الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة بنغلاديش- دكا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة دكا.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في بنغلاديش.
  • ما لا تعرفه عن بنغلاديش.

التعريف بمدينة دكا:

تقع مدينة دكا في بنغلاديش في غابات “القنب الهندي”، علی نهر “بوريغانغا”، وتُعتبر من أهمِّ المراكز التجاريّة، والصناعيّة، والإداريّة في بنغلاديش، وتشتهر المدينة بصناعاتها المنزليّة وأشهرها الأعمال الحرفيّة، كَالمنسوجات والتَّطريز والأعمال المصنوعة من الزّجاج والصّدف والجلود.

ويتحدَّث سكّان دكا باللغتين الإنجليزيّة والبنغاليّة، ويوجد فيها العديد من المسلمين، ففي عام 2012 للميلاد أختُيرت كَعاصمة للثّقافة الإسلاميّة، ويوجد في المدينة العديد من المساجد، كَمسجد القِباب السّبعة، والعديد من حدائق الحيوانات، والحدائق النّباتيّة، وقاعة كرزون، ومعبد دكشواري، والمتاحف الوطنيّة.

وتُقسم عاصمة بنغلادش إلی 3 أقسام: المدينة القديمة، والمدينة الجديدة، والمنطقة السكنية، حيث تحتوي المدينة القديمة علی العديد من الشّوارع الضّيقة، والأسواق القديمة، أمّا المدينة الجديدة “رامنا”، تضمّ العديد من الخدمات والتّسهيلات لسكّانها، والوسائل الثقافيّة، والدّوائر الحكوميّة.

وتزدهر مدينة دكا بالأعمال الزراعيّة، حيث يرجع ذلك إلی أنّ المنطقة الّتي تحيط فيها هي مناطق زراعيّة وخصبة، وتُعتبر أكثر إيرادات المدينة من التّجارة بالمحاصيل الزراعيّة المُختلفة، وأشهرها “نبات الجوت” بالإضافة إلی الشّاي والسّكر.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

قلعة لالباغ:

تُعتبر من أشهر المعالم التاريخيّة في مدينة دكا، ترجع إلی القرن 17 ميلادي، حيث تمّ إعطاؤها إلی حاكم المدينة في ذلك الوقت، ولكّنه لم يُكمل بناءها؛ بسبب وفاة ابنته، حيث تمّ دفنها في غرفة مكسوّة بالرّخام الأبيض.

ويضمّ المتحف العديد من العُملات، واللَّوحات الفنيّة، والسجّاد، والأسلحة الناريّة، والسّيوف، بالإضافة إلی المُقتنيات الّتي ترجع إلی الفن المغولي، حيث يُمكنكَ زيارتها والتجوّل فيها، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

مسجد خان محمد ميرزا:

تمّ بناؤه عام 1706 للميلاد من قِبل المغول، بالقُرب من قلعة لالباغ، ويوجد في المسجد العديد من النّقوش الفارسيّة، عند المَمرِّ الرئيسي والمحراب للمسجد، حيث تروي هذه النقوس فترة بناء المسجد.

منزل إحسان:

يُعتبر من أجمل وأشهر الأماكن السياحيّة في المدينة، يرجع تاريخه لعام 1872 للميلاد، وبعد حوالي 16 عام، وتعرّض القصر للتدمير؛ بسبب الأعاصير الّتي حصلت في المنطقة، وبعدها تمّ إعادة ترميم القصر وأصبح من أجمل المتاحف في بنغلاديش.

الحدائق النباتيّة:

تُعتبر من أشهر الحدائق النباتيّة في بنغلاديش، وأكثرها جذباً للسيّاح، وتتميّز بمساحاتها الواسعة الخضراء، حيث تحتوي علی حوالي 1000 نوع من النّباتات الأجنبيّة والمحليّة، والعديد من أنواع الطيور، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبّي الهدوء والاسترخاء.

المتحف الوطنّي:

يُعتبر من أشهر المعالم السياحيّة وأكثرها جذباً للسيّاح، ويُمكنكَ زيارته والقيام بجولة داخل المتحف، والتعرّف علی النباتات النادرة والحيوانات المُختلفة، والمدافع القديمة، ويُمكنكَ أيضاً التقاط الصّور التذكاريّة فيه.

مسجد نجم:

ويُطلق عليه أيضاً “مسجد تارا”٬ ويُعتبرُ من أشهر المعالم السياحيّة وأكثرها جذباً للسيّاح، يرجع تاريخ بناؤه إلی القرن 18 ميلادي، حيث تمّ تصميمهُ علی الطِّراز المعمارّي المغولي، ويتميّز المسجد بجدرانهِ المُزيّنة بنجوم من الفسيفساء الجميلة.

ميناء دكا:

تعتبر من أكبر الموانئ في العالم بأكملهِ، ويُعتبر المركز الحيوّي للمدينة، ويُمكنكَ استئجار قارب والقيام بجولة في النّهر، والتمتّع بمشاهدة المدينة بأكملها.

أشهر الأكلات في بنغلاديش:

شوربة العدس:

تُعتبر من أشهر الأطباق في بنغلاديش، وتتكوّن من العدس، الثّوم، البصل، الصَّلصة الحارّة، ويتمّ تقديمها مع خبز الباراتا.

الفورنا والبهاجي:

تُعدّ من الأطباق الشهيرة في بنغلاديش، وخاصّة في الأعراس والمناسبات الخاصّة، وهي عبارة عن فليفلة خضراء حارّة مقليَة مع الخضار المختلفة.

البوالو:

تُعدّ من الأطباق الشهيرة في البلاد ويتكوّن من الأرز المطبوخ مع ورق الغار، والقرفه، والبصل المقرمش، والتّوابل المختلفة.

البهابا ألو:

يُعتبر من أشهر الأطباق في بنغلاديش، يتكوّن من البطاطا، وعجينة جوز الهند، وزيت الخردل، ويُقدّم مع كوب من الشّاي بالحليب المكثّف.

اللاسي:

يُعتبر من أشهر أنواع المشروبات في بنغلاديش، تتكوّن من لبن الزّبادي مع الثّلج، ويحتوي علی العديد من الفيتامينات والمعادن.

الدوي ماش:

من الأطباق الشهيرة في بنغلاديش، يتكوّن من السّمك، والكاري، والتّوابل المُختلفة، ويتمّ تقديمها مع الأرز الأبيض.

الدّيمر دهوكار دالنا واللوشي:

تُعدّ من الأطباق الشهيرة في بنغلاديش، تتكوّن من الكيك، والبيض، والكاري، والتّوابل المُختلفة، والبطاطا.

ما لا تعرفه عن بنغلاديش:

  • تُعتبر بنغلاديش مدينة المساجد؛ نظراً لكثرة المساجد فيها.
  • تُعتبر اللغة البنغاليّة اللغة الرسميّة في بنغلاديش، ويليها اللغة الأرديّة والإنجليزيّة.
  • من أهم عادات شعب البنغال احترام الكبير.
  • تُعتبر الزّهور البيضاء في بنغلاديش دلالة علی المناسبات الحزينة، والجنازات.
  • يلتزم الشعب البنغالي بشكل كبير بأحكام الدّين، فَكُن حذراً من الاختلاط مع النساء، أو تناول المشروبات الكحوليّة.
  • يتسمّ شعب البنغال ببساطته في المأكل والملبس، كما يتسمّ بالسّماحة وتقبّل الرأي الآخر.

المصدر
صفحة مدينة دكا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة دكا في ميوزك برينز.صفحة مدينة دكا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى