الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة البحرين- المنامة

اقرأ في هذا المقال

  • التعريف بمدينة المنامة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في البحرين.
  • عادات وتقاليد شعب البحرين.

التعريف بمدينة المنامة:

تقع مدينة المنامة في البحرين، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وأصبحت المدينة عاصمة للبحرين بعد استقلال البلاد، عام 1971 للميلاد، وترتبط المدينة بجسر يصل بينها وبين “جزيرة سترة”، وتضمّ العاصمة ميناء يُسمّى “ميناء سليمان”، حيث يستقبل الكثير من البواخر التجاريّة والسياحيّة يوميّاً.

كما تضم المدينة الشّركة الوطنيّة للتكاسي، ومطار البحرين الدولي، ومرّ على العاصمة البحرينيّة العديد من الحضارات؛ نظراً لموقعها المميّز، ومن أشهر هذه الحضارات: الحضارة البرتغاليّة الّتي احتلّتها عام 1521 للميلاد، وأيضاً الدّولة الصفويّة، حيث استولت عليها عام 1602 للميلاد، ويعدها دخل “آل خليفة” إلى المنامة واخرجوا الصفويّين منها عام 1783 للميلاد.

وتُعتبر المدينة من أكثر المُدن المتطوّرة اقتصاديّاً؛ ويرجع ذلك إلى توفّر فرص العمل العديدة فيها، في كلّ المجالات الاقتصاديّة “التعليميّة، الزراعيّة، التجاريّة”، حيث صُنّفت المدينة بأنها من أفضل المُدن في البحرين في جميع المجالات عام 2015 للميلادز

وأيضاً احتلّت المنامة المركز الرّابع على مستوى الوطن العربيّ في كافّة المجالات، والمركز الثّالث في مجال حقوق الأعمال في الوطن العربيّ، وتضمّ المنامة العديد من الأماكن الأثريّة، والمتاحف، والمنتجعات، والفنادق، ومُدن الألعاب الترفيهيّة.

وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وأدّى ذلك إلى اختيارها كَعاصمة للسّياحة العربيّة عام 2013 للميلاد، وأيضاً في عام 2014 للميلاد، تمّ اختيارها كَعاصمة للسّياحة الآسيويّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والسياحيّة عن قُرب.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

  • متحف البحرين الوطنّي:
    يقع المتحف على الكورنيش البحرينّي، ويُعتبر من مصادر الفخر في الدّولة، حيث يسمح للزّوار فرصة التعرّف على تاريخ وثقافة البحرين، ويضمّ المتحف العديد من الأعمال الفنيّة والصّور، بالإضافة إلى اكتشافات العلماء الدنماركيّين، حيث اكتشفوا آثار التّجار القدماء، وبقايا حضارة دلمون.

    ويُمكتك زيارة المتحف والتجوّل فيه، والتعرّف على تاريخ الدّولة من خلاله، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة، ويُمكنك الذّهاب إلى المطاعم القريبة منه، وتذوّق أشهى المأكولات البحرينيّة.
  • جامع أحمد الفاتح:
    تمّ بماء الجّامع عام 1984 للميلاد، ويُعتبر أكبر جامع في البحرين، حيث يتّسع حوالي 7000 مُصلّي، وبُنِيَ الجّامع من الزّجاج النّمساوي، والرّخام الإيطالي، وأيضاً خشب السّاج الهندّي، ويُمكنك الاشتراك بجولة تعريفيّة للمسجد من قِبل المرشدين، ويتمّ إعطاء الرّجال بناطيل طويلة عند الدّخول للمسجد، والنساء غطاء رأس وعباءة سوداء، وأيضاً يتمّ إعطاء السيّاح كتب تعريفيّة لمعرفة الإسلام أكثر.
  • سوق باب البحرين:
    يتميّز السّوق بأزقته الضّيقة، وشوارعه المتعرّجة، ويُعتبر سوق باب البحرين الشّريان النّابض في المدينة، حيث يضمّ العديد من المطاعم التقليديّة، والمحلّات التجاريّة الشعبيّة، والباعة المتجوّلين، حيث يبعون الحلوى التقليديّة في المدينة، ومن أشهر مكوناتها جوزة الطّيب والزّعفران والمكسّرات.

    ويُباع فيه الملابس الملوّنة، والزّي التقليدّي للنّساء والرّجال، وعادة ما يلبسونه في المناسبات الخاصّة والأعياد، بالإضافة إلى محلّات المجوهرات، ومحلّات التّوابل الخليجيّة الشهيرة، ويُمكنك زيارته وشراء كلّ ما تحتاجه منه، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.
  • سيتي سينتر البحرين:
    يُعتبر من أكبر مراكز التسوّق في المدينة، ويُعدّ أشهر الوجهات السياحيّة والترفيهيّة في المنامة، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويضمّ العديد من المحلّات التجاريّة، والمطاعم المختلفة، ومُدن الألعاب الترفيهيّة، وكما يضمّ أكبر حديقة مائيّة في الشّرق الأوسط.

    ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وشراء كل ما تحتاجه منه، والذّهاب إلى مدينة الألعاب الموجودة فيه، والاستمتاع بقضاء أمتع الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاء الذّهاب إلى المطاعم المنتشرة فيه، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة والعالميّة.
  • متحف بيت القرآن:
    يُعتبر من أشهر المتاحف الإسلاميّة في البحرين بأكملها، أُنشئ عام 1990 للميلاد، ويستقطب المتحف العديد من أهل العلم، والباحثين في أمور الإسلام، ويضمّ المتحف الكثير من المخطوطات، ونُسخ القرآن الكريم، حيث تصل المخطوطات والنُّسخ إلى حوالي 10 الآف مخطوطة ونُسخة قرآنيّة.

    ويتميّز المتحف بتصميمه على الطِراز الإسلامّي، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، ومشاهدة النُّسخ القرآنيّة والمخطوطات فيه، ومن أهمّها أول نُسخة قرآنيّة تعود إلى عهد الخليفة “عثمان بن عفّان”، ويُمكنك مُشاهدة أكبر مصحف على مستوى العالم، حيث كُتِبَ في دولة الهند.
  • قلعة البحرين:
    تُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في البحرين بأكملها، ويُطلق عليها أيضاً “قلعة البرتغال”، حيث تمّ إنشاء القلعة في القرن الرّابع ميلادي، حيث تمّ إدراج قلعة البحرين ضمن قائمة التُّراث العالمّي لليونسكو، ويُمكنك التجوّل في القلعة ومُشاهدة الحصون المبنيّة من الحِجارة، بالإضافة إلى الحفريّات الأثريّة، الّتي تدلّ على وجود الإنسان في المنطقة عام 2300 قبل الميلاد.

أشهر الأكلات الشعبيّة في البحرين:

  • الهريس:
    تُعتبر من أشهر المأكولات البحرينيّة، تتكوّن من القمح واللحم والماء، ويتمّ وضعهم في قدر، وإنزالهم بحفرة مفروشة بالجّمر، وتغطيته أيضاً بالجّمر، وتركه حتی الصّباح، وبعدها يكون جاهزاً للأكل.
  • المجبوس:
    يُعدّ من الأطباق الشّهيرة في البحرين، يتكوّن من الأرز، اللحم، البصل، اللومي، الملح، والتّوابل المختلفة، وطبخها مع بعضها البعض، وعندما ينضج الأكل يتمّ وضع الفحم بداخل القدر وتغطيته؛ ليُعطي له نكهة مميّزة علی الفحم، ويُقدّم مع اللبن الرّائب.
  • الخنفروش:
    يُعتبر من أشهر الحلويات الخليجيّة، وخاصّة في دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة والبحرين، حيث تتكوّن من دقيق القمح، دقيق الأرز، البيض، السّكر، والماء، ويُمكنك إضافة الحليب، الزّعفران، ماء الورد، الهيل، والفانيلّا حسب الرّغبة.
  • المرقوق:
    تُعد من أشهر الأطباق المتوارثة عن الأجداد في دول الخليج، تتكوّن من الطحين، البصل، الدّجاج، الطماطم، الخضار، التّوابل المختلفة كـَالفلفل الأسود، الليمون الأسود، الملح، والفلفل الحار، ويُقدّم مع شرائح الليمون.
  • الثّريد:
    يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في البحرين، تتكوّن من اللحم، الخضار المختلفة كـَالطماطم، والبطاطا، والكوسا، والقرع، والفلفل الأخضر، والجّزر، والثّوم، والبصل، بالإضافة إلی مرقة اللحم، الهيل الزّعفران، القرفة، الفلفل الأسود، الفلفل الأحمر، الكمون، والكزبرة.
  • القبولي:
    يُعدّ من أشهر الأكلات الشعبيّة في دول الخليج العربّي، ويُعتبر من أشهر الأطباق الّتي تحتوي علی رز في البلاد، وخاصّة في العزائم والمناسبات الخاصّة والأعراس، يتكوّن من الأرز، اللحم، الثّوم، البقدونس، البطاطا، الهيل، الفلفل الأسود، الكمون، الزّنجبيل، البصل، الجّزر، الملح، الزّعفران، والماء.
  • البثيث:
    تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في البحرين، وتتميّز بسهولة صُنعها، حيث تتكوّن من الدّقيق، الزّبدة، التّمر، والهيل المطحون.
  • الصالونة: من أشهر الأكلات في المطبخ الإماراتي والهندي والخليجي، ويتكون من اللحم أو الدجاج والخضروات، وهو طبق غني بالبروتينات والألياف وله فوائد كثيرة.

عادات وتقاليد شعب البحرين:

عادة الأعياد:

تُعتبر من أشهر العادات في البحرين، حيث يتمّ فتح المجالس العامّة في الأعياد للمقيمين، والسيّاح، والوافدين، ويتمّ توزيع الضّيافة وحلوى العيد للجميع بدون استثناء، مع وجود العديد من الفِرق الشعبيّة، الّتي تُقدّم أجمل الرّقصات البحرينيّة، وأشهرها “رقصة العرضة”؛ احتفالاً بقدوم العيد.

المصدر
صفحة مدينة البحرين في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة البحرين في ميوزك برينز.صفحة مدينة البحرين في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق