الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة تركيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في تركيا.
  • هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب اسطنبول؟

التعريف بدولة تركيا:

تقع دولة تركيا في الشّرق الأوسط، ويحدّها من الشّمال جورجيا والبحر الأسود، ومن الشّرق إيران وأرمينيا، ومن الجنوب سوريا والعراق والبحر المتوسّط، وترتبط الدّولة في حدودها البحريّة مع قبرص، ومن الغرب اليونان وبحر إيجه وبلغاريا، وتُعدّ الدّولة عضواً في مُنظّمة التّعاون الاقتصاديِّ للبحر الأسود.

ويُعتبر “الجبل أرارات” أعلى قمّة في تركيا، وكما يُعتبر “البحر الأسود” أخفض نقطة فيها، وتُعتبر “مدينة أنقرة” عاصمة دولة تركيا، وتُعدّ “اللغة التركيّة” اللُّغة الرسميّة فيها، ويتحدّث سكّانها “اللغة التركيّة” كَلغة رسميّة، ويُعدّ “رجب طيّب أردوغان” رئيس دولة تركيا، ونظام الحُكم فيها “جمهوريّة رئاسيّة” والعُملة المُستخدمة فيها “ليرة تركيّة”.

وتُعتبر دولة تركيا جمهوريّة دستوريّة ذات تُراث ثقافي، وكما تُعتبر تركيا عضواً في العديد من المُنظّمات الدوليّة، وأشهرها حلف الشّمال الأطلسي، مجلس أوروبا، مُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، ومُنظّمة التّنميَة الاقتصاديّة، وغيرها الكثير.

وتشتهر تركيا بالعديد من الصّناعات، ويوجد في مدينة إسطنبول العديد من مراكز التّجارة والصّناعة، ومن أشهر الصّناعات في دولة تركيا: الموادّ الغذائيّة، المُنسوجات، الكهربائيّات، المُشروبات، الكيماويّات، السّيارات، والجلود، حيث حصلت الدّولة على المركز الثّالث عالميّاً في تصدير المنتوجات، بعد إيطاليا وألمانيا.

ويحتلّ قِطاع البلاستيك حوالي 28% من إجمالي الصّادرات التركيّة، حيث تقوم بتصديرهِ إلى روسيا، العراق، أذربيجان، رومانيا، إيطاليا، فرنسا، أوكرانيا، المملكة المُتّحدة، وبلغاريا، ومن أشهر الثورات المعدنيّة في تركيا هي الفحم النباتي، الفحم الحجريّ، الرّصاص، الحديد، الفضّة، النّحاس، كما تُعتبر تركيا من أكبر الدّول المُنتجة لِمعدن “الكروم” في العالم.

وتلعب الزّراعة دوراً مهمّاً في اقتصاد الدّولة، ومن أشهر المُنتجات الزراعيّة الشّاي، القطن، الزّيتون، التّبغ، الحمضيّات، العنب، الخضراوات، الفواكة، الشّعير، والحبوب، وكما تُعتبر من أكبر الدّول في إنتاج البندق في العالم، حيث تحتلّ المركز السّابع في العالم، والمركز الأوّل في أوروبا، كما تُعتبر الثّانيَة في إنتاج العسل على مستوى العالم بعد جمهوريّة الصّين.

وتلعب السّياحة دوراً مُهمّاً في الاقتصاد التركي، حيث يوجد فيها العديد من المعالم الأثريّة والسياحيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من كافّة أنحاء العالم؛ لاكتشاف معالمها عن قُرب، وأشهر أماكنها السياحيّة مدينة إسطنبول، مدينة بورصة، مدينة يلوا، مدينة سبانجار، مدينة بولو، ومدينة طرابزون.

ويُمكنك زيارة دولة تركيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في إسطنبول:

تُعتبر مدينة إسطنبول من الوجهات السياحيّة المُميّزة في تركيا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث يوجد فيها العديد من الأسواق الشعبيّة والتاريخيّة، بالإضافة إلى المُجمّعات العصريّة، وأشهرها مُجمّع جواهر للتسوّق، والبازا الكبير، كما يوجد في المدينة العديد من أماكن المرح والترفيه، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي المنتشرة فيها، ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها السياحيّة عن قُرب.

السّياحة في كابادوكيا:

تُعتبر كابادوكيا من أشهر الوجهات السياحيّة في تركيا، وتضمُّ العديد من المعالم الأثريّة، التي تعود لعصور مُختلفة كالإغريق والفُرس، بالإضافة إلى العديد من التلال العسليّة اللّون، التي تأخذك إلى عالم آخر من شدَّة روعتها وسحرها.

وتشتهر المدينة بالمناطيد الحراريّة التي تُعتبر من أهمّ النشاطات السياحيّة فيها، ويأتي إليها السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ لتجربة ركوب المناطيد والتحليق بها، بالإضافة إلى التمتُّع بمشاهدة الطبيعة الخلّابة، والتقاط العديد من الصوّر التذكاريّة.

السّياحة في مرمريس:

تقع مدينة مرمريس في تركيا، وتُعتبر من أجمل المُدن في منطقة ساحل البحر الأبيض، وتتمتّع المدينة بالطبيعة الخلّابة الّتي تأسر القلوب، وتُعتبر وجهة سياحيّة مثاليّة لقضاء شهر عسل مُميّز، وتتميّز المدينة بوقوعها على بحر إيجه؛ ممَّا جعلها مركزاً سياسيّاً يستقطب العديد من السيّاح إليهِ.

وتعتمد المدينة في اقتصادها على السياحة بشكل كبير، وتُعدّ مركزاً للموانئ ونقل البضائع والرّكاب بالسُّفن، كما تُعتبر شواطئها من أكثر الشواطئ جمالاً في تركيا بأكملها، حيث الجبال المُغطّاة بالأشجار والأزهار المُمتدَّة على ساحل البحر، ويُطلق عليها “جوهرة الشواطئ التركيّة”؛ نظراً لجمالها وروعتها.

السياحة في قونيا:

تقع مدينة قونيا في تركيا في منطقة الأناضول، وتحتوي المدينة على العديد من المعالم التَّاريخيّة ومنها “ضريح جلال الدّين الرُّومي”، وتُعدّ المدينة مركزاً سياسيّاً وصناعيّاً مهمّاً في البلاد، وتُعتبر أحد أكبر المدن في تركيا، وتحتلّ قونيا مركزاً رئيساً مُهمّاً في العديد من الصِّناعات ومنها “إنتاج الحبوب، صناعة السِّجاد، الألمنيوم، السكّر”.

كما تُعدّ مركزاً تجاريّاً، ومنطقة لتربية المواشي والزِّراعة، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح؛ نظراً لما تحتويه من آثار وحدائق ومعالم سياحيّة ومنها “متحف مولانا، جامع العزيزيّة”، وتُعدّ من أجمل الوجهات للاستمتاع بالاسترخاء والهدوء التُّركي والمناطق الطبيعيّة.

السّياحة في أنطاليا:

تقع مدينة أنطاليا جنوب غرب تركيا، وتُعدّ من أكثر المُدن التركيّة استقطاباً للسيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ لوقوعها على ساحل البحر الأبيض المتوسِّط، وتتميّز بوجود العديد من المعالم السياحيّة والطبيعيّة السَّاحرة، ومن أهمِّ وأشهر الأسباب السياحيّة فيها شلَّالاتها الجميلة التي تتدفَّق من أعالي الجبال لتبهرنا بروعة جمالها.

وتُعرف أنطاليا بكونها “المصيف الأول في تركيا”، ويوجد فيها العديد من الشواطئ الرمليّة، وتُعتبر المكان الأنسب للسياحة الشتوية، حيث يوجد فيها جبال طوروس المناسبة للتزلّج، وتُعتبر المدينة من المدن التي حَظيت بشعبيّة كبيرة بين السائحين، حيث تأتي بعد باريس ولندن في قائمة أكثر الدول جذباً للسيّاح في العالم.

السّياحة في بورصة:

تُعتبر مدينة بورصة من أجمل الوجهات السياحيّة في تركيا، كما تُعتبر العاصمة الأولى للدّولة العثمانيّة، ويُطلق عليها اسم “بورصة الخضراء”؛ نظراً لجمالها وانتشار العديد من المساحات الخضراء فيها، ويوجد في مدينة بورصة أطول تلفريك في العالم، وكما تشتهر بوجود “جبل الأولوداغ” فيها.

السّياحة في يلوا:

تُعتبر مدينة يلوا من أشهر المُدن السياحيّة في تركيا، وتشتهر المدينة بينابيعها الحارّة العلاجيّة، حيث يشتهر بكثرة الرّمال الشّهيرة فيه، وتتميّز المدينة بوجود العديد من الأماكن الطّبيعيّة فيها، كما يوجد فيها العديد من الغابات الخضراء، والمرتفعات الشّاهقة، والشّلّالات السّاحرة.

السّياحة في سبانجا:

تُعتبر مدينة سبانجا من أشهر المُدن السياحيّة في تركيا، حيث تتميّز المدينة بطبيعتها السّاحرة، ويوجد فيها “بُحيرة سانجا” الّتي تُعدّ من أجمل البُحيرات في تركيا، وتستقطب المدينة العديد من السّيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث يقصدوها للاسترخاء والاستجمام، والتمتّع بالطّبيعة السّاحرة بعيداً عن تلوّث المدينة.

السّياحة في بولو:

تُعتبر من أشهر الوجهات السياحيّة في دولة تركيا، حيث تتمتّع المدينة بتنوّع فريد من نوعه، وتتميّز بوجود العديد من الأنهار، والغابات، والبُحيرات السّاحرة فيها، وتضمّ المدينة العديد من الينابيع الحارّة، بالإضافة إلى العديد من أماكن التّزلّج والمُغامرة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء فيها.

السّياحة في طرابزون:

تُعتبر مدينة طرابزون من أجمل المُدن في تركيا، وتُعتبر الوجهة الأكثر شعبيّة بين مُدن تركيا، حيث يستقطبها العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُطلّ المدينة على ساحِل البحر الأسود، وتتميّز المدينة بمناخها المُعتدل، ويوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة كَمنتجع حيدر نبي، دير سوميلا، مغارة تشال، ومرتفعات السُّلطان مُراد.

السّياحة في أوزنجول:

تُعتبر مدينة أوزنجول من الوجهات الشّهيرة في تركيا، وتشتهر بوجود “بحيرة أوزنجول” فيها، حيث تُعتبر من أشهر البُحيرات في تركيا، حيث تقع البُحيرة على ضفّة البُحيرة، ويُحيط فيها العديد من المُرتفعات الجبليّة، وتضمّ المدينة العديد من الفنادق الخشبيّة.

السّياحة في ريزا:

تُعدّ من أجمل المُدن السياحيّة في دولة تركيا، وتضمّ ريزا العديد من أماكن الجَذب السياحيّة، والعديد من المعالم الطّبيعيّة السّاحرة، كما تضمّ العديد من الشّلّالات السّاخنة، وحمّامات ايدر المعدنيّة، وودادي شات، ونهر فارتينا دارسي، وقمّة تشاغران كايا.

أشهر الأكلات الشعبيّة في تركيا:

  • الكفتة النيّة:
    تُعتبر من أفضل الأكلات التركيّة الشعبيّة انتشاراً، ويتميَّز بسعرها المناسب ومذاقها الجميل، وتحتوي الكفتة على البرغل والفلفل الأحمر الحار والبطاطس المسلوقة.

  • اسكندر كباب:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في مدينة بورصا، حيث يتكوَّن من اللحم والفلفل الأخضر وصلصة البندورة وقطع الخبز.
  • فطائر البوريك:
    تنتشر في تركيا وبلاد الشَّام، وهي نوع من أنواع المعجَّنات، وعادة ما تكون في المقاهي والمطاعم والأسواق الشعبيّة مع كأس من الشَّاي التركي، ولها أنواع عديدة ومن ضمنها المحشيّ باللحم أو الجبن.
  • راحة الحلوم:
    هي حلوى حلوة الطَّعم عادة ما تقدَّم في المقاهي التُّركية مع فنجان من القهوة والمُكسِّرات.

  • حلوى تريلاتشا المعروفة باسم “الكيكة التركية”:
    هذه الحلوى هي أسطورة بحدِّ ذاتها، وتُعدُّ من أشهر الحلويات التركية، وتتكوَّن من اللبن البقري ولبن الماعز والخِراف.

  • البقلاوة التركيّة:
    تتعدَّد أشكالها وأنواعها، وهي الأكثر شيوعاً منذ عهد الدَّولة العثمانيّة إلى وقتنا الحاضر، وتُعدُّ من أكثر الحلويات التركيّة استهلاكاً من قبل السيّاح والشَّعب المحليِّ في المدينة.

  • العاشوراء:
    تتميّز بمكوِّناتها ومذاقها، إذ تحتوي على الحبوب والسّكَّر والفواكه المجفَّفة بطعم لا مثيل لهُ.

هل تعلم هذه الغريبة عن شعب اسطنبول؟

في كل بلدان العالم توجد عادات غريبة ينفرد بها شعب هذه البلد، وتركيا واحدة من هذه البلدان التي لا تخلو من العادات والتقاليد الغريبة نوعاً ما، ومن أغرب هذه العادات:

عادة السَّفر:

عندما يريد شخص من العائلة السَّفر تقوم الأم بوضع الملح على كتفه، وهذه دلالة على لوعة غيابه، وعندما يركب في السَّيارة فإنّها تقوم برشِّ الماء خلف السيَّارة؛ ليعودَ لها بسرعة كما تجري المياه.

المصدر
صفحة دولة تركيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة دولة تركيا في ميوزك برينز.صفحة مدينة تركيا في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى