الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة السّودان- الخرطوم

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة الخرطوم.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في السّودان.

التعريف بمدينة الخرطوم:

تقع مدينة الخرطوم في السّودان، وتُعدّ عاصمتها والقلب النّابض لإفريقيا فيما يتعلّق بالطّيران الجوّي؛ نظراً لأنَّ خطوط الطّيران في أفريقيا، وتمرّ بكافَّة الجّهات في البلاد، وتتمركز في المدينة العديد من الدّوائر الحكوميّة، والمُنظّمات الأفريقيّة والعربيّة.

وتحتلّ المدينة المرتبة السّادسة، من حيث التّعداد السكانّي على مستوى أفريقيا، وأُننشئت مدينة الخرطوم في العصر الحجرّي، أمَّا قيامها كَعاصمة للسّودان فيرجع ذلك إلى القرن 19، خلال الحُكم العثمانّي على السّودان، وسُمّيت المدينة بهذا الاسم؛ نظراً لشكلها، حيث تقع عند منطقة يشقّها نهر النّيل، ويتشابكان ليشكّلان المنطقتين معاً شكل الخرطوم.

ويلعب القطاع السياحّي دور مهم في اقتصاد المدينة، حيث تضمّ العديد من الأماكن السياحيّة، كًالآثار والمتاحف، ومن أشهر المتاحف في المدينة، متحف التّاريخ الطبيعّي، والمتحف القومّي، ومتحف القصر، والمتحف الحربّي، ومتحف الاثنوغرافيا، بالإضافة قيام العديد من الأشطة، والفعاليّات، بالإضافة إلى المهرجانات المختلفة.

وساهم موقع المدينة الجغرافّي بجعلها من أهمّ المُدن السياحيّة، حيث يستقطبها السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها والآثار التاريخيّة فيها عن قُرب، والذّهاب إلى المقاهي والمطاعم فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، وأيضاً الذّهاب إلى المحلّات التجاريّة فيها، وشراء الهدايا التذكاريّة، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

  • غابة السّنط:
    تُعدّ من أشهر الغابات في السّودان بأكملها، وهي عبارة عن محميّة طبيعيّة أُنشئت عام 1939 للميلاد، وتضمّ العديد من النّباتات، والأعشاب، وأشجار السّنط الّتي تتمتّع يشهرة واسعة في السّودان، وتمّ استخدامها لتصنيع “باب السّنط” من أخشابها، ويُعتبر الباب مثالاً على الجّمال والأصالة، والتّاريخ.

    كما يوجد في الغابة العديد من المهاجرة، كَالأوز والنّورس ومالك الحزين والبط، بالإضافة إلى الحيوانات البريّة فيها، وتُعتبر مكان مثالي لتنظيم المناسبات الخاصّة والاحتفالات، لذلك تُعتبر الوجهة السياحيّة الأولى في الخرطوم، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بطبيعتها الخلّابة، والمُطلّة على نهر النّيل الأبيض.
  • شلّال السبلوقة:
    يقع في القُرب من نهر النّيل، ويُعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في الخرطوم، حيث يستقطبها العديد من السيّاح للرّاحة والاستجمام، والاستمتاع بالمناظر السّاحرة، وسماع صوت تدفّق المياه بين الصّخور الجرانيتيّة، والجِبال، بالإضافة إلى الطّيور المهاجرة والمحليّة، الّتي تلتفُّ حول المياه.

    وكما يوجد بالقُرب منه العديد من المعالم التاريخيّة، حيث يُمكنك يُمكنك مشاهدتها واكتشاف المدينة من خِلالها، ويُمكنك أيضاً ممارسة العديد من الرّياضات المائيّة، والقيام بالعديد من الفعاليّات كَالسّباقات، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.
  • متحف السّودان القومّي:
    يُعتبر من أشهر المتاحف في الخرطوم، حيث يستقطبه العديد من السيّاح؛ لاكتشاف ما يحتويه المتحف من آثار مصنوعة من الحِجارة، والخشب، والبرونز، والذّهب، والجلد، وأشهرها “الصّور، التّماثيل، أدوات الزّينة، والسّلاح”.

    ويحتوي المتحف أيضاً على حديقة بمثابة متحف مفتوح، حيث تضمّ التّماثيل والمدافن والمعابد، ومن أشهر هذه المعابد “معبد سمنه غرب، ومعبد سمنه شرق”، بالإضافة إلى أعمدة الكتدرائيّة الفُرس، ويُمكنك الذّهاب إلى المتحف، واكتشاف المعالم التاريخيّة فيه.
  • متحف التّاريخ الطبيعي:
    يُعدّ من أشهر المعالم التاريخيّة في المدينة، تمَّ افتتاحه عام 1929 للميلاد، حيث يهدف لنشر العلم، ويُعتبر من الوجهات السياحيّة وخاصّة لعشّاق الحياة الطبيعيّة، حيث يضمّ العديد من الحيوانات الحيّة والمحنّطة، وأيضاً العديد من أنواع الزّواحف، والحشرات، والطّيور وأشهرها “طير الجديان”، حيث يرمز هذا الطّير إلى دولة السّودان.
  • جزيرة توتى:
    تُعتبر من أشهر الجُزر في السّودان، حيث يُعتبر من أجمل الوجهات السياحيّة؛ نظراً لإطلالتها على نهر النّيل الأبيض، حيث يستقطبها السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث يُمكنك الذّهاب إليها، وقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ومشاهدة الأسماك والشُعب المرجانيّة فيها، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.
  • المسجد الكبير:
    يُعتبر من أكبر وأجمل المساجد في الخرطوم، حيث تمّ إنشائه في عام 1901 للميلاد، ويُعدّ تحفة فنيّة وأثريّة ومعماريّة مميّزة، ويتكوّن المسجد من الحجر الرّملي، وتتزيّن حوائطه بالعديد من النقوشات والزّخارف الإسلاميّة والمنحوتات المختلفة، ويضمّ المسجد سور خارجي له العديد من الأبواب.

    ويوجد في المسجد مكتبة، يُمكنك الذّهاب إليها وشراء العديد من الكتب منها، ويمكنك الجلوس في ساحة المسجد، ومشاهدة المناظر الخلّابة من حولك، ويُمكنك أيضاً الصّلاة فيه والوقوف عند عظمة بناءه.
  • مسجد النيلين:
    يُعتبر من المعالم الشّهيرة في الخرطوم، حيث تمّ بنائه في القرن 20، ويتميّز بتصميمه الفريد من نوعه، حيث يُشبه بتصميمه الؤلؤة؛ نظراً لقبته المعدنيّة الدائريّة، حيث يرمز المسجد إلى طهارة الإسلام من خلال قبّته الّتي تشع نوراً، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة له.
  • الجُزر النيليّة:
    تتميّز المدينة بمرور نهر النّيل من خلالها، حيث يوجد فيها العديد من الجُزر النيليّة، الّتي يستقطبها السكّان المحليّين والسيّاح من مختلف أنحاء العالم، لقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء، وسط المياه الزّرقاء والطّبيعة الخلّابة، ومشاهدة الطيور والنّباتات، وممارسة الصّيد.

    ويُمكنك أيضاً ممارسة العديد من الألعاب، والقيام برحلة في النّهر عبر القارب، وأيضاً الاستمتاع بمشاهدة العديد من العروض الغنائيّة، وأيضاً التمتّع بمشاهدة إلتقاء النّيل الأزرق مع النّيل الأبيض، ليُشكّلان نهر النّيل في منظر يحبس الأنفاس، ويخطف الأنظار،
  • المتحف الحربّي:
    يُعتبر من المتاحف الشّهيرة في المدينة، حيث يعرض المتحف الأسلحة، والعديد من المذكّرات لقادة الحروب الّتي مرّت بها السّودان، بالإضافة إلى العديد من الأوسمة، والآثار، والآلآت الموسيقيّة، والأثاث، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، ومشاهدة أهم المعالم الموجودة فيه، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.
  • السّوق الشعبّي:
    يُعتبر من أشهر وأقدم الأسواق في الخرطوم، حيث يضمّ العديد من المحلّات التجاريّة، الّتي يُباع فيها المنتجات الجلديّة واليدويّة، والأحذية، والشّنط، بالإضافة إلى المنحوتات، والمصنوعات النحاسيّة، والملابس المرصّعة بالخرز، والحِلي والاكسسوارات، ويُمكنك الذّهاب إليه وشراء كل ما تحتاجه منه.

أشهر الأكلات في السّودان:

  • الكمونيّة:
    تُعتبر من أشهر المأكولات في السّودان، حيث تتكوّن من “أحشاء الخروف، الكبد، الكلاوي، التّوابل المختلفة، والملح”، ويتمّ تقديمها مع الخبز.
  • الضّلع:
    تُعدّ من أشهر الأكلات الدّسمة، حيث تتكوّن من “لحم الفخذ، الرّقبة، التّوابل السودانيّة، الشّطة، والملح”، وتُقدّم مع الأرز أو المعكرونة.
  • المسلميّه:
    تُعتبر من الأطباق السودانيّة الشّهيرة، والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة، حيث تتكوّن من الكبد، التّمر، الطحينة، والتّوابل المختلفة.
  • المفروكة:
    يُعدّ من الأطباق السودانيّة الشعبيّة، حيث لا تكاد أن تخلو أيّ مائدة طعام منه، حيث يتكوّن من لحم البقر أو الدّجاج، البصل، الفلفل الأسود، الملح، الثّوم، الزّيت.
  • دمعة البطاطا واللحمة:
    تُعتبر من الأكلات المشهورة في السّودان، حيث تتكوّن من اللحم، الطّماطم، الصّلصة، الشّطة، البصل، الزّيت، والتّوابل المختلفة، كَالفلفل الأسود، القرفة، الكزبرة، الثّوم، الملح، البطاطا ويُمكنك إضافة نوع آخر من الخضار إليها، كَالبامية أو القرع.
  • العفوص:
    يُعتبر من أشهر أنواع المُقبّلات في السّودان، وهو عبارة عن سلطة، تتكوّن من عشبة شجرة التبلدي، والدكوة، والبصل، والملح.

المصدر
صفحة مدينة الخرطوم في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة الخرطوم في ميوزك برينز.صفحة مدينة الخرطوم في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى