الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة روسيا- موسكو

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة موسكو.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في روسيا.

تقع مدينة موسكو في روسيا علی نهر موسكفا، وتُعدّ عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وتُعتبر المركز السياسي، والاقتصادي، والمالي، والديني للدّولة، وكما تُعتبر سابِع أكبر مدينة علی مستوی العالم من حيث عدد السّكّان، وسُمّيَتْ علی مرّ العصور بالعديد من الأسماء، وأشهرها “أربعون الأربعين، العرش الأوّل، بيضاء الصّخر، وروما الثّالثة”.

وتتميّز العاصمة الروسيّة بنظام نقل مميّز، حيث يتكوّن من 4 مطارات دوليّة، و9 محطّات سِكك حديديّة، حيث تتميّز بهندستها الرّائعة، وتُعدّ الأكثر ازدحاماً في روسيا، وكما تتميّز المدينة بمناخ قارّي رطب “دافئ في الصّيف، رطب وبارد في الشّتاء”، وكما تتميّز المدينة بهندستها الفريدة من نوعها، ويظهر هذا بشكل واضح علی شوارعها ومبانيها وجسورها.

وتلعب الصّناعة دوراً مهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث تضمّ العديد من المصانع، الّتي تقوم بتصنيع العديد من المنتجات، وأشهرها الملابس، المواد الكيميائيّة، والسّيارات، والآلآت، وكما تضمّ المدينة أكبر شركات النّفط، والبنوك، وشركات الغاز الروسيّة، بالإضافة إلی العديد من الهيئات الحكوميّة، والوزارات في روسيا.

وكما تلعب الصّناعة دوراً مهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث يوجد فيها العديد من المنتزهات، والحدائق كـَالحديقة المركزيّة للثّقافة والرّاحة، حيث تأسّست في عام 1928 للميلاد، وسُمّيَتْ بـِ “مكسيم غوركي”، كما تضمّ المدينة “منتزه إزمايلوفسكي”، ويُعدّ من أكبر المُنتزهات في العالم، حيث تمّ تأسيسه في عام 1931 للميلاد، بالإضافة إلی السّاحة الحمراء، والعديد من المسارح، والجامعات، والمعارض الفنيّة، والأماكن الترفيهيّة.

ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

الميدان الأحمر:

يُعتبر من أشهر الميادين شعبيّة عند في روسيا، حيث يقع بين سوق تجاري تاريخي في موسكو يُطلق عليه “كيتاي جورود”، وبين قصر الكرملن، يُعدّ الميدان من أبرز وأشهر الأماكن السياحيّة في روسيا بأكملها، ويُقام فيه العديد من الاحتفالات المُختلفة، كـَالاحتفالات العسكريّة والدينيّة السياسيّة والترفيهيّة، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

عند زيارتكَ إلى مدينة موسكو سَتُلاحظ جمال وروعة المباني الحمراء الّتي تُحيط بالميدان، حيث أخذ تسميته منها، وجميع هذه المباني تُمثّل تاريخ الاتّحاد السوفيتي مُنذ مئات السنين وحتى وقتنا الحالي.

ويُمكنك زيارة الميدان الأحمر والاستمتاع بالذّهاب في جولة بين أبرز وأجمل الميادين والمباني المُطلّة عليه، ويُمكنكَ الجلوس والتمتّع بالحدائق المُطلّة على الميدان، وقضاء أجمل وأمتع الأوقات في الهواء الطلق، وسط الأشجار الخضراء المُعمّرة، والتمتّع بالاسترخاء تحت أشعّة الشّمس الذهبيّة، واستكشاف المدينة وعادات وتقاليد السّكّان المحليّين فيها.

ينتشر في محيط الميدان العديد من الأماكن الترفيهيّة والملاهي المُناسبة للأطفال، بالإضافة إلی العديد من الأماكن السياحيّة المهمّة في موسكو، حيث يُمكنك زيارتها والتعرّف عليها عن قرب، والاستمتاع بالتعرّف على تاريخ روسيا من خِلالها.

وإذا كنت من محبّي التسوّق يُمكنك الذّهاب إلی الأسواق التجاريّة المُنتشرة حول الميدان الأحمر وشراء الهدايا التذكاريّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حرم الكرملن:

يُعدّ من أشهر الأماكن السياحيّة في روسيا، وهو عِبارة عن مُجمّع قصور تاريخيّة فاخرة، حيث كانت مقرّاً لحاكم روسيا قديماً، وتمّ تحويلها في وقتنا الحالي إلى العديد من المتاحف، وتُعني كلمة كرملين باللغة الروسيّة “القصر أو القلعة المنيعة”.

تقع هذه المتاحف في مدينة موسكو، مُقابل الميدان الأحمر والعديد من الأسواق التّجاريّة، ويصل ارتفاع أعلى قمّة فيها حوالي 25 متر، ويبلغ عُمر الكرملين حوالي 200 عام، حيث بُنيت في القرن 15، بأمر من القيصر الروسّي “إيفان الثالث”، الّذي حكم الإمبراطوريّة السوفيتيّة.

ويُمكنك القيام بجولة سياحيّة في العديد من القصور القديمة الأثريّة في ساحة الكرملن، والتعرّف علی تاريخ المكان، والقصور، والتّاريخ الروسي، والعادات والتقاليد القديمة، وأشهر الملامح الثقافيّة للمدينة.

يوجد حديقة بالقُرب من حرم الكرملن، يُمكنك الجلوس فيها وقضاء أمتع الأوقات وسط الطّبيعة الخلّابة، والنّوافير الروسيّة السّاحرة، واستنشاق الهواء المُنعش والشّعور بالرّاحة والهدوء.

ولمُحبّي التّاريخ والآثار يُعتبر متحف الكرملين المكان الأمثل، حيث يضمّ المتحف العديد من القطع النّادرة، واللّوحات الفنيّة لأشهر الرّسامين، بالإضافة إلی المخطوطات التاريخيّة القديمة الخاصّة بالإمبراطوريّة الروسيّة.

ويُمكنك الجلوس في إحدی المقاهي أو المطاعم داخل المباني التاريخيّة القديمة، أو المُطلّة على السّاحة، والتمتّع بإطلالة مميّزة على الأماكن الأثريّة، والتمتّع باستنشاق الهواء النّقي، وتجربة أشهی الأطباق الروسيّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

متحف الدّولة التاريخي:

يُعتبر من أهم المعالم التاريخيّة في مدينة موسكو، افتُتح المتحف في عام 1894 للميلاد؛ لِتتويج الكسندر الثّالث، حيث كان نتاج لِمشروع مُدَّته 20 عام؛ لتعزيز مُختلف المجموعات الأثريّة والأنثروبولوجيّة في متحف واحد، حيث يروي المتحف قصَّة تاريخ روسيا بأكملها.

ويُمكنك التجوّل في المتحف ومُشاهدة واحدة من أشهر المعالم السياحية في المدينة، حيث بُنِيَتْ وفق العِمارة في العصور الوسطى الروسيّة، حيث صُمِّم علی الطِّراز القوطي، ويتميّز بجمال تصميمه وتناسق ألوانه.

ويُمكنك زيارة الجزء الخاص بدولة روسيا ماقبل التّاريخ، حيث يعرِض مجموعة نادرة من القِطع الأثريّة، والأحافير، والهياكل العظميّة الّتي تعود إلی آلاف السّنيين، ومُشاهدة المُقتنيات المعروضة في المتحف، والّتي تُلخّص تاريخ روسيا الحديث والقديم، بالإضافة إلى مُشاهدة مُقتنيات أشهر الحُكّام الّذين حكموا روسيا على مدار التّاريخ.

وكما يوجد في المتحف مقهی ومطعماً، ويُمكنك الذّهاب إليهما وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

كاتدرائيّة القدّيس باسيل:

يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة موسكو، بالقُرب من قصر الكرملين والميدان الأحمر، حيث سُمّيَتْ بِهذا الاسم؛ نظرًا للمكانة الهامّة الّتي يحتلّها القدّيس باسيل في نفوس الشّعب الروسي وحُكّامه عبر التّاريخ.

ويُمكنك زيارة كاتدرائيّة القدّيس باسيل والتجوّل فيها، ومُشاهدة العديد من المُقتنيات الخزفيّة، واللّوحات الفنيّة، والشّمعدان، الّتي ترجع إلى العصور الوسطى، حيث تُعدّ مكاناً مثاليّاً لمُحبّي علوم التّاريخ، والآثار، ومُحبّي القطع النّفيسة.

ويُمكنك زيارة الحديقة المُلحقة بالكنيسة، حيث تحتوي على العديد من التّماثيل البرونزيّة والمنحوتات، ويُمكنك الجلوس تحت الأشجار الكثيفة والتمتّع بالهواء المُنعش، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

برج أجراس إيفان الكبير:

يُعتبر من أشهر أبراج قصور الكرملين، وأطولها على الإطلاق، حيث يصل ارتفاعه إلی 81 متر، كما يُعتبر من أقدم البنايات في العاصمة الروسيّة، حيث بُنِيَ في عام 1508للميلاد، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

ويتميّز برج إيفان بجمال تصميمه المعماري، علی طِراز العصور الوسطى، يحتوي البُرج على حوالي 21 جرس، يبلغ وزنها أكثر من 60 طن، ويُمكنك القيام بجولة في غاية المُتعة داخل بُرج الأجراس، حيث يتميّز بروعة تصميمه، والتعرّف علی تاريخ بنائه.

ويضمّ المبنى العديد من القِطع الفنيّة والأثريّة القديمة والنّادرة، الّتي تمّ الحِفاظ عليها ورعايتها منذ القِدم، والتعرّف على تاريخ المدينة القديم من خلاله، ويُمكنك الصّعود إلی قمّة البُرج، ومُشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حديقة حيوان موسكو:

تُعتبر من أعرق وأقدم حدائق الحيوان في العالم، حيث تأسَّست عام 1864 للميلاد، وتضمّ الحديقة حوالي 134 نوع من الحيوانات الأليفة، و153 من الحيوانات البريّة والطّيور، و7 فصائل من الزّواحف.

وتضمّ الحديقة العديد من المساحات الخضراء الواسعة، والعديد من النّباتات والزّهور، ويوجد فيها العديد من المقاعد للجلوس عليها، والتمتّع بالهدوء والاسترخاء في الهواء الطّلق، ويُمكنك التجوّل في الحديقة، والتعرّف على الحيوانات فيها ومُشاهدتها عن قُرب.

وإذا كنت من مُحبّي الطّيور والإوز، يُمكنك الجلوس أمام البحيرة، وتأمل الطّيور والإوز، ويُمكنك شراء الحبوب وإطعامها، كما يُمكنك حضور العديد من العروض الفنيّة للحيوانات، كـَعروض الدّلافين والقرود، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في روسيا:

بيف ستروغانوف:

يُعتبر من أشهر الأكلات الشعبيّة في روسيا، حيث تتكوّن من  شرائح اللحم، المقليّة في صوص الزّبدة، أو الكريمة الحامضة، مع البصل، والخردل، ويُمكن تقديمه مع المعكرونة، أو الأرز.

الخولوديتس:

يُعدّ من الأكلات الروسيّة الدّسمة، حيث يحتوي علی أشهی التّوابل الّتي تُعطيه نكهة مميّزة، وتتكوّن من قطع لحم العجل، ويُضاف إليها الخضار المختلفة كـَالبصل، والجزر، والبقدونس، والثّوم، والفليفلة، وورق الغار.

الشاشليك:

يُعتبر من الأكلات الروسيّة الشّهيرة، حيث يتكوّن من لحم الخروف، أو الدّجاج، أواللحم البقري، أو السلمون، ويتمّ تقديمها مع الخبز الروسي المميّز، والصّوص الحارّ والمُخللات.

الهُلام اللحمّي

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في روسيا، وخاصّة في الشّتاء، ويُطلق عليه أيضاً “جيلي اللحم”،ويتكوّن من قطع اللحم مع مرقة اللحم، والتّوابل المختلفة.

البليميني:

يُعدّ من أشهر الأطباق في روسيا، وهو عِباره عن عجينة محشوّة باللحم، كـَلحم البقر، لحم الخنزير، ولحم الضّأن أو الفطر، أو السّمك، ويتمّ تناوله إمّا مع مرقته، أو مسلوق، أو مع الزّبدة، أو المايونيز.

المصدر
صفحة مدينة موسكو في خريطة الشّارع المفتوحة.صفحة مدينة موسكو في ميوزك برينز.صفحة مدينة موسكو في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى