الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

الصحاري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الصحاري

ما هي الصحاري؟

تعرف الصحاري بأنها المناطق القاحلة، حيث يكون المطر قليل جداً، كما أن إسم الصحاري يطلق على أي إقليم لا تساعد ظروفه الطبيعية على قيام حياة نباتية أو حيوانية تُذكر، ولكن ليس معنى هذا بأن الصحراء يجب أن تكون خالية بشكل تام من الحياة؛ إذ إن الصحاري التي من هذا النوع تكون قليلة جداً، حيث أن أغلب الصحاري يكون فيها حياة نباتية وحيوانية ولكنها فقيرة جداً، كما تضم الصحاري مساحات كبيرة من اليابس.


ومن أهم هذه الصحاري هي الصحاري المدارية مثال على ذلك الصحراء الكبرى التي توجد في شمال أفريقيا، حيث أنها تمتد في كل من جنوب غرب آسيا وصحراء كلهاري وصحاري وسط غرب أستراليا، صحاري أريزونا والمكسيك داخل أمريكا الشمالية، أتكاما داخل أمريكا الجنوبية.


ثم الصحاري المعتدلة والباردة التي تشغل مساحات واسعة داخل وسط آسيا ما بين بحر قزوين في الغرب وجبال خنجان في الشرق، وبسبب فقر الحياة النباتية داخل الأقاليم القطبية التي يغطيها الجليد في أغلب شهور العام، فإنها يمكن أن تعتبر أيضاً نوعاً من أنواع الصحاري الباردة، كما أنها تشتهر في الغالب بإسم (التندرا) ومن الممكن أن نضم إليها أيضاً الأقاليم التي تغطيها غطاءات جليدية بشكل دائم.

المصدر
محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى