلة للقيام بذلك.
  • إدارة الأمن حيث هذه واحدة من أهم وظائف نظام التشغيل هي إدارة الأمن. فهناك العديد من تهديدات الفيروسات التي يمكن أن تتداخل مع العمليات العادية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمكن أن تكون ضارّة للغاية، وتؤدي إلى فقدان البيانات أو تعطِّل النظام، حيث يوجد الأدوات المضمنة للحماية من تهديدات الأمان ، بما في ذلك استخدام أدوات فحص الفيروسات، وإعداد جدار حماية لمنع أي ضرر. إلى جانب ذلك ، يساعد نظام التشغيل أيضًا على منع الوصول غير المصرح به إلى البرامج، والبيانات عن طريق استخدام كلمة المرور، تسجيل دخول المستخدم إلخ.
  • إدارة الذاكرة حيث،تعد من أهمِّ وظائف نظام التشغيل هي إدارة الذاكرة. يتخذ نظام التشغيل قرارًا بتوفير مدة، وجزء من الذاكرة لإجراء عملية أو برنامج. على سبيل المثال، عندما يطلب المستخدم وحدة المعالجة المركزية لعملية القراءة أو الكتابة، يحدد نظام التشغيل مقدار الذاكرة المطلوبة لتعليمات البرنامج والبيانات، ثم يخصص نظام التشغيل الذاكرة المطلوبة لتحميل البرنامج والبيانات في ذاكرة الوصول العشوائي.

أمثلة على نظم التشغيل في جهاز الحاسوب:

هناك العديد من الأمثلة على نظم التشغيل منها :

  • نظام التشغيل (DOS): وهو نظام تشغيل القرص هو نظام تشغيل يتم تشغيله من محرك الأقراص الثابتة. يمكن أن يشير المصطلح أيضًا إلى مجموعة معينة من أنظمة تشغيل الأقراص، وظائف نظام التشغيل DOS الرئيسية هي إدارة ملفات القرص، وتخصيص موارد النظام وفقا للمتطلبات. يوفر نظام التشغيل DOS ميزات أساسية للتحكم في الأجهزة مثل لوحة المفاتيح، والشاشة، وأجهزة القرص، والطابعات، وأجهزة المودم، والبرامج، نظام التشغيل DOS هي الوسيلة التي من خلالها يتواصل المستخدم، والأجهزة الخارجية المرتبطة بالنظام مع النظام. يقوم نظام التشغيل DOS بترجمة الأمر الذي أصدره المستخدم بالتنسيق الذي يفهمه الكمبيوتر، وتوجيه الكمبيوتر للعمل وفقًا لذلك.
  • نظام التشغيل (Linex): هو أحد أنظمة التشغيل للكميوتر ، وهو نظام متعدد المستخدمين، ويتعدد المهام، ومتعدد المعالجات، ولديه القدرة على التعايش مع أنظمة التشغيل الأخرى، ويعمل على منصّات متعدددة، ويتضمن شفرة للمصدر، ويتميز بأنَّ طاقته قوية حيث أنّه يعمل على أجهزة متعددة، والمستخدمين لجهاز الحاسوب يحبون سرعته، وهو برنامج مجاني ومرخص من قبل GPL.
  • نظام التشغيل ويندوز(Windows): وهو نظام تشغيل حاسوب تم العمل عليه وتطويرة من قبل شركة مايكرسوفت، يهدف إلى تشغيل أجهزة الحاسوب، ويقوم نظام التشغيل ويندوز بتوفير واجهات، ومعالجة عمليات الإدخال والإخراج، وإدارة الذاكرة ،وإدارة العمليات الخاصة بجهاز الحاسوب، ويشمل ايضاً تنفيذ البرامج وتصحيح الأخطاء، ويعد نظام التشغيل (Windows) هو الأكثر استخداماً وإصدارات نظام التشغيل ويندوز الحالية هي: Windows 2000،Windows XP، Windows XP Professional، Windows vista، Windows 7، Windows 8، Windows 10.
  • نظام التشغيل (HAIKU): هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مجاني، يتميز بأنّه نظام مبسط وسريع، ويعتبر من أنظمة التشغيل المصمّمة للاستخدام الشخصي.
  • نظام ماكنتوش: وهو نظام تشغيل أصدرته شركة أبل (Apple)، لتشغيل الأجهزة الخاصة بها ، ويخضع هذا النظام للتطوير بشكل مستمر ومستقر، ويتميز هذا النظام بسهولة استخدامة، والمتعه الكبيرة في استخدامه حيث يقدم للمستخدم واجهة رسومية تمكّن المستخدم من تنفيذ ما يريد بواسطة إلقاء الأوامر للجهاز عبر رموز وصور وأشكال تظهر على شاشة الحاسوب.

بواسطة
Operating System - OverviewOperating System - Servicesoperating system (OS)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى