الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمةبلغاريا- صوفيا

اقرأ في هذا المقال

  • التعريف بمدينة صوفيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في بلغاريا.
  • ما لا تعرفه عن بلغاريا.

التعريف بمدينة صوفيا:

تقع مدينة صوفيا في بلغاريا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، كما تُعتبر المركز التجاري والثقافي للبلاد، حيث تأسست المدينة في القرن 8 قبل الميلاد، حيث كان يحكم المدينة الرّومان عام 29 قبل الميلاد، وبعدها أصبحت عاصمة للأراضي العثمانيّة في أوروبا، وبعد ذلك أصبحت عاصمة لبلغاريا عام 1879 للميلاد.

وسُمّيت المدينة بهذا الاسم؛ نسبة إلی القدّيسة صوفيا، وكلمة صوفيا تُعني “الحكمة”، وتُعدّ مدينة صوفيا متعددة الثّقافات، حيث تُعتبر مركز جذب للعديد من السيّاح والشّباب من مختلف أنحاء العالم؛ نظراً لما تقدمه المدينة من فُرص للتّنمية والتّرفيه، وتضمّ المدينة العديد من السّاحات، والحدائق، والمنتزهات، حيث تتميّز بتصميمها علی الطِّراز الروسي والنمساوي.

وتُعتبر “اللغة البلغاريّة” اللغة الرسميّة في البلاد، وكما يُعتبر “مذهب الأرثوذكسيّة للدّين المسيحي” الدّيانة الرسميّة فيها، وتُعتبر صوفيا الشّريان النّابض للاقتصاد البلغاري، حيث تُعتبر موطناً للعديد من الشّركات الدوليّة والبلغاريّة، حيث تضمّ البنك الوطني البلغاري، بالإضافة إلی البلغاريّة للأوراق الماليّة.

ويبلغ إنتاج المدينة حوالي 30% من صافي الإنتاج المحلي في بلغاريا، وتشتهر المدينة بالعديد من الصّناعات، كـَصناعة الحديد، والطّباعة، والورق، وصناعة الإلكترونيّات، والكهربائيّات، بالإضافة إلی صناعة الأحذية، والجلود، والصّناعات الغذائيّة، وصناعة الملابس، وإنتاج المعادن، والآلات، وكما تشتهر المدينة بالزّراعة، حيث تقوم بزراعة الخضراوات، والفواكة، ومنتجات الألبان.

وتلعب السّياحة دوراً مهماً في اقتصاد المدينة، حيث تّعتبر صوفيا من أجمل الوجهات السياحيّة في بلغاريا، وتشتهر المدينة بوجود العديد من الآثار، والمعالم التاريخيّة والثقافيّة والدينيّة فيها، وأشهرها كنيسة القدّيسة صوفيا، مسجد بنيا باشي، كنيسة سانت جورج، ومكتبة سيريل الوطنيّة.

ويُمكنك زيارة مدينة صوفيا والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها التاريخيّة والسياحيّة عن قُرب، ويُمكنك الذّهاب إلی المحلّات التجاريّة، وشراء الهدايا التذكاريّة وكل ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم القريبة منك، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة في المدينة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

متحف الفن الاشتراكي:

يُعتبر من أشهر المتاحف المفتوحة في صوفيا، حيث يضمّ العديد من التّماثيل البرونزيّة الّتي تعود إلی القادة الاشتراكيّين، ويُمكنك زيارة متحف الفن الاشتراكي والتجوّل فيه، والتعرّف علی التّاريخ الاشتراكي الّتي مرّت فيه المدينة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

كنيسة القدّيس سانت نيكولاس:

تُعدّ من أقدم الكنائس في العاصمة البلغاريّة، حيث يرجع تاريخها إلی حوالي 100 عام، وتُعتبر الكنيسة قطعة فنيّة فائقة الرّوعة والجمال، حيث تضمّ العديد من القِباب المصنوعة من الذّهب، بالإضافة إلی الألوان السّاحرة الّتي تتزيّن فيها الكنيسة، ويُمكنك زيارة كنيسة القدّيس سانت نيكولاس والصّلاة فيها، ومُشاهدة التّحفة المعماريّة الفريدة من نوعها.

بيت الحلزون:

يُعتبر من أشهر المباني في مدينة صوفيا، ويتميّز بتصميمهِ المعماري الّذي يُشبه إلی حدٍّ كبير شكل الحلزون، ويُعتبر من أجمل المباني الغريبة الّتي يُمكن أن تراها في حياتك، حيث يتميّز بألوانه السّاحرة والمميّزة، وفي عام 2009 للميلاد، اختير كـَواحد من أغرب المباني علی مستوی العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وقضاء أجمل الأوقات المُمتعة مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة لهذا البيت الضّخم.

حديقة حيوانات صوفيا:

تُعتبر من أقدم وأكبر حدائق الحيوان في صوفيا، حيث تضمّ الحديقة العديد من أنواع الحيوانات، الّتي تصل إلی 1200 نوع حيوان، وتستقطب الحديقة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، ومُشاهدة الحيوانات المختلفة كـَفرس النّهر، والفيلة، ويُمكنك أيضاً القيام برحلة بحريّة عبر القارب لاستكشاف الحديقة، ولا تنسی من التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للحديقة.

متحف الأرض والإنسان الوطني:

يُعتبر من أشهر المتاحف الوطنيّة في المدينة، حيث يعرض تشكيلة واسعة من المعادن المختلفة في العالم، حيث يُغطّي حوالي 50% من المعادن الطببعيّة المعروفة للإنسان، والموجودة علی الأرض.

وإذا كنت من محبّي المعرفة والعلوم، فيُعتبر متحف الطببعة والإنسان المكان الأمثل، حيث يُمكنك زيارته ومُشاهدة المعادن المتنوّعة، وإثراء نفسك بالمعلومات المفيدة، وقضاء أجمل الأوقات في المتحف، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

كاتدرائيّة ألكسندر نيفسكي:

تُعتبر من المعالم الشّهيرة في مدينة صوفيا، حيث تمّ بناؤها في القرن 20، وتتميّز بهندستها المعماريّة الرّاقية والفخمة، علی الطِّراز البيزنطي الحديث، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أجمل الأوقات فيها.

كنيسة القدّيسة صوفيا:

تُعتبر من أقدم الكنائس في مدينة صوفيا البلغاريّة، ويعود تاريخ إنشائها إلی القرن 6 ميلادي، وتُعتبر هذه الكنيسة السّبب في تسميَة المدينة باسم “صوفيا”، حيث تمّ بناء هذه الكنيسة علی آثار كنيسة قديمة من العهد الرّوماني، ويُمكنك زيارة كنيسة القدّيسة صوفيا والتجوّل فيها، ومُشاهدة معالمها التاريخيّة، ويُمكنك التقاط العديد من أجمل الصّور التذكاريّة لها.

مسجد بنيا باشي:

يُعتبر مسجد بنيا باشي من أقدم المعالم التاريخيّة في المدينة، حيث تم بناؤه عام 1576 للميلاد، وأكثر ما يميّزه قبّته الضّخمة، ومئذنته العاليَة، ويُعتبر المسجد الوحيد المسموح بالصّلاة فيه في مدينة صوفيا، ويُمكنك زيارته والصّلاه فيه، والتمتّع بمشاهدة هندسته المعماريّة المُميّزة.

متحف التّاريخ الوطني:

يُعتبر من أكبر المتاحف في مدينة صوفيا وشبه جزيرة البلقان بأكملها، وهو عِبارة عن متحف تاريخي، تمّ بناؤه عام 1978 للميلاد، ويضمّ حوالي 7000000 تُحفة أثريّة من التُّراث الثقافي البلغاري، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتعرّف علی تاريخ المدينة من خِلاله.

ومن الجدير بالذّكر أنّ المتحف يقوم بعرض حوال 10% فقط من التّحف الأثريّة والفنيّة؛ نظراً لكثرة أعداد التّحف الموجودة فيه، ويُمكنك زيارته ومُشاهدة التّحف الأثريّة والفنيّة فيه، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في بلغاريا:

البانيتسا:

يُعتبر من أشهر الأطباق في بلغاريا، ويُقدّم كـَوجبة إفطار، وهي عِبارة عن معجنات تتكوّن من السّبانخ، الجبنة، اللحمة وغيرها.

بوبارا:

تُعتبر من الوجبات التقليديّة في بلغاريا، حيث تتكوّن من الحليب مع الخبز المفروم، ويوضع فوقه جبنة بيضاء، سكّر، وزبدة.

ميكيتساس بالزّبادي والجبن:

هي عِبارة عن نوع من أنواع العجين المقلي، ويتكوّن من الدّقيق، الزّبادي، البيض، الزّبدة، الزّيت، الملح، ويتمّ تقديمه مع الجبنة، العسل، المربی، ولبن الزّبادي.

سلطة الشوبساكا:

تُعتبر من أشهی أنواع السّلطات في بلغاريا، حيث تتكوّن من طماطم، بصل، خيار، فلفل، بقدونس، وجبنة.

سلطة التاراتور:

تُعتبر من أشهر أنواع السّلطات في بلغاريا، حيث تتكوّن من لبن الزّبادي، الثّوم، الخيار، الشّبت، التّوابل المختلفة، الجّوز المطحون.

ما لا تعرفه عن بلغاريا:

  • في بلغاريا تمّ العثور علی أقدَم كَنز ذهب في العالم.
  • تُنتج بلغاريا حوالي (70-85)% من زيت الورد علی مستوی العالم، من خلال “وادي الورود” الموجود فيها، وتُعتبر ثاني أكبر دولة إنتاجاً له.
  • تُعتبر بلغاريا موطناً “للبن الزّبادي”، حيث يعتقد البلغاريّين أنّ الزّبادي تجعلهم يعيشون حياة أطول.
  • يوجد في بلغاريا العديد من السّلاسل الجبليّة الرئيسية، وأشهرها جبال رودوب، وجبال البلقان.
  • من أقدم وأغرب العادات البلغاريّة “الرّقص علی النّار”، حيث لا يزال يؤدّيها العديد من شعب بلغاريا.
  • من أقدم التّقاليد في بلغاريا “يوم الأردن”، حيث يقوم كاهن برمي صليب في النّهر، ويقال أنّ الرّجل الّذي يستطيع استرجاعه يتمتّع بصحّة جيدة وسعادة دائمة.
المصدر
صفحة مدينة صوفيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة صوفيا في ميوزك برينز.صفحة مدينة صوفيا في GEO NAMED ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق