التقنيةالتقنية المالية

ون جرام عملة رقمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي عملة الون جرام؟
  • طريقة شراء ون جرام

بعد هبوط العملات الرقمية بشكل كبير وتساؤلات البعض حول إمكانية صعودها من جديد، أصبح هناك طلب على أصول أكثر ثباتاً ورسوخاً، وتحفظ القيمة بمخاطرة أقل، وتلبية لهذا الطلب ظهرت عملة ون جرام المدعومة بغطاء ذهبي والتي تعتبر متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهي العملة الرقمية الأولى من نوعها في هذه الناحية.

ما هي عملة الون جرام؟

عملة ون جرام: هي عملة رقمية جديدة ومبتكرة، تعتمد على تقنية البلوك تشين، وهي مغطاة بغطاء ذهبي، حيث أن كل قطعة نقدية واحدة من الون جرام تعادل جراماً واحداً من الذهب، ممّا يساعد البنوك والمؤسسات المالية الأخرى على تقييمها بشكل عملي، وهذه العملة مستقلة عن البيتكوين في قيمتها مما يجعلها أكثر استقراراً، وقامت شركة برايس ووتر هاوس بتدقيق هذه العملة، ويوجد حالياً 12.5 مليون قطعة نقدية من ون جرام في التداول، وهو نصف عدد وحدات البيتكوين الموجودة تقريباً.

ون جرام (OneGram): هي منظمة تتخذ من مدينة دبي في الإمارات العربية مركزاً لها، حيث تسعى هذه المنظمة لإطلاق عملة رقمية مشفرة (Blockchain) تستند في قيمتها إلى الذهب. ستعبّر كل قطعة من العملة المعدنية الرقمية التي طرحتها وستطرحها لاحقاً في السوق الرقمية عن كمية محددة من الذهب، حيث قامت الشركة بتخزين كمية من الذهب في الإمارات بالتعاون مع شركة الذهب الإماراتية (GoldGuard).

شراكة بين ون جرام و شركة ماغ لتطوير العقارات (MAG lifestyle development):

وما يزيد هذه العملة جاذبية هو الشراكة التي أُعلِن عنها مؤخراً بين شركة ون جرام وشركة ماغ لطريقة المعيشة و تطوير العقارات، حيث تمكّن هذه الشراكة المستثمرين من شراء العقارات بما يملكونه من وحدات الون جرام، كما تقدم شركة ماغ حسماً بقيمة 5 بالمئة على سعر العقار عند الدفع باستخدام الون جرام.

وتعتبر هذه الشراكة الفريدة من نوعها في المنطقة العربية، خطوة استراتيجية كبيرة من شأنها أن تحدثت تغييراً كبيراً في كل من قطاعي العملات الرقمية والتطوير العقاري، حيث أنها ستدفع بالعملة الرقمية إلى الاستخدام كعملة للتبادل وسوف تمكن المستثمرين من الاستفادة من عملاتهم الرقمية بطرق عديدة.

ويرى مدير شركة ماغ للتطوير العقاري أن هذه الخطوة هي من ضمن سياسة الشركة لتقديم خدمات تفوق التوقعات للزبائن، خاصة في سوق دبي للعقارات التي تتسم بحداثتها وتطلعها للمستقبل، وأن سبب اختيار عملة ون جرام هو استقرارها نتيجة وجود التغطية الذهبية، ممّا يجعلها خالياً من المضاربة وخالية من الفوائد، وتتسم بتشارك الربح والخسارة ممّا يجعلها مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية بشكل تام.

وسوف تطلق عملة ون جرام في شهر يونيو من العام الحالي، ووفقاً للاتفاقية سيقوم الزبائن بالدفع من خلال العملة الرقمية ومن ثم ستحول شركة ون جرام الدفعة بدورها إلى شركة ماغ وفق خطة الدفع، والتي تنص على أن تكون الدفعة الأولى بقيمة 35% خلال فترة تتراوح بين 6 و 9 أشهر و 65% من الدفعة بعد الانتهاء في عام 2019.

شركة ون جرام أطلقت عرض اكتتاب أولي في العام الماضي:

وقامت شركة ون جرام في عام 2017 بإجراء عرض اكتتاب أولي لشراء العملات من ون جرام، بهدف جمع ما قيمته 500 مليون دولار أمريكي من رأس المال.

وكانت الشركة قد عقدت شراكة مسبقاً في عام 2017 مع شركة جولد جارد (GoldGuard)، وهي شركة لتداول الذهب، لتقديم عرض الاكتتاب الأولي، وستقوم الشركة بالاحتفاظ بالذهب في المنطقة الحرة لمطار دبي، و بالمقارنة مع سعر البتكوين المرتفع عند آلاف الدولارات فإن عملة الون جرام سيكون سعرها 45 دولار تقريباً، أي سعر جرام واحد من الذهب بالإضافة إلى سعر بسيط إضافي للعملة 4 دولارات تقريباً، ويرتبط سعر وحدة الون جرام بسعر جرام الذهب الموجود على المنصة الرقمية لتداول المعادن الثمينة (Allocatd Bullion exchange)، وتأخذ الشركة بالإضافة إلى ذلك 10 بالمئة من قيمة التحويل كرسم للعمليات التي تقوم بها الشركة.

طريقة شراء ون جرام:

وتقبل الشركة المال مقابل عملة الون جرام، كما تقبل الشركة الدفع من خلال تحويل المال أو من خلال بتكوين إلا أنها لا تقبل عملة البتكوين بشكل مباشر لعدم معرفتها بمصدر النقود، ولهذا فإنها تتعامل مع شركة بت باي (Bitpay) في الولايات المتحدة لهذا الغرض، كما سيمكن تداول العملة من خلال أسواق التداول الرئيسية، كما تجري الشركة نقاشات مع شركات الصرافات الآلية في كل من دبي وهونج كونج ولندن وذلك لهدف تمكين الزبائن من القيام بشراء العملة وبيعها عن طريق الصرافات الآلية.

المصدر
OneGram & Dubai Trading Platform In $500M 'Gold-Backed' Cryptocurrency VentureOneGram lists Islamic cryptocurrency on its own virtual exchangeWHAT IS ONEGRAM?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى