الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية أذربيجان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة أذربيجان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة أذربيجان.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة أذربيجان.

التعريف بجمهوريّة أذربيجان:

تقع جمهوريّة أذربيجان في جنوب غرب آسيا، وتشترك في حدودها مع روسيا، جورجيا، بحر قزوين، إيران، أرمينيا، وأعلنت الدّولة عن استقلالها عام 1991ۢ للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وكما تُعدّ “مدينة باكو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر “اللغة الأذريّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الأرمنيّة والروسيّة.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة أذربيجان، حيث يوجد فيها الأذريون، والداغستانيون، والرّوس، والأرمن، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، والأرمن الأرثوذكسيّة، وتُعدّ العُملة المُستخدمة في جورجيا “مانات أذربيجاني”.

وتتنوّع التضاريس في دولة جورجيا، حيث يوجد فيها العديد الهِضاب كـَجرانخول، وطاليس، وأجينوهور، والعديد من الجِبال كـَجِبال قوقاز الصُّغری، وجِبال قوقاز الكُبری، وجبال تاليش البركانيّة، والعديد من الأنهار، حيث يبلغ عددها 8000 نهر، ويُعدّ “بحر قزوين” أخفض نقطة في البلاد.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة أذربيجان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة أذربيجان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة باكو:

تقع مدينة باكو في أذربيجان وتُطلّ على بحر قزوين، وتُعدّ عاصمتها وأكبر مدينة فيها، وتُقسم باكو إلى قسمين: وسط البلد، والمدينة القديمة، حيث صُنّفت المدينة القديمة كإحدى مواقع التُّراث العالمّي في عام 2000، وأيضاً صُنّفت من بين عشرة مواقع الأفضل على مستوى العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة قوبا:

تُعدّ مدينة قوبا من أشهر الاماكن السياحيّة في دولة اذربيجان، حيث تقع في شمال البِلاد، وتضمّ مدينة قوبا العديد من المعابد التاريخيّة، والمباني، والمساجد الأثريّة، والحمّامات القديمة، وتتميّز المدينة بكثرة أراضيها الخَصِبَة وطبيعتها الخضراء، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة. 

السّياحة في غابالا:

تُعتبر مدينة غابالا من أهمّ الوجهات السياحيّة في أذربيجان، وكما تُعتبر أقدم المُدن فيها، وتتميّز مدينة غابالا بغاباتها الخضراء، حيث تضمّ الغابات العديد من أشجار الكستناء والجوز، بالإضافة إلی العديد من المعالم التاريخيّة والمُنشآت الحديثة كـَمدينة غابالاند الترفيهيّة، ويوجد فيها أيضاً العديد من الشّلّالات، والأنهار، والينابيع الجبليّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر المأكولات في جمهوريّة أذربيجان:

  • البيلاف:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في أذربيجان، حيث يتكوّن من الأرز، الزّعفران، اللحم، الخضار، الملح، والتّوابل المختلفة، ويوجد له العديد من الأنواع المختلفة، كَالبيلاف بالبيض أو الحليب أو المكسّرات، ويتمّ تقديمه مع الحبز.
  • الكباب:
    تُعتبر من الأطباق الشّهيرة في أذربيجان، حيث تتكوّن السّمك أو لحم الخروف، التّوابل المختلفة، السّماق، والملح.
  • الدولما:
    تُعتبر من الأطباق التقليديّة في أذربيجان، حيث يتكوّن من ورق العنب، اللحم المفروم، الأرز، والتّوابل المختلفة، ويوجد له العديد من الأنواع مثل دولما الندورة، ودولما الباذنجان، وتُشبه الدولما إلى حد كبير “ورق العنب” في بلاد الشّام.
  • الكوتاب:
    تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في أذربيجان، وهي عِبارة عن فطائر محشوّة باللحم، أو الخضار، أو سمك السّلمون.
  • اللافانجي:
    تُعتبر من المأكولات الشّهيره في أذربيجان، وخاصّة في العاصمة باكو، حيث تتكوّن من الدّجاج المحشوّ بالأعشاب والجّوز.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة أذربيجان:

  • تُعرف جمهوريّة أذربيجان باِسم “أرض النّار”؛ نظراً لاكتشاف أوّل نار في التّاريخ فيها، وتحديداً في كهف أزخ.
  • يُعدّ الشّاي من أكثر المشروبات شعبيّة في جمهوريّة أذربيجان، حيث يُحلّی الشّاي بالمُربّی، ويُقدّم في حفلات الزّفاف.
  • تشتهر جمهوريّة أذربيجان بالنّفط، وتُعدّ من أكثر البِلاد في العالم إنتاجاً للعنب.
  • يوجد في جمهوريّة أذربيجان من أشهر عجائب الطبيعة، وهو “جبل الحرق”، حيث سُمِّيَ بهذا الاسم؛ نظراً لاحتراقه علی مدار العام، حيث يوجد فيه غاز طبيعي يخرج من باطِن الأرض.
  • تشتهر جمهوريّة أذربيجان بالعديد من الاحتفالات، وأشهرها احتفال بنوروز، حيث يقوم الأطفال فيه بترك حقائبهم خارج باب المنزل، ثمّ يطرِقون الباب ويختبئون، ثمّ يعودوا ويجدوا حقائبهم ممتلئة بالهدايا.
المصدر
صفحة أذربيجان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة أذربيجان في ميوزك برينز.صفحة أذربيجان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى