الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة الفلبين- مانيلا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة مانيلا.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في الفلبين.
  • ما لا تعرفه عن الفلبين.

التعريف بمدينة مانيلا:

تقع مدينة مانيلا في الفلبين علی نهر باسيغ، وتُعدّ عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وتُعني كلمة مانيلا “أمان الله”، وتُعتبر مانيلا من المُدن المُزدهرة، وتُعدّ المركز السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدّولة.

ويوجد في مانيلا العديد من الأحياء التُّراثيّة، كَالحي الصيني، ويُعتبر أشهر الأحياء التُُّراثيّة فيها، بالإضافة إلی وجود العديد من المتاحف، كَالمتحف الفلبيني، ومتحف انتراموريس، والمتحف الوطني الّذي يُعتبر من أكبر المتاحف فيها.

وتهتمّ العاصمة الفلبينيّة بالمسارح، كَمسرح المتروبوليتان وهو الأكثر شُهرة بين المسارح الأُخری، وتشتهر المدينة بوجود العديد من المواقع العريقة الأثريّة، الّتي وجِدَت من الحضارات القديمة الّتي عاشت فيها، والآثار الّتي تُركت ورائهم.

وتُعتبر مانيلا من المُدن السياحيّة المُميّزة، حيث يوجد فيها حوالي 100 منتزه، بالإضافة إلی وجود مينائها البحرّي بالقُرب من الأماكن الغنيّة والخصِبة، حيث يُعتبر المنفذ البحري الأكبر لدولة الفلبين.

وكما تضمّ المدينة العديد من المراكز الرياضيّة، والمؤسَّسات التعليميّة، وتُعتبر المدينة موطناً للتّجارة في الفلبين، حيث تعتمد في اقتصادها علی التِّجارة، والنّقل، والأعمال المصرفيّة، والعقارات، والمسارح، والفنون.

وكما تعتمد العاصمة الفلبينيّة علی السّياحة الّتي تُعتبر من أكثر القطاعات الحيويّة في مانيلا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، الّتي يستقطبها السّيّاح من مُختلف أنحاء العالم، ويُمكنكَ زيارتها واستكشاف معالمها التاريخيّة، والتَّعرّف علی ثقافاتها المُختلفة.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

  • المتحف الوطنّي الفلبينّي:
    يُعتبر من أهمِّ المعالم السياحيّة في مانيلا، ويضمّ العديد من القطع الأثريّة القديمة، وتستقطب العديد من السيّاح من مُختلف أنحاء العالم، ويُمكنكَ زيارتهُ والتَّعرّف على الطِّراز المعماري الّذي تمّ تصميمهُ عليهِ، وأيضاً التَّعرّف على تاريخ المتحف.

    ويُمكنك أيضاً زيارة المتحف الأنثروبولجي، والتعرّف على الأحافير المختلفة، وإذا كنت من محبّي القراءة، يُمكنك الذّهاب إلى مكتبة المتحف، والإطلاع على العديد من الكتب من جميع الثّقافات والأديان المختلفة.
  • قصر مالاكانانج:
    يُعتبر من أشهر القصور في العاصمة الفلبينيّة، ويُعتبر المقرّ الرسمّي لرئيس الفلبين، وتمّ تصميم القصر على الطِراز الكلاسيكي والإسباني، ويُطلّ القصر على نهر باسيغ، ويُمكنك القيام بجولة في القصر، ومشاهدة المقتنيات النّادرة.

    ويُمكنك الذّهاب إلى حديقة القصر، ومشاهدة الزّهور والنباتات النّادرة، بالإضافة إلى مشاهدة النّصب التذكاري، ونوافير المياه العذبة، وأيضاً يُمكنك الذّهاب إلى مقهى القصر وتناول أشهى المأكولات الفلبينيّة، والمشروبات الباردة والسّاخنة.
  • قلعة سانتياغو:
    تقع القلعة بالقُرب من نهر باسيغ، وكانت تُستخدم لحراسة المدينة، وإذا كنت من محبّي الآثار فتُعتبر القلعة المكان الأمثل، ويُحيط بالقلعة العديد من الحدائق، حيث تُعتبر حدائقها المكان الأمثل لمحبّي الهدوء والاسترخاء بعيداً عن ضجيج المدينة.

    ويُمكنك الدّخول إلى القلعة، والقيام بجولة استكشافيّة، والتَّعرّف على تاريخ إنشائها، وتصميمها المعمارّي المُميّز، ومشاهدة المقتنيات والآثار التاريخيّة، ويُمكنك القيام بجولة من خلال ركوب العربة، واستكشاف المكان بأكمله.
  • حديقة حيوانات مانيلا:
    تُعدّ من أشهر الأماكن السياحيّة في المدينة، وإذا كنت من محبّي الحيوانات فتُعتبر حديقة حيوانات مانيلا المكان الأمثل، حيث يُمكنك مشاهدة الحيوانات المُختلفة، كَالنّمور والفيلة والأسود، بالإضافة إلى الضِّباع والكِلاب والفهود، وغيرها الكثير.

    كما تحتوي الحديقة على قسم خاص بالنباتات، حيث تضمّ العديد من أنواع النباتات النّادرة، ويُمكنك الذّهاب لحضور عروض الفيلة وإطعامها والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة معها.
  • ملاهي ستار سيتي:
    تُعتبر من أشهر الأماكن الترفيهيّة في مانيلا، وتُعتبر مناسبة للكِبار والصِّغار، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبّي الطبيعة، حيث يوجد فيها العديد من المساحات الخضراء والأشجار، ويُمكنكَ زيارتها والتَّمتّع باستنشاق الهواء النّقي.

    ولمحبّي المغامرة يُمكنكَ تجربة لعبة عجلة فيرس العملاقة، ولمحبّي التزلّج يُمكنك قضاء وقت مُمتع في التزلّج على الجليد، ولمحبّي الرّياضات والألعاب المائيّة، يُمكنكَ تجربة العديد من الألعاب المائيّة المُختلفة، وأيضاً السّباحة في البرك المُخصّصة.
  • حديقة ريزال:
    تُعتبر من أكبر وأهمِّ الحدائق المفتوحة في المدينة، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بجمال الطبيعة، حيث يوجد فيها العديد من المساحات الخضراء، والأماكن المُخصَّصة للمشي، والحدائق، والنصب التذكاريّة.

    ويُمكنك زيارة حديقة ريزال وقضاء وقت مناسب مع العائلة، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبّي الهدوء والاسترخاء وسط الطبيعة الخلّابة، واستنشاق الهواء النّقي المنعش.
  • حديقة المحيط:
    تُعتبر من أكبر مجمّعات الحدائق المائيّة في العاصة الفلبينيّة، وتضمّ الحديقة أحواض للكائنات البحريّة وأسماك، وأكواريوم، ومسابح للسّباحة والغوص، وقسم خاص للبطاريق، ويُمكنك زيارتها ومشاهدة الحيوانات البحريّة، كَالزّواحف وأسماك القرش.

    ولمحبّي السّباحة يُمكنك الغطس والسّباحة في مسابح مُخصَّصة، وكما يوجد العديد من أماكن اللعب الآمنة للأطفال، ويوجد في الحديقة العديد من المقاهي والمطاعم، حيث يُمكنك الذّهاب إليها وتذوّق أشهى المأكولات البحريّة.
  • منتزه ميهان:
    يُعدّ من أروع وأجمل المنتزهات في مانيلا، يوجد فيه العديد من الزّهور والنّباتات النّادرة، بالإضافة إلى العديد من المساحات الخضراء، ونوافير المياه، والتماثيل، والنّصب التذكاريّة، حيث يُمكنك زيارة المنتزه والتجوّل في أرجائه، وقضاء أكثر الأوقات المُمتعة برفقة العائلة والأصدقاء.
  • ملاهي دريم بلاي:
    تُعتبر من أشهر مراكز الألعاب المُمتعة المُستوحاة من فيلم “دريم ووركس”، وتتميّز الملاهي بوجود العديد من الألعاب الترفيهيّة فيها، الّتي تُساعد على زيادة النّشاط التفاعلي عند الأطفال، وزيادة قدراتهم الإبداعيّة.

أشهر الأكلات في الفلبين:

  • تابا نق تالانقير:
    يُعتبر من أشهر المأكولات في الفلبين، يتكوّن من السّرطانات البحريّة المُحمّصة بالثّوم، ويتمّ تقديمها مع السّمك والأرز،
  • سوتانغ الدّجاج:
    يُعتبر من أكثر الأطباق التقليديّة شهرة في الفلبين، يتكوّن من الفطر، الدّجاج، البصل الأخضر، الجزر، النّودلز.
  • البستيك:
    ويُطلق عليه “لحم البقر الفلبينّي”، يتكوّن من شرائح لحم البقر، وصوص الصويا، ويتمّ قليَها وتناولها مع البصل.
  • الموركون:
    تُعدّ من الأطباق الشهيرة في الفلبين، وهي عبارة عن لفائف من اللحم، يتمّ حشوّها بالسّجق، المخلل، الجزر، البيض، والجبنة.
  • الكالديريتا:
    من أشهر الأطباق في الفلبين، تتكوّن من لحم البقر أو الماعز، صوص البندورة، البصل، الثّوم المهروس، الجّزر، البازيلاء، البطاطا، الفلفل الحارّ.
  • بالابوك بانسيت:
    يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في الفلبين، تتكوّن من دقيق الأرز، النودلز، صوص سرطان البحر، جمبري، بيض، حبار، ثوم، عصير ليمون، والخضار المختلفة.
  • البيبينكا:
    تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الفلبين، تتكوّن من كيك، والأرز، والزّبدة، والجبنة البيضاء، وشرائح جوز الهند.

ما لا تعرفه عن الفلبين:

  • يوجد في الفلبين أكبر لؤلؤة على مستوى العالم، حيث تمّ العثور عليها في بحيرة “بالاوان”، ويبلغ وزنها حوالي 14 رطلاً.
  • تُعتبر الفلبين المورد الأكبر للمُمرضين الأجانب على مستوى العالم، ويتمّ منح أكثر من ثلثّي درجات الماجستير للنّساء في الفلبين.
  • تُعتبر اللغة الفلبينيّة اللغة الرسميّة في الفلبين، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة و19 لغة أُخرى.

  • الدّيانة الرسميّة في الفلبين هي الدّيانة المسيحيّة، حيث يعتنقها حوالي 90٪ من الشّعب الفلبينّي.

  • العملة المستخدمة في الفلبين “البيزو”، وتُعتبر مدينة كويزون أكبر مُدنها على الإطلاق.

  • تُعتبر الفلبين من أكبر الدّول المُنتجة لجوز الهند على مستوى العالم.

المصدر
صفحة مانيلا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مانيلا في ميوزك برينز.صفحة مانيلا في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى