الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة قبرص- نيقوسيا

اقرأ في هذا المقال

  • التعريف بمدينة نيقوسيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في قبرص.

التعريف بمدينة نيقوسيا:

تقع مدينة نيقوسيا في قبرص علی ضفّة نهر بيديوس، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكما تُعدّ أكبر العواصم في العالم، ويرجع تاريخها إلی القرن 7 قبل الميلاد، وعُرِفَتْ المدينة بأسماء كثيرة وأشهرها ليدرا، ليفكوسيا، وليفتوكيا، وعانت المدينة من الكثير من الحروب، والمآسي، والكوارث الطبيعيّة، وكما تعرّضت لحريق دمرّ قسماً كبيراً منها في عام 1857 للميلاد.

وتلعب الصّناعة دوراً مهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث يوجد فيها العديد من الصّناعات البلاستيكيّة، والنسيجيّة، والمطبوعات، ودِباغة الجّلود، والسّجائر، بالإضافة إلی المصنوعات الفخاريّة، والخزفيّة، والتّعدين، حيث يتمّ استخراج النّحاس من المناجم المُنتشرة فيها، وتُعتبر المدينة من أهمّ وأشهر مراكز المُبادلات التجاريّة في البحر الأبيض المتوسّط، للقطن، والجّلد، والفِراء، والفاكهة، والحرير.

وتتالت علی العاصمة القبرصيّة العديد من الحضارات، حيث تركت آثارها في الجّزء القديم من المدينة، حيث الأبراج المُتعرّجة الشّكل، والأحياء الضيّقة، والأسوار القديمه المُحاطة بها، بالإضافة إلی المساجد والكنائس القديمة، وأشهرها كنيسة مكاريس، مسجد السُّليمانيّة، وكنيسة كاترينا الغوطيّة، وغيرها الكثير.

وتُعتبر مدينة نيقوسيا من المُدن السياحيّة المميّزة؛ نظراً لطبيعتها البحريّة والجبليّة معاً، بالإضافة إلی توفّر المقوّمات السياحيّة فيها، وبالرّغم من تُراثها وعراقتها إلّا أنّها من أكثر المُدن تطوّراً في العديد من المجالات، كـَالتطوّر العِمرانّي، والوظيفّي، والطُّرقّي، والتّجاري، بالإضافة إلی أنّها تضمّ العديد من المُنتزهات والحدائق والفنادق الفاخرة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

متحف دير كيكوس:

يُعتبر من أهمّ المعالم السياحيّة في مدينة نيقوسيا، حيث يضمّ العديد من المُقتنيات النّفيسة والنّادرة، كـَالسُّفُن المُقدّسة، والآثار القُبرصيّة، والمخطوطات، والقِطع الذهبيّة الثّمينة والنّادرة والّتي يُقدّر عُمر الكثير منها بحوالي 500 عام، ويُمكنك زيارة المُتحف والتجوّل فيه، والاستمتاع بمُشاهدة أهمّ المُقتنيات فيه، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

المتحف القُبرصّي:

يُعتبر من أجمل المعالم السياحيّة في مدينة نيقوسا، حيث بُنِيَ هذا المتحف علی الطِّراز القوطّي، ويضمّ العديد من الأقمشة، والمنحوتات اليدويّة القُبرصيّة، والقطع الأثريّة والمعدنيّة، والأواني القديمة، ويُمكنك زيارة المتحف القُبرصّي والتجوّل فيه، واستكشاف أشهر المُقتنيات الّتي يضمّها عن قُرب، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

بوّابة كيرينيا التاريخيّة:

تُعتبر من المعالم السياحيّة الشّهيرة في مدينة قونيا، حيث تمّ بناء البوّابة علی يَد الإيطاليّين في عام 1567 للميلاد، حيث كانت البوّابة موصولة بِسور ضخم “سور مدينة نيقوسيا”، وفي الوقت الحاضر أصبح مُهدّم أجزاء منه، لكن البوّابة حافظت علی شكلِها إلی الآن، ويُمكنك زيارة بوّابة كيرينيا ومُشاهدة معالمها التاريخيّة عن قُرب، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة لها.

مسجد السليمية:

يُعتبر من أهمّ المعالم السياحيّة في مدينة نيقوسيا، وكما يُعتبر من أقدم المساجد فيها، حيث يرجع تاريخ بناء المسجد إلی عام 1200 للميلاد، وبُنِيَ المسجد علی الطِّراز القوطّي المميّز، ويُمكنك زيارة مسجد السليميّة والصّلاة فيه، ويُمكنك التجوّل فيه والتعرّف علی تاريخ المدينة من خِلاله، ولا تنسی تجهيز الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمسجد.

شارع ليدرا:

يُعتبر من أشهر الشّوارع الشعبيّة في مدينة نيقوسيا، حيث كان الشّارع قديماً مركز للحدود العسكريّة بين المنطقة الجنوبيّة، والمنطقة الشماليّة لمدينة نيقوسيا، حيث تمّ افتتاحه عام 2008 للميلاد؛ لِيُصبح مركزاً تجاريّاً، ولِيُحسّن العلاقات ما بين المنطقة الجنوبيّة والمنطقة الشماليّة في المدينة، ويُمكنك زيارة شارع ليدرا والتجوّل فيه، والتعرّف علی المنتجات الّتي يحتويها، وشراء كلّ ما تحتاجه منه.

دير الاستاذيه:

يُعتبر من أشهر الأديرة الأثريّة في مدينة نيقوسيا، ويعود تاريخها إلی القرن 12، وتمّ تصميم هذا الدّير علی الطِّراز المعمارّي البيزنطّي، وتكوّن الدّير من كنيسة مركزيّة مُحاطة بِسور مُستطيل، وتضمّ الكنيسة العديد من الثُريّات المُذهّبة ، واللوحات الفنيّة الفخمة، ويوفّر الدّير إطلالة بانوراميّة علی أشجار الصّنوبر، والتِّلال الطبيعيّة الّتي تُحيط بالمكان، ويُمكنك زيارة الدّير والتجوّل فيه، والتعرّف علی الكنيسة الموجودة فيه، ومُشاهدة أهمّ المُقتنيات الّتي يحتويها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

متحف الفن الشعبّي:

يُعتبر من المعالم الشّهيرة في مدينة نيقوسيا، وهو عِبارة عن معرض للفنون القُبرصيّة، ويرجع تاريخه إلی 200 عام قبل الميلاد، وكان الهدف من تأسيسه؛ للحِفاظ علی التُّراث الفلكلورّي للمدينة، حيث يضمّ المتحف العديد التُّحف، كـَالمعادن، والقِطع اليدويّة المُطرّزة، والفخّار، والدّانتيل، والمنسوجات المُختلفة.

وكما يضمّ المتحف حوالي 5000 قطعة خزفيّة، بالإضافة إلی مطاحن المياه، وأدوات الزّراعة التاريخيّة، ويُمكنك زيارة متحف الفن الشعبّي واستكشاف المُقتنيات فيه عن قُرب، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في قبرص:

سوفلاكي:

يّعتبر من أشهر الأطباق السّريعة في قُبرص، حيث يتكوّن من اللحم المشوّي كـَلحم الخنزير، أو الضّأن، أو الدّجاج، وصلصلة قُبرصيّة “الفلفل الأخضر الحارّ، عصير الليمون، المخلل”، بالإضافة إلی خبز رقيق، حيث يتمّ وضع اللحم والصّلصة بداخل رغيف الخبز وتقديمه ساخناً.

شفتاليا:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في قُبرص، حيث يتكوّن من النّقانق المُحضّرة من لحم الخروف، أو لحم الخنزير، بالإضافة إلی البصل، البقدونس، الفلفل الأسود، والملح، ويتمّ وضعه علی الفحم حتی ينضج، وتقديمه ساخناً.

كوبوبيا:

تُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قُبرص، وهي أشبه بأكلة ورق العنب المعروفة في بِلاد الشّام، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، الأرز، الأعشاب، الطّماطم، التّوابل المختلفة، والملح، حيث يتمّ حشّوها بأوراق العنب الطّازجة.

فرن ماكاروني:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في قُبرص، وخاصّة في الاحتفالات والأعياد، حيث تتكوّن من المعكرونة الكبيرة الحجم، لحم الخنزير المفروم، صلصة البشاميل، ونوع من أنواع الجبنة، حيث يتمّ وضعها في الفرن حتی تنضج، وتقديمها ساخنة.

حلومي:

تُعتبر من أشهر الأكلات وأكثرها انتشاراً في قبرص، وأيضاً وصلت شعبيّة انتشارها إلی مُعظم دول العالم، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الجبن، حيث تتكوّن من مزيج ما بين حليب الأغنام والماعز، ويُمكنك شويَها أو قليَها وتقديمها مع شرائح البطّيخ الطّازجة.

القبرصيّة لوكوداديس “البقلاوة”:

يُعدّ نوع من أنواع الحلويّات الشعبيّة في قُبرص، حيث تتكوّن من الدّقيق بشكل أساسي، ويتم قليَها في الزّيت، ويتمّ وضع العسل، والمكسّرات المطحونة، والقرفة المطحونة، أو بذور السّمسم عليها.

البامية:

تُعتبر من أشهر الأطباق الشعبيّة في قُبرص، وخاصّة في فصل الشتاء، حيث يعود أصلها إلی المطبخ الهندّي، حيث تتكوّن من البامية، البصل، صلصة الطّماطم، لحم الخروف، التّوابل المختلفة، الفلفل، والملح.

المزيفة:

تّعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في قبرص، ويتمّ تسميتها في بلاد الشام “مجدرة”، حيث تتكوّن من الأرز، العدس، البصل، زيت الزّيتون، الملح، والفلفل الأسود، لكن في المطبخ القُبرصّي يتمّ إضافة عليها النّقانق المُدخّنة، والبطاطا المقليّة.

كوبس:

تُعبر من الأكلات الشّهيرة في قُبرص، ويرجع أصلها إلی بلاد الشّام، حيث تُعرف بـِ “كبه”، حيث تتكوّن الطبقة الخارجيّة فيها من البرغل، واللحمة المفرومة، والتّوابل المختلفة، ويتمّ حشوّها من الدّاخل باللحمة المفرومه، والتّوابل، ويُمكنك إضافة الصنوبر إليها.

المصدر
صفحة مدينة نيقوسيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة نيقوسيا في ميوزك برينز.صفحة مدينة نيقوسيا في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق