الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

الأرض

اقرأ في هذا المقال
  • المفهوم العام للأرض.
  • المفهوم القانوني للأرض.
  • خصائص الأرض.

الأرض: هي مورد طبيعي محدود (limited resource) يتزايد عليها الطلب يوماً بعد يوم؛ لأغراض الزراعة العمران والصناعة. والأرض أكبر من أن تكون مجرّد ملكية عامة أو فردية، كما أنها أكبر من أن تكون مجرّد سلعة يُمكن بيعها أو شرائها.


والأرض أكبر من أنها مجرّد هبة طبيعية تحقق للإنسان الدخل كما يراها التقليديون من علماء الاقتصاد، فهي مورد طبيعي أساسي بل أنها أُمّ الموارد فالإنسان يحصل على جميع حاجته منها، كما تُعتبر بيت الإنسان ومصدر غذائه وبقائه؛ لذلك فإنها بالنسبة للإنسان قضية حياة أو موت ويجب أن تكون كذلك.

المفهوم العام للأرض:

المفهوم العام للأرض: يعني ذلك الجزء من سطح الأرض بخصائصه المختلفة الذي يستخدم لمزاولة الأنشطة الإنسانية جميعها، كما أنها تمتاز بمجموعة من الخصائص التي أهمّها:

  • أنها مورد محدود يتوسّع فيه أي استخدام على حساب الاستخدامات الأخرى.

  • أنها غير متماثلة ومتشابهة من حيث خصائصها الطبيعية، الاقتصادية في المناطق المختلفة.

  • أنها مورد لا يوجد له سوق ويتحكَّم في قيمتها عنصرين أساسيين هُما:


    الخصوبة: هذا عنصر يُعتبر مُحصّلة عوامل طبيعية مختلفة، كالمناخ والتركيب الصخري.


    الموقع: هذا العنصر يُمكن أن يكون أهم من عنصر الخصوبة في كثير من الأحيان، خصوصاً عندما تكون الأرض سهلة الوصول أو تقع قريب من طرق المواصلات ومراكز التسويق.


المفهوم القانوني للأرض:

الأرض قانوناً: هي تلك المساحة التي يمكن للإنسان تملّكها أو الاستحواذ عليها، ليمارس عليها نشاطاته المختلفه كونها أحد عناصر الإنتاج، كما تُستخدم لبناء المساكن، أماكن الترفيه، الحدائق والمتنزهات.

خصائص الأرض:

تتمتع الأرض بالعديد من الخصائص التي تميّزها عن غيرها من الموارد أو عناصر الإنتاج. وكلّ واحدة من هذه الخصائص لها أهمية اقتصادية كبيرة في كيفية استخدام الأرض، تحديد قيمتها وحجم ونوع النشاط الاقتصادي الذي يمارسه الإنسان. وأهم هذه الخصائص ما يلي:

  • الأرض كمورد ذات مساحة ثابتة ومحدودة، في حين أن الموارد وعناصر الإنتاج الآخر تزيد وتنقص.

  • الأرض عنصر إنتاج ومورد دائم لا ينفذ، في حين أن الكثير من الموارد وعناصرالإنتاج مُعرّضة للاستهلاك والنفاذ.

  • الأرض مورد لم يبذل الإنسان أي جهد في إنتاجها وتكوينها، فهي هبة من الله سبحانة وتعالى وهذا يعني عدم وجود تكاليف إنتاج خاصة بالأرض.

المصدر
أمانة عمان الكبرى ودار الهندسة، الخطة التنموية الشاملة لمدينة عمان، المجلد الأول/ عمان1987صالح الشراري ورباب التل/موسوعة التشريعات البيئية الأردنية/عمان/1999خالد محمد العنقري/الاستشعر عن بعد وتطبيقاته في دراسة إستعمالات الأراضي والغطاء الأرضي /وحدة البحث والترجمة/1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى