الجغرافيادول العالممدن سياحية

الإمارات العربية المتحدة

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة الإمارات العربيّة المُتّحدة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في الإمارات العربيّة المُتّحدة.
  • أهم المشاريع في الإمارات العربيّة المُتّحدة.
  • العادات الشّهيرة في الإمارات العربيّة المُتّحدة.

التعريف بدولة الإمارات العربيّة المُتّحدة:

تقع الإمارات العربيّة المُتّحدة في شرق شِبه الجزيرة العربيّة، جنوب غرب قارّة آسيا، وتُطلّ على الشّاطئ الجنوبّي للخليج العربّي، ولها حدود مُشتركة مع قطر، والمملكة العربيّة السعوديّة، سلطنة عُمان، وكانت الإمارات العربيّة المُتّحدة تُعرف بـِ “ساحِل عُمان، والإمارات المُتصالحة”.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة للبلاد، وكما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، ويُعتبر “جبل جيس” أعلى قمّة فيها، و”الخليج العربّي” أخفض قمّة فيها، وتُعدّ مدينة أبو ظبي عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ونظام الحُكم فيها “إتحادّي رئاسي”.

ويرجع تسميَة الإمارات العربيّة المُتّحدة؛ نسبة إلى الإمارات السّبع فيها وهما: إمارة أبو ظبي، إمارة أم القيوين، إمارة عجمان، إمارة دبي، إمارة الشّارقة، إمارة رأس الخيمة، إمارة الفُجيرة، ويُعتبر “الدّرهم الإماراتّي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في الإمارات العربيّة المُتّحدة.

ويُمكنك زيارة الإمارات العربيّة المُتّحدة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في دبي:

تُعتبر مدينة دبي من أهم المُدن الإمارات، وتضمّ العديد من الأماكن السياحيّة في الإمارات، وتُسمّة عاصمة التسوّق في الشّرق الأوسط، وتضمّ العديد من المنتجعات والفنادق الفخمة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء.

السّياحة في أبو ظبي:

تُعتبر مدينة أبو ظبي من أشهر المُدن في الإمارات، وتُعتبر عاصمة الإمارات العربيّة المُتّحدة، وتقع أبو ظبي على جزيرة أبو ظبي، وتضمّ مقرّ رئاسة الدّولة، ورئاسة مجلس الوزراء، والعديد من السّفارات الأجنبيّة، ويوجد في أبو ظبي العديد من الأماكن السياحيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

السّياحة في رأس الخيمة:

تُعدّ رأس الخيمة من أشهر الوجهات السياحيّة في الإمارات العربيّة المُتّحدة، وتُعدّ من أكثر المُدن تطوّراً وازدهاراً، حيث تمزج ما بين إشراقة الحاضر وعبق الماضي، وتتميّز إمارة رأس الخيمة بهدوئها، ويوجد فيها العديد من أماكن الاسترخاء والاستجمام، وكما يوجد فيها العديد من الشّواطئ والمنتجعات السّاحرة.

السّياحة في عجمان:

تُعدّ عجمان من أهمّ المُدن في الإمارات، وتتميّز بموقعها الاستراتيجي على السّاحل الغربّي، وتضمّ العديد من الأماكن السياحيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بروعة معالمها، واستكشاف ثقافتها عن قُرب.

السّياحة في الشّارقة:

تُعتبر إمارة الشّارقة من أشهر الوجهات السياحيّة في الإمارات العربيّة المُتّحدة، وخاصّة للعائلات والأطفال؛ نظراَ لِتنوّع الأماكن السياحيّة فيها، حيث تضمّ العديد من المتاحف، والأسواق، والمناظر الطبيعيّة، وأماكن الترفيه، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء.

السّياحة في الفُجيرة:

تُعتبر إمارة الفُجيرة الوحيدة بين المُدن الإماراتيّة الّتي تُطلّ على بحر عُمان، حيث يحدّها من الشّرق والغرب إمارة راس الخيمة والشّارقة، وتتميّز بوجود العديد من عوامل الجّذب السياحيّة فيها؛ ممّا يجعلها من أهم الوجهات السياحيّة في الإمارات، وتضمّ الفُجيرة العديد من المُجمّعات العصريّة للتسوّق، بالإضافة إلى الفنادق والمُنتجعات السياحيّة.

السّياحة في أم القيوين:

تُعدّ إمارة أم القيوين من أهمّ المُدن السياحيّة في الإمارات، حيث تقع على ساحِل الخليج العربي، وتحديداً على خور البيضاء، وتُعتبر من أقدم الأماكن المُناسبة للغوص؛ بحثًا عن اللؤلؤ، ويوجد فيها العديد من المساكن التقليديّة، والبيوت الحجريّة، وتتميّز بصميماتها المعماريّة على الطّراز الخليجي، وتتوفّر فيها العديد من الأنشطة الترفيهيّة كـَالرّحلات البحريّة، والقفز بالمظلّات.

أشهر الأكلات في الإمارات العربيّة المُتّحدة:

الهريس:

تُعتبر من أشهر المأكولات الإماراتيّة، تتكوّن من القمح واللحم والماء، ويتمّ وضعهم في قدر، وإنزالهم بحفرة مفروشة بالجّمر، وتغطيته أيضاً بالجّمر، وتركه حتی الصّباح، وبعدها يكون جاهزاً للأكل.

المجبوس:

يُعدّ من الأطباق الشّهيرة في الإمارات، يتكوّن من الأرز، اللحم، البصل، اللومي، الملح، والتّوابل المختلفة، وطبخها مع بعضها البعض، وعندما ينضج الأكل يتمّ وضع الفحم بداخل القدر وتغطيته؛ ليُعطي له نكهة مميّزة علی الفحم، ويُقدّم مع اللبن الرّائب.

الخنفروش:

يُعتبر من أشهر الحلويات الخليجيّة، وخاصّة في دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة، حيث تتكوّن من دقيق القمح، دقيق الأرز، البيض، السّكر، والماء، ويُمكنك إضافة الحليب، الزّعفران، ماء الورد، الهيل، والفانيلّا حسب الرّغبة.

الثريد:

يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في الإمارات، تتكوّن من خبز رقاق، مرق اللحم أو الدّجاج، والخضار المختلفة.

البثيث:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الإمارات، وتتميّز بسهولة صُنعها، حيث تتكوّن من الدّقيق، الزّبدة، التّمر، والهيل المطحون.

المرقوق:

تُعد من أشهر الأطباق المتوارثة عن الأجداد في الإمارات، تتكوّن من الطحين، البصل، الدّجاج، الطماطم، الخضار، التّوابل المختلفة كـَالفلفل الأسود، الليمون الأسود، الملح، والفلفل الحار، ويُقدّم مع شرائح الليمون.

أهم المشاريع في الإمارات العربيّة المُتّجدة:

  • مشروع قناة دبي: من أحدث معالم المدينة، ومن أكبر التحوُّلات الحضارية فيها، وهي عبارة عن ممرٍّ مائي يربط بين الخليج التجاري والخليج العربي في طريق الشيخ زايد، ويُعدّ إنجازاً يثير الدهشة والإعجاب، توجد فيه خمسة جسور “ثلاثة منها تعبر القناه” تتيح للزوار رؤية المناظر الطبيعية وعبور السُفن في الأسفل.

  • مشروع المدن الذكية: هي مدينة تستخدم الاتصالات والتكنولوجيا في التعامل مع الأشخاص والآلآت والبيانات، لتصبح من أهم المدن استدامة في العالم.

  • الحديقة المعلّقة: هو عبارة عن جسر خاص بالمشاة، تبلغ مساحتها 3422 متراً مربعاً، وطولها 380 متراً، يوجد فيها العديد من الممرات ومسارات الدراجات الهوائية.

العادات الشّهيرة في الإمارات العربيّة المُتّحدة:

الصّيد بالصّقور:

تُعتبر من أشهر أنواع الرّياضات، وأكثرها ثوارثاً في شبه الجزيرة العربيّة، وخاصّة في دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة، ويُطلق عليها أيضاً “رياضة القنص”، حيث يتمّ تربية الصّقور؛ ليتمّ استخدامها في الصّيد، حيث يتمّ بها صيد الطّيور والأرانب وغيرها.

سباقات الهجن:

تُعدّ من السّباقات المشهورة في الإمارات، حيث تُنظّم الدّولة العديد من السّباقات الخاصّة بالهجن “الجِّمال”، وتُعتبر من العادات الموروثة عن القدماء، وتحظی هذه السّباقات بشعبيّة واسعة وأهميّة كبيرة في الدّولة.

الزيُّ الرسمي:

يُعتبر الزيُّ الرسمي في الإمارات من أهم تقاليد هذه المدينة وينقسم الزيُّ الرسمي إلى:

الزيُّ الرسميُّ للرجال: هو عبارة عن ثوب أبيض طويل، الغترة والعقال الأسود لتغطية الرأس، ويطلق على العباءة اسم “الشبت”.

الزي الرسمي للنساء: يتكون من العباءة، الشال، البرقع الإماراتي “هو عبارة عن قطعة قماش ذو لمعة ذهبية، ويُغطِّي وجه المرأة، ويبرز جمال عينيها”.

المصدر
صفحة الإمارات العربيّة المتحدة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة الإمارات العربيّة المتحدة في ميوزك برينز.صفحة الإمارات العربيّة المتحدة في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى