الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة أستراليا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة أستراليا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة أستراليا.
  • ما لا تعرفه عن دولة أستراليا.

التعريف بدولة أستراليا:

تقع دولة أستراليا في نصف الكُرة الأرضيّة، بين جنوب المُحيط الهادي والمُحيط الهنديّ، وتشترك في حدودها مع مضيق تورز، بحر أرفورا، بحر تميور، بحر كورال، المُحيط الهنديّ، وممر باس، وتُعدّ “مدينة كانبرا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُعتبر “الدّولار الأستراليّ” العُملة المُستخدمة فيها، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “فيدراليّ برلمانيّ”.

ولا يوجد لغة رسميّة في أستراليا، إلّا أنّها اتّخذت “اللغة الإنجليزيّة” كـَلغة وطنيّة للبلاد، وفي عام 1901 للميلاد، أعلنت الدّولة استقلالها بشكل كامل عن المملكة المُتّحدة، وتُعتبر دولة أستراليا مُتعددة الأعراق والجنسيّات، حيث يوجد فيها البيض، والآسيويّين، والأبوريجبان.

وأيضاً لا يوجد ديناً رسميّاً فيها، وتُعطي الدّولة لسكّانها حريّة الإنتماء لأي دين يريدونه، ويُسمح لهم أيضاً بتأسيس الجماعات الدينيّة في البِلاد، ومن أشهر الدّيانات فيها: الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، والدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة، والدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، بالإضافة إلی الدّيانة البوذيّة، والإسلاميّة، والهندوسيّة، واللادينيّة.

ويعتمد اقتصاد دولة أستراليا علی العديد من الموارد الطبيعيّة، وأشهرها الحديد، الفحم، النّحاس، الذّهب، القصدير، اليورانيوم، الفضّة، الزّنك، الرّصاص، الغاز الطبيعي، الألماس، البترول وغيرها.

وتلعب الصّناعة دوراً مهمّاً في اقتصاد أستراليا، ومن أهمّ الصناعات فيها: المُعدّات الصناعيّة، التّعدين، الصّناعات الغذائيّة، المواد الكيميائيّة، الغاز المُسال، المواد الصّلبة، قصب السّكَّر، والحبوي.

وكما تلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد أستراليا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن والوجهات السياحيّة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهرها الحدائق، الأبراج، دور الأوبرا، المتاحف، الجسور، النّصب التذكاريّة، الشّواطئ، المعارض، وغيرها من الأماكن الّتي تستحق الاكتشاف.

ويُمكنك زيارة دولة أستراليا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في كانبرا:

تُعتبر مدينة كانبرا عاصمة أستراليا، يبلغ ارتفاعها 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وتمّ اختيارها عام 1908 للميلاد لتكون عاصمة لأستراليا؛ نظراً لوقوعها بين أكبر مدينتين في الدّولة “ملبورن، سيدني”، ويوجد فيها العديد من الرّسومات التاريخيّة والكهوف، الّتي تدلّ على أنَّها مسكونة منذ الآف السنين.

السّياحة في ملبورن:

تقع مدينة ملبورن في أستراليا على نهر يارا، وتُعتبر موقعاً استراتيجيّاً لمحبّي الرِّياضات المائيّة، كرياضة الزوارق، وتشتهر ملبورن بمأكولاتها البحريّة المميّزة، حيث تضمُّ العديد من المطاعم والمقاهي، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبّي القهوة؛ ولذلك يطلق عليها “عاصمة جنون القهوة”.

السّياحة في سيدني:

تفع سيدني في مقاطعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، وتُعتبرأقدم مدينة في استراليا، تأسست عام 1788 للميلاد، وتُعدّ أكبر مركز اقتصادي وثقافي في أستراليا، وتُعتبر الوجهة الأولى للمهاجرين، وتمتاز بتوفر المواصلات التي تساعد السكّان المحليين والسيّاح للوصول إلى الأماكن بسهولة.

السّياحة في أديلايد:

تقع أديلايد في إستراليا بالقرب من نهر كورنز، تُعدّ خامس أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكّان، يحيط فيها “جبال ماونت لوفتي، وخليج سانت فنسنت”، وتُعدّ موقعاً للكثير من المؤسسات الماليّة، والحكوميّة، والتجاريّة لأستراليا، كما تشتهر المدينة بالعديد من الأحداث الرياضيّة، والمهرجانات.

أشهر الأكلات في دولة أستراليا:

  • تشيكو رول:
    يُعتبر من أشهر الأطباق الشعبيّة الأستراليّة لدى السيّاح، حيث يتكوّن من لفائف الطحين محشوّة بالطماطم، لحم البقر، البصل، الكرفس، الذُّرة، التوابل.

  • بافلونا:
    هي عبارة عن قالب حلوى مصنوع من الفواكه المختلفة، وتُعتبر من الحلويّات الشّهيرة الّتي يُحبُّها الأستراليون خاصّة في أعياد الميلاد.
  • باي فلوتار:
    يُعتبر من الأكلات الشّهيرة في جنوب أستراليا، وهي عبارة عن فطيرة تتكوّن من اللحم، وتُقدّم مع شوربة البازلاء والفلفل وأوراق النعناع.
  • دامبير:
    يُعتبر من الوصفات المميّزة في أستراليا، وهو عبارة عن خبز يتمّ مزجه مع الجوز والزّبدة والمربى.
  • فيجاميت:
    يُعتبر من الأطباق المعروفة في أستراليا، هو عبارة عن عجينة سوداء اللون تستخدم لحشو الفطائر، وتُعدّ من الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات، وتعتبر”البيرة” المكوّن الأساسي له.

ما لا تعرفه عن دولة أستراليا:

  • الإحتفال بمهرجان سيدني: يحتفل الشعب الأسترالي بالكثير من الفنون لأسبوع بأكمله في شهر كانون الثاني من كل عام، كعزف موسيقى الجاز، وموسيقى الروك.

  • يُفضّل الأستراليون عدم التكلّف في العلاقات مع الآخرين.

  • يحتفل الأستراليون بجميع العطل الرسمية، كَعيد الفصح، وعيد الميلاد، وعيد الأنزاك، ويوم الملاكمة.

  • يحترم الأستراليون بالمواعيد الهامَّة سواء بالعمل أو الحياة الشخصية.

  • معظم الحيوانات النادرة والمميّزة موجودة في أستراليا، ولا يمكن إيجادها في أي مكان في العالم.

  • اعتمدت زهرة الواتل كالشِّعار النباتيِّ الوطنيِّ الرسميِّ للمدينة في عام 1912 للميلاد.

  • تُعتبر واحدة من الدّول الّتي ليس لها لغة رسميّة، ولكنّها اعتبرت اللغة الإنجليزية اللغة الوطنيّة للبلاد.

  • يتحدث السّكّان في أستراليا أكثر من 200 لهجة، ومن أكثر اللغات شيوعاً في أستراليا هي:اليونانية، الإيطالية، العربية، الفيتنامية، الكانتونية.

  • تُعتبر مدينة سيدني أكبر مدينة في أستراليا.
المصدر
صفحة أستراليا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة أستراليا في ميوزك برينز.صفحة أستراليا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى