الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة جورجيا- تبليسي

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة تبليسي.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جورجيا.

التعريف بمدينة تبليسي:

تقع مدينة تبليسي في جورجيا، ويجري فيها نهر كورا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر مدنها، ويبلغ عدد سكّانها 1200000 نسمة، وتأسسَّت تلبسي في القرن 15، علی يَد ملك جورجيا القديم “إيبريا”، حيث كانت مقرّاً لمملكة “كارتي”، وفي القرن 18 أصبحت تحت حُكم دول القوقاز.

وتُعتبر تبليسي من أكثر المُدن تطوّراً في جورجيا، حيث تُعدّ موطناً للكثير من المؤسسات التعليميّة، كـَالجامعة الوطنيّة الجورجيّة، وجامعة ولاية تبليسي، ومعهد جورجيا للشّؤون العامّة، وكونسرفتوار، وجامعة قوقاز، وتبليسي الحكوميّة الطبيّة، والجّامعة الجورجيّة الزِراعيّة.

وتُعتبر المدينة موطناً للعديد من الثّقافات والجنسيّات المختلفة، حيث يبلغ نسبة السكّان الجورجيّين الأصليّين فيها حوالي 89%، بالإضافة إلی الأرمن، الأذريّين، الرّوس، الأنجازيّين، الأوسيتيّين، الإغريق، الأوكرانيّين، اليهود، الألمان، الأكراد، الإستونيّين، والآشوريّين.

وتحكي الأساطير أنّ أحد الملوك القدماء في جورجيا، كان ذاهِباً للصّيد، وأثناء ذهابه اصطاد أحد الطّيور، حيث وقع هذا الطّائر بالقُرب من الينابيع السّاخنة، حيث شاهد الملك المنطقة السّاحرة، وأطلق عليها اسم “تبلي”، وتُعني “الدفء”؛ ومن هنا جاءت تسمية المدينة.

وتضمّ المدينة العديد من أماكن الجّذب السياحّي، كـَالمتحف الجورجّي الوطنّي، ومسرح شوتا الأكاديمي، وأوبرا تبليسي، وقصر فورونتسوف، وكاتدرائيّة ساميبا، وتُعتبر تبليسي من أشهر الوجهات السياحيّة في العالم، حيث تُعتبر صديقة لميزانيّة السّائح، حيث أنّ المواصلات رخيصة بصفة عامّة في المدينة، وكذلك الأكل يُعتبر رخيصاً نوعاً ما.

وتعمل المدينة دائماً علی مفاجأة السيّاح، حيث يجد السّائح العديد من الأمور الّتي يُمكن القيام بها مجاناً، حيث تُقدّم المدينة العديد من الجولات اليوميّة المجَّانيّة؛ لاستكشاف المدينة عن قُرب، ويُمكنك زيارة المدينة القديمة، والتجوّل في شوارعها، ومشاهدة أنماط العمارة الكلاسيكيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی المطاعم القريبة منك، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

كاتدرائيّة الثالوث المُقدّس:

تُعتبر من أبرز وأهم المعالم في تبليسي، حيث تُعدّ أكبر صرح دينّي في جورجيا بأكملها، وتُعتبر أيضاً من أكبر الكنائس الأرثوذكسيّة في العالم بأكمله، وتقع الكاتدرائيّة علی ضفّة نهر كورا، وتمّ تصميمها علی الطِراز المعمارّي التقليدي.

ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، ومشاهدة ساحتها حيث تضمّ الكثير من الأدراج، الّتي توصلك إلی المبنی الرئيسّي في الكاتدرائيّة، ويُمكنك أيضاً مشاهدة اللوحات الزيتيّة والتّحف، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة لها.

قلعة ناريكالا:

تُعد القلعة من أشهر المعالم التاريخيّة في المدينة، وهي عِبارة عن حصن تاريخّي، وتتكوّن القلعة من قسمين يقعان علی تلّة شديدة الانحدار، بين الحدائق النباتيّة وحمّامات الكبريت في المدينة.

ويُمكنك الوصول إلی القلعة من خلال ركوب التلفريك، حيث يُمكنك مشاهدة المدينة كاملة من خلاله، ويُمكنك أيضاً التجوّل في القلعة، والتعرّف علی معالمها الأثريّة، ومُشاهدة كنيسة القدّيس نيكولاس، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

متاتسميندا بارك:

تُعتبر من أشهر الأماكن الترفيهيّة في تبليسي، وكما تُعتبر من الوجهات المُحببة للصِّغار والكِبار، وتُعدّ من تقدم الحدائق الترفيهيّة في المدينة، حيث يرجع تاريخها إلی حوالي 100 عام، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبّي الإثارة.

ويُمكنك الوصول إليها من خلال ركوب التلفريك، والتمتّع بالمناظر الطبيعيّة من حولك، ويوجد في الحديقة العديد من المساحات الخضراء الواسعة، والعديد من الألعاب كـَعجلة فيريس الدّوارة، ولمحبّي الإثارة يُمكنك تجربة القطار السّريع.

وللأطفال نصيب من الفرح والمتعة في متاتسميندا، حيث تضمّ العديد من الألعاب المخصصة للأطفال، ويوجد في الحديقة العديد من المحلّات التجاريّة، حيث يُمكنك الذّهاب إليها وشراء الهدايا التذكاريّة، ويُمكنك أيضاً الجّلوس في أحد المقاهي، وتذوّق أشهی الأكلات التقليديّة في المدينة.

حديقة النّباتات الوطنيّة:

تُعتبر من أجمل وأكبر حدائق النّباتات في تبليسي، وتتميّز بموقعها الاستراتيجّي علی الجهة الجنوبيّة من جبل سولولاكي، ويُمكنك الذّهاب إليها والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات في الحديقة، والتعرّف علی مختلف أنواع النّباتات فيها، وزيارة الشّلال الموجود فيها، والجداول المائيّة السّاحرة، ومشاهدة النّصب التذكارّي لأُم الجورجيّين فيها، حيث يُعدّ رمزاً لتبليسي، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

بحيرة السّلاحف:

تُعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في تبليسي، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، تقع البحيرة وسط العديد من القمم التِلاليّة، وسُمّيَت بهذا الاسم؛ نظراً لكثرة السّلاحف فيها.

ويُمكنك زيارة بحيرة السّلاحف، والتمتّع بالجلوس أمام البحيرة، واستنشاق الهواء النّقي، ويُمكنك القيام برحلة عبر القارب، والتمتّع بمشاهدة الطبيعة الخلّابة من حولك، ويوجد العديد من المطاعم والمقاهي المنتشرة علی أطراف البحيرة، حيث يُمكنك زيارتها وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة.

حديقة حيوانات تبليسي:

تُعتبر من أكبر وأقدم حدائق الحيوان في جورجيا بأكملها، حيث أُفتتحت عام 1927 للميلاد، وكانت تضمّ 300 نوع من الحيوانات، لكنّها فقدت العديد من الحيوانات الموجودة فيها؛ جرّاء حدوث فيضان فيها عام 2015 للميلاد.

ويُمكنك زيارة حديقة الحيوان والتجوّل فيها، والتعرّف علی العديد من أنواع الحيوانات النّادرة والمُهددة بالانقراض، وتضمّ الحديقة أماكن مخصَّصة لألعاب الأطفال، حيث سيحظی أطفالك بالمزيد من المتعة والمرح فيها.

جسر السّلام:

هو عِبارة عن جسر للمشاة، مبنيٌّ علی شكل قوس، ومصنوع من الفولاذ والزّجاج، ويقع فوق نهر “كورا”، ويُعتبر الجسر من أشهر معالم المدينة، ورمزاً هامّاً من رموزها، حيث يبلغ ارتفاعه 150 متر، ويربط الجسر الجزء القديم في المدينة مع الجزء الحديث، ويُمكنك المشي علی الجسر، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

شارع روستافيلي:

يُعدّ من أشهر الشّوارع في تبليسي وأكثرها شعبيّة، ويستقطب العديد من السيّاح من كافّة أنحاء العالم، ويضمّ الشّارع العديد من المحلّات التجاريّة، بالإضافة إلی المباني الثقافيّة والحكوميّة.

ويُمكنك التجوّل في الشّارع، والجّلوس في إحدی المقاهي الشعبيّة، وتذوّق المأكولات المحليّة أو شُرب فنجان من القهوة، وزيارة ميدان الحريّة، حيث يُعتبر من أشهر معالم المدينة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

أشهر الأكلات في جورجيا:

خبز الجبن الجورجي “خشابوري”:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في جورجيا، وهو عِبارة عن نوع من أنواع الخبز، يتمّ حشوها بجبن غوي، ويُمكنك إضافة البيض علی وجهه، حيث يُعتبر مزيج البيض مع الجبن له مذاق مميّز.

فطائر الخوينالي:

تُعتبر من أشهر الأكلات في المطبخ الجورجي، وتُشبه الزّلابيا إلی حد كبير، ويتمّ حشوّها باللحم أو الجبن، ويُمكنك أيضاً استبدال الحشوات بالخضار والبطاطا، ويتمّ تقديمها مع الشّوربة أو السَّلطة.

طبق الفاصوليا:

إذا كنت من الأشخاص النباتيّبن، فيُعتبر طبق الفاصوليا الطّبق المناسب، ويُعتبر من أشهی الأطباق الّتي يجب عليك تذوّقها عند زيارتك إلی جورجيا، ويتكوّن من الفاصوليا المهروسة، الثّوم، الكزبرة، والجّوز.

الكوسا مع المكسّرات:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في جورجيا، حيث يُعتبر الكوسا المكوّن الأساسي له، حيث يتكوّن الكوسا والبصل النّاعم والكزبرة والملح، ويتمّ قليَها بالزّيت وإضافة صلصة الجّوز الحارّة لها، وتُعدّ من أشهر أنواع المُقبّلات.

شاكابولي:

يُعدّ نوع من أنواع الشّوربة، ومن أشهر الأطباق التقليديّة في جورجيا، حيث يتكوّن من اللحم، البيض، الخوخ الأخضر، الفلفل، الملح، والماء.

البطاطا الجورجيّة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في جورجيا، وخاصّة بالحفلات والمناسبات، حيث تتكوّن من البطاطا والتّوابل المختلفة، ويتمّ تقديمها كـَطبق جانبّي مع اللحوم والحساء والأسماك.

المصدر
صفحة مدينة تبليسي في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة تبليسي في ميوزك برينز.صفحة مدينة تبليسي في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى