الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة البرازيل- برازيليا

اقرأ في هذا المقال

  • التعريف بمدينة برازيليا.
  • أهم المعالم في مدينة برازيليا.
  • أشهر الأكلات في البرازيل.

التعريف بمدينة برازيليا:

تُعتبر مدينة برازيليا العاصمة الفيدراليّة لدولة البرازيل، بعد العاصمة السّابِقة “ريودي جانيرو”، الّتي بَقِيَتْ عاصمة للبرازيل لِمُدّة 125 سنة، حيث تمّ إدراجها ضمن قائمة التُّراث العالميّ لليونسكو في عام 1987 للميلاد؛ نظراً لِهندستها المعماريّة المميّزة.

ففي عام 1789 للميلاد، تمّ اقتراح مدينة برازيليا لِتكون عاصمة للبِلاد، من قِبل زعيم حركة الاستقلال “يو اكيم خوسيه دا سيلفا كزامييه”، وبعد أن حصلت دولة البرازيل علی استقلالها في عام 1891 للميلاد، تمّ اختيار مدينة البرازيل لِتكون عاصمة للبِلاد.

وتقع مدينة برازيليا علی الهَضَبَة الوسطی من دولة البرازيل، علی ارتفاع 1100 متر، وتحديداً بين نهريّ ساو فرانسيسكو ونارانا، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البرازيل، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، والدّيانة الإسلاميّة.

وتُعتبر “اللغة البرتغاليّة” اللغة الرسميّة في البرازيل، بالإضافة إلی الإنجليزيّة، والإسبانيّة، ويوجد في العاصمة برازيليا العديد من الطُّرق الجويّة، والطُّرق السّريعة الّتي تَصِلُهَا بالمناطق الأخری، بالإضافة إلی وجود العديد من الخدمات الجويّة الوطنيّة، كما يوجد فيها العديد من السِّكك الحديديّة، والحافلات، ومترو الأنفاق.

وتُعدّ مدينة برازيليا المركز الصناعيّ في دولة البرازيل، حيث يوجد فيها العديد من الصّناعات، كـَالبناء، وصناعة الأثاث، والأغذيَة، بالإضافة إلی برامج الكمبيوتر، والطّباعة والنّشر، وكما تعتمد العاصمة البرازيليّة في اقتصادها أيضاً علی قطاعات الصّحَّة، والتّعليم، والزِّراعة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة برازيليا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة العاصمة البرازيليّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم المعالم في مدينة برازيليا:

جامعة برازيليا:

تُعتبر جامعة البرازيل من أفضل الجامعات في دولة البرازيل، وقارّة أمريكا اللاتينيّة، حيث تأسّست في عام 1962 للميلاد.

متحف برازيليا:

تمّ افتتاح متحف برازيليا في عام 2006 للميلاد، حيث تمّ تصميمه علی يَد المُصمم “أوسكار نيماير”، ويُعتبر متحف برازيليا الوطنيّ أكبر قبّة تمّ بناؤها في دولة البرازيل، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتعرّف علی تاريخ البرازيل من خِلاله، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

ساحة القوّات الثّلاثة:

تضمّ ساحة القوّاث الثلاثة من موقع المؤتمر الوطنيّ “المقعد التشريعيّ”، وقصر بلانالتو “مقرّ الإدارة التنفيذيّة”، والمحكمة الاتحاديّة العُليا “مقرّ السّلطة القضائيّة”.

حديقة سارة كوبيتشيك:

تُعتبر حديقة سارة كوبيتشيك من أكبر الحدائق العامّة في قارّة أمريكا اللاتينيّة، والأكبر علی مستوی العالم، حيث تمّ تأسيسها في عام 1978 للميلاد، وتتميّز بمساحتها الخضراء الواسعة، ويستقطبها العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الحديقة الوطنيّة:

تقع الحديقة الوطنيّة في الجزء الشماليّ الغربيّ من العاصمة البرازيليّة، حيث تضمّ العديد من الحيوانات والنّباتات، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، والتعرّف علی العديد من النباتات والحيوانات، ويُمكنك الذّهاب إلی أحد المطاعم القريبة منك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

المجلس الوطنيّ:

يُعدّ المجلس الوطنيّ معلماً مُميّزاً في مدينة برازيليا، ودولة البرازيل بأكملها، حيث يتكوّن من مجلس الشّيوخ، ومجلس نوّاب البرازيل، ويُحيط فيهما بركة واسعة وساحِرة، ويُمكنك مُشاهدته عن قُرب، والجلوس أمام البركة، والاسترخاء تحت أشعّة الشّمس الدّافئة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

نصب جوسيلينو كوبيتشيك التذكاريّ:

يُعدّ نصب جوسيلينو كوبيتشيك التذكاريّ من أشهر المعالم التاريخيّة في برازيليا، حيث تمّ تشييده في عام 1981 للميلاد؛ تكريماً لمُؤسّس المدينة الذي توفّی في الطّابق الأرضيّ في عام 1976 للميلاد، حيث تمّ تصميمه من قِبل “أوسكار نيماير”، ويصمّ أثاث مكتب “جوسيلينو كوبيتشيك”، ومكتبته الشّخصيّة، ويضمّ الطّابق الأوّل العديد من الصّور باللّون الأبيض لجميع مراحل حياته، وأيضاً يقع قبر الرّئيس السّابق تَحت نافِذة من الزّجاج الملوّن، ويُمكنك زيارته ومُشاهدته عن قُرب، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

كاتدرائيّة برازيليا:

تُعدّ كاتيدرائيّة برازيليا الدائريّة بأعمدتها الخرسانيّة الـ 16 من أكثر المعالم العمرانيّة شُهرة في العاصمة برازيليا، حيث تمّ تصميمها علی يَد “أوسكار نيماير”، حيث قام بتصميمها علی الطِّراز الكاثوليكي الرُّومانيّ الحديث، وتمّ الإنتهاء من بنائها في عام 1970 للميلاد، وتتميّز الكاتدرائيّة باستغلالها ضوء الطبيعة للإنارة من الدّاخِل بطريقة لا مثيل لها، ويُمكنك زيارتها واستكشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

بالاسيو دا الفورادا:

ويُعدّ بالاسيو دا الفورادا المنزل الرسميّ لرئيس البرازيل، حيث اعتمد في تصميمه على الزّجاج، وتمّ تصميمه أيضاً علی يَد المُصمِّم “أوسكار نيماير”، ويُمكنك زيارته والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة في المنطقة المُحيطة فيه.

بركة بلو:

تُعتبر بركة بلو من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة برازيليا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتمّ تشكيل هذه البِركة بصخرة الكوارتز، وتُساهم البركة في الحِفاظ على البيئة، وتتميّز بِمياهُها الزّرقاء، وتتميّز أيضاً بأنّها مليئة بالأحافير الّتي ترجع ألی ما قبل التّاريخ.

أشهر الأكلات في البرازيل:

الموكيوكا:

يُعتبر الموكيوكا من أشهر الأكلات في البرازيل، وهو عِبارة عن شوربة سمك، ويتكوّن من السّمك، والمأكولات البحريّة، حيث يتمّ غليَها مع البندورة، والكزبرة، وشرائح البصل، ويتمّ تقديمه مع الأرز والفاروفا.

الفيجوادا:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في البرازيل، وهو عِبارة عن حساء يتكوّن من الفول، والنّقائق، وقطع اللحم المُختلفة، ويتمّ تقديمه مع شرائح اللفت، الأرز، البرتقال، والفاروفا.

الباورو:

يُعتبر من أشهر الأكلات السّريعة في البرازيل، وهو عِبارة عن ساندويتش يتكوّن من لحم البقر، جبن الموزاريلا، البندورة، ومخلَّل الخيار، ويتمّ تقديمه في الخبز الفرنسيّ.

كرات البازيلاء:

تُعتبر من الأكلات الجانبيّة المشهورة في البرازيل، وهي عِبارة عن كُرات يتمّ حشوُها بـِالجمبري، وصلصة الخل، ويتمّ قليَها بـِزيت النّخيل.

سلطة الدّجاج:

تُعدّ من أشهر أنواع السَّلطات في البرازيل، حيث تتكوّن من الدّجاج، الزّبيب، الجزر، الزّيتون، التّفاح، والمايونيز، ويجد فوقها خيوط رفيعة من البطاطا.

فطائر برازيليّة:

تُعتبر من أشهر الأكلات الجانبيّة في البرازيل، وهي عِبارة عن فطائر يتمّ حشوها باللحم، أو الخضار، أو الجبنة.

الكوينديم:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في البرازيل، حيث تتكوّن من البيض، السّكَّر، جوز الهند، ويتمّ تزيينها بجوز الهند المبشور.

بريجاديرو:

تُعتبر من الحلويّات الشّهيرة في البرازيل، حيث تتكوّن من قِطع الشوكولاتة المُذابة بالحليب المُكثّف، ويتمّ تزيينها بالشوكولاتة المبشورة.

كُرات العجين:

تُعتبر كُرات العجين من أشهی الحلويّات في البرازيل، حيث تتكوَّن من العجين المقليّ، ويتم وضع فوقة السّكَّر والقرفة.

المصدر
صفحة البرازيل في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة البرازيل في ميوزك برينز.صفحة البرازيل في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق