الجغرافيادول العالممدن سياحية

الجمهورية اليمنية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالجمهوريّة اليمنيّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في الجمهوريّة اليمنيّة.

التعريف بالجمهوريّة اليمنيّة:

تقع جمهوريّة اليمن في جنوب غرب قارّة آسيا، وتحديداً في جنوب شِبه الجزيرة العربيّة، وتشترك في حدودها مع السعوديّة، البحر العربيّ، خليج عدن، وسلطنة عُمان، والبحر الأحمر، وتضمّ اليمن 200 جزيرة تقع بين البحر الأحمر، وبحر العرب وأشهرها “جزيرة سقطری”.

وتتعدد الأقاويل حول اِسم اليمن، حيث يُروی أنّ اِسم اليمن هو نِسبة إلی “أيمن بن يعرب بن قحطان”، وفي الموروث العربيّ يُقال بِأنّ اِسم اليمن مُشتقّ من كلمة “اليُمن”، وتُعني البركة والخير، ولدی الجغرافيّين القُدماء تُسمّی “العربيّة السّعيدة”، ويُروی أيضاً أنّ اليمن سُمّيَت بهذا الاسم؛ نظراً لأنّها تقع علی الجهة اليُمنی من الكعبة.

ويُعدّ نظام الحُكم في جمهوريّة اليمن “جمهوريّ”، وكما يُعدّ “الريال اليمني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، وتُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، وكما تُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في اليمن، ويُعدّ “جبل النبي شعيب” أعلی قمّة فيها، وكما يُعدّ “بحر العرب” أخفض نقطة فيها.

وتُعدّ جمهوريّة اليمن عضو في العديد من المُنظّمات الدوليّة، كـَمُنظّمة التّجارة العالميّة، مُنظّمة التّعاون الإسلاميّ، حركة عدم الانحياز، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، جامعة الدّول العربيّة، مُنظّمة اليونسكو، المركز الدوليّ لِتسويَة المُنازعات الاستشاريّة، ووكالة ضمان مُتعدد الاستثمار.

وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة اليمن، حيث يوجد فيها العديد من السهول الساحليّة، والمناطق الجبليّة، والجُزر، والأراضي الصحراويّة، والمناطق الهضبيّة، وتمتلك اليمن العديد من الموانئ، وأشهرها المنجا، المكلا، الحديدة، وعدن.

وتعتمد جمهوريّة اليمن في اقتصادها علی إنتاج النّفط، والغاز الطبيعيّ، والزِّراعة كـَزراعة القطن، البُن، البقوليّات، الفواكه، الخضراوات، والحبوب، وكما تعتمد جمهوريّة اليمن في اقتصادها علی الثّروة الحيوانيّة، كـَالدّواجن، الإبل، الأبقار، الماعز، الأغنام، والأسماك.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد الجمهوريّة اليمنيّة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة الجمهوريّة اليمنيّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة صنعاء:

تقع مدينة صنعاء في اليمن، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر أكبر العواصم في العالم من حيث الارتفاع، وتُعدُّ من أقدم مُدن العالم، حيث تُشير الدّراسات والأبحاث إلی وجود الجماعات البشريّة فيها مُنذ حوالي 2500 عام، وتتميّز بمحافظتها علی النّمط الهندسي في مبانيها، كونها مبنيّة من الطّين والطّوب وأحجار البازلت، وكما تتميّز المباني فيها بأنّها مُزيّنة بالزّخارف، والنّقوش، والزّجاج الملوّن.

السّياحة في مدينة عدن:

تُعتبر مدينة عدن من أشهر الوجهات السياحيّة في اليمن، وتتميّز بموقعها الاستراتيجي، وتضمّ العديد من السّواحل المميّزة، كما تضمّ ميناء عدن، وتقع المدينة علی فوهة بُركان كامِن مُنذ ملايين السّنين، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة عن قُرب، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

السّياحة في مدينة تعز:

تُعدّ مدينة تعز من أشهر الوجهات السياحيّة في اليمن، ويُطلق عليها “عاصِمة اليمن الثقافيّة”، حيث تشتهر المدينة بازدهارها الحضاريّ والثقافيّ علی مرّ العصور، وتضمّ المدينة العديد من الأسواق الشعبيّة، ومحلّات الحِرف التُّراثيّة القديمة، ويُمكنك زيارتها والتمتّق بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في الجمهوريّة اليمنيّة:

فتّة التّمر:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات اليمنيّة، تتكوّن من الموز، القشطة، العسل، الخبز المطحون، حيث يتمّ خلط المكوّنات مع بعضهم بعضاً، وإضافة القليل من المُكسّرات للتّزيين.

بسبوسة يمنيّة:

تُعدّ من الحلويّات الشهيرة في اليمن، وتُقدّم في المُناسبات الخاصّة والأعياد، حيث تتكوّن من السّميد، الحليب، السّكر، الماء، الزّيت، بيكربونات الصوديوم.

زربيان:

تُعتبر من أشهر الأطباق الرئيسيّة في صنعاء، تتكوّن من الدّجاج، الأرز، البطاطا، البصل، الفلفل الرومي، الكركم، الزّعفران، الزّنجبيل، الثّوم، القرنفل، الملح، الفلفل، ورق الغار، الهيل، القرفة.

ذمول:

يُعتبر من أشهر الأطباق الّتي تُقدّم علی مائدة الإفطار، ويُعتبر نوع من أنواع الخبز الشهيرة في اليمن، ويتكوّن من الطحين، الحليب السّائل، لبن الرائب، البيض، الخميرة الفوريّة، زيت الزّيتون، الملح، السّمسم.

المندي اليمنّي:

يُعتبر من أشهر المأكولات اليمنيّة، يتكوّن من الدّجاج، الأرز، البصل، الثّوم، الجزر، الطماطم، الملح، الفلفل الأسود، الهيل، ورق الغار، القرفة، القرنفل، الكمّون، الزنجبيل المطحون، ويُقدّم مع الدّقوس، ويتكوّن الدّقوس من الطماطم، الفلفل الحار، الثّوم، والملح.

المصدر
صفحة اليمن في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة اليمن في ميوزك برينز.صفحة اليمن في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى