الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة تركيا- أنقرة

اقرأ في هذا المقال

  • التعريف بمدينة أنقرة.
  • أهم الأماكن السياحيهة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في تركيا.
  • هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب تركيا؟.

التعريف بمدينة أنقرة:

تقع مدينة أنقرة في تركيا، وتُعدّ عاصمتها وثاني أكبر مدينة فيها بعد اسطنبول، حيث تقع علی الحافّة الشرقيّة للأناضول، وتُعتبر من الوجهات السياحيّة الرّائعة، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتتميّز المدينة بتصميمها المعمارّي الرّائع، بالإضافة إلی تُراثها الغني، وكانت المدينة تُعرف قديماً باسم “انجورا”.

وتتميّز العاصمة التركيّة بمناخها الدّافئ المُعتدل، كما تتميّز باحتوائها علی العديد من الجّامعات، كـَجامعة أنقرة، جامعة باشنكت، جامعة أورهان غازي، جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعيّة، جامعة الشّرق الأوسط التقنيّة، وجامعة حجة نبتة، وجامعة يلديرم بيازيد.

وكانت مدينة أنقرة قديماً عِبارة عن مستوطنة، تابِعة للدّولة الحثيّة، وبعدها أصبحت عاصمة لمملكة جالاتيا، وبعد ذلك توالی عليها الغزو من قِبل الفُرس، والرّومان، والبيزنطيّين، بالإضافة إلی السّلاجقة الأتراك، والصليبيّين، وبعد ذلك غزاها العثمانيّين عام 1360 للميلاد، ومنذ ذلك الوقت أصبحت مدينة تركيّة، وتمّ إعلانها كـَعاصمة للبِلاد عام 1932 للميلاد.

ولم تحظی مدينة أنقرة خِلال تاريخها الماضي بالاهتمام، إلّا بعد حرب الاستقلال فقد حظيَت بالكثير من الاهتمام، حيث أعلن عنها “كمال أتاتورك”؛ لتكون عاصمة لتركيا، ومنذ ذلك الوقت أصبحت المدينة ذات أهميّة كبيرة، وتُعتبر في الوقت الحالي مركزاً للزّراعة، والصّناعة، والتّجارة في البلاد.

وتلعب الصّناعة دوراً مُهمّاً في اقتصاد البلاد، حيث تُركّز المدينة علی العمل الصناعّي بشكل كبير، حيث تقوم بصناعة النّسيج، والمواد الغذائيّة، بالإضافة إلی صناعة العادن والإنشاءات، والمُحرِّكات، وغيرها من الصّناعات المحليّة المختلفة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد البلاد، حيث تتميّز المدينة بوجود العديد من الأماكن الأثريّة فيها، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وأشهر هذه الأماكن قلعة أنقرة، معبد أوغسطس، الحمّامات الرومانيّة، عمود جوليان، برج أتاكولا، متحف الحضارة الأناضوليّة، بالإضافة إلی وجود العديد من البُحيرات، والمنتزهات فيها.

ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

متحف حضارات الاناضول:

يُعتبر من أهمّ المتاحف والمعالم السياحيّة في مدينة أنقرة، حيث يعرض المتحف العديد من البقايا الأثريّة والتاريخيّة الّتي تعود إلی الحضارات القديمة الّتي سكنت منطقة الأناضول عبر التّاريخ، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، ومُشاهدة أشهر المُقتنيات فيه، وقضاء أمتع الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

قلعة انقرة:

تُعدّ من أهم الأماكن السياحيّة في مدينة أنقرة، وهي عِبارة عن قلعة أثريّة، لم يتمّ تحديد تاريخ بنائها الى وقتنا الحاضر، لكن الوثائق التاريخيّة تؤكد أنّ جميع الحضارات الّتي سَكَنَتْ أنقرة استخدمت القلعة؛ لحماية المدينة من الأعداء، وتتميّز القلعة بحصانتها الرّصينة والقويّة، وعماراتها الهندسيّة الدّقيقة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها.

حديقة الشباب:

تُعتبر من الحدائق الشّهيرة في مدينة أنقرة، وتُسمّی أيضاً “غينتشليك بارك، حديقة الألوان السبعة، أو حديقة أولوس”، وتحتوي الحديقة على بركة مياه، وممشى، بالإضافة إلى مدينة ألعاب ضخمة، والعديد من المقاهي والمطاعم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها الطبيعيّة عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، والذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

حديقة أرض العجائب:

تُعدّ من أجمل الأماكن السياحيّة في أنقرة، ومن اشهر حدائقها، وأكثرها مُتعة، وإثارة للكِبار والصِّغار، حيث تنتشر في أرجاء الحديقة العديد من الشخصيّات الكرتونيّة المنحوتة، ويوجد في الحديقة ملاعب كرة السّلة، وملاعب تنس، وملاعب غولف، وحلبة تزلّج، والعديد من المسارح والمعارض.

منتزه كوغولو:

يُعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في مدينة أنقرة، حيث يتميّز بوجود العديد من البجع والطّيور فيه، ويحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي الّتي تُقدّم المشروبات والمأكولات التركيّة، إلى جانب المنظر الخلّاب، وأًصوات المياه والطّيور، ويستقطبه السيّاح من مختلف انحاء العالم، حيث يُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيه.

بحيرة كارا غول:

وتُعني “البحيرة السوداء”، وتُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة انقرة، حيث يستقطبها العديد من الزّوار للتنزه فيها عند زيارة العاصمة التركيّة؛ للاستنتاع بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة للبحيرة، والاستمتاع برحلات في الجِبال المُحيطة بالبُحيرة، والتتّع بأجمل حفلات الشّواء مع العائلة والأصدقاء.

برج اتاكوله:

يُعتبر من أشهر وأجمل المعالم السياحيّة في مدينة أنقرة، كما يُعتبر من أشهر مُجمّعات التسوّق البارزة في المدينة، حيث يُمكنك التسوّق فيه، والتمتّع برؤية مدينة أنقرة بصورة بانوراميّة، من خلال الصّعود إلی قمّة برج أتاكوله.

أشهر الأكلات الشعبيّة في تركيا:

  • الكفتة النيّة:
    تُعتبر من أفضل الأكلات التركيّة الشعبيّة انتشاراً، ويتميَّز بسعرها المناسب ومذاقها الجميل، وتحتوي الكفتة على البرغل والفلفل الأحمر الحار والبطاطس المسلوقة.

  • اسكندر كباب:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في مدينة بورصا، حيث يتكوَّن من اللحم والفلفل الأخضر وصلصة البندورة وقطع الخبز.
  • فطائر البوريك:
    تنتشر في تركيا وبلاد الشَّام، وهي نوع من أنواع المعجَّنات، وعادة ما تكون في المقاهي والمطاعم والأسواق الشعبيّة مع كأس من الشَّاي التركي، ولها أنواع عديدة ضمنها المحشيّ باللحم أو الجبن.
  • راحة الحلوم:
    هي حلوى حلوة الطَّعم عادة ما تقدِّم في المقاهي التُّركية مع فنجان من القهوة والمكسِّرات.

  • حلوى تريلاتشا المعروفة باسم “الكيكة التركية”:
    هذه الحلوى هي أسطورة بحد ذاتها، وتُعدُّ من أشهر الحلويات التركية، وتتكوَّن من اللبن البقري ولبن الماعز والخِراف.

  • البقلاوة التركيّة:
    تتعدَّد أشكالها وأنواعها، وهي الأكثر شيوعاً منذ عهد الدَّولة العثمانيّة إلى وقتنا الحاضر، وتُعدُّ من أكثر الحلويات التركيّة استهلاكاً من قبل السيّاح والشَّعب المحليِّ في المدينة.

  • العاشوراء:
    تتميّز بمكوِّناتها ومذاقها، إذ تحتوي على الحبوب والسّكَّر والفواكه المجفَّفة بطعم لا مثيل له.

هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب تركيا؟

في كل بلدان العالم توجد عادات غريبة ينفرد بها شعب هذه البلد، وتركيا واحدة من هذه البلدان التي لا تخلو من العادات والتقاليد الغريبَّة نوعاً ما، ومن أغرب هذه العادات:

عادة السَّفر:

عندما يريد شخص من العائلة السَّفر تقوم الأم بوضع الملح على كتفه، وهذه دلالة على لوعة غيابة، وعندما يركب في السَّيارة فإنّها تقوم برشِّ الماء خلف السيَّارة؛ ليعود لها بسرعة كما تجري المياه.

المصدر
صفحة مدينة أنقرة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة أنقرة في ميوزك برينز.صفحة مدينة أنقرة في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق