الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة قطر- الدّوحة

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة الدوحة.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في قطر.

التعريف بمدينة الدّوحة:

تقع مدينة الدّوحة في قطر، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكما تُعدّ قلب الدّولة النابض بالحياة، حيث تضمّ العديد من الوزارات والدّوائر الحكوميّة، بالإضافة إلی العديد من المؤسَّسات المصرفيّة، والماليّة، والاقتصايّة، حيث تضمّ ميناء كبير، ومطار يتميّز بأهميته وحداثته؛ ممّا جَعَلَها ترتبط بكافة أنحاء العالم من خلالهما.

وتضمّ المدينة العديد من المساجد والمباني الحديثة، وسُميّت الدّوحة بهذا الاسم؛ نظراً لأنها تُطلّ علی بحر الخليج العربي، وتأسَّست المدينة عام 1686 للميلاد، وتتميّز المدينة بالتّنوّع الجنسي والعِرقي، حيث تُعتبر موطناً للعديد من الأجانب، كَالهنود، والباكستانيّين، والبنغال، والسودانيّين، والسوريّين، والأردنيّين، والأمريكيّين وغيرهم.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” هي الديانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة للأجانب الّذين يعيشون فيها، وتُعتبر المدينة المورد الاقتصادي لدولة قطر، وتُعدّ الثالثة علی مستوی العالم بتصدير النّفط والغاز الطبيعي، وتشتهر الدّوحة بصناعة اللؤلؤ، حيث يُعتبر من الكنوز القيّمة علی مرِّ السّنين؛ نظراً لنُدرتهِ وجمالهِ.

وفي عام 2010 للميلاد، أصبحت المدينة عاصمة للثّقافة العربيّة، حيث تضمّ المدينة العديد من المتاحف، كَمتحف الفنّ الإسلامي، والمتحف القطري الوطني، ومتحف الفن العربي الحديث، كما تضمّ العديد من المؤسَّسات التعليميّة كَالجامعات، وتُعتبر مقرٌّ للعديد من القنوات الإعلاميّة، كَقناة الجزيرة، وقناة قطر الفضائيّة.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

جزيرة اللؤلؤة:

تُعتبر من أجمل الجزر الصناعيّة في الدّوحة، وكما تُعتبر من أحد أهمِّ مراكز الغوص التُراثيّة؛ لالتقاط اللؤلؤ، وكان الهدف منها توضيح تاريخ قطر في صناعة اللؤلؤ، وتُشبه الجزيرة إلی حدٍّ كبير مدينة البندقيّة، حيث القنوات المائيّة، والمساحات الخضراء، وأماكن المُشاة.

ويُمكنك زيارتها، والاستمتاع بالقيام برحلة بحريّة من خلال القارب، ومُشاهدة المناظر الخلّابة السّاحرة، والذّهاب إلی الأسواق التجاريّة فيها وشراء كلّ ما تحتاجهُ، ويُمكنكَ أيضاً الذّهاب إلی أحد المنتجعات فيها، والاسترخاء والاستجمام بعيداً عن ضجيج المدينة، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

كورنيش الدّوحة:

يُعتبر الواجهة البحريّة للمدينة، ويمتدُّ علی خليج الدّوحة، ويربط الكورنيش المنطقة الغربيّة للخليج، مع مطار المدينة الدولي، ويضمّ الكورنيش العديد من ناطحات السّحاب المنتشرة حوله، بالإضافة إلی العديد من المزارات السياحيّة، كَالمنتزه الرملّي، ومتحف الفن الإسلامي.

ويُمكنك زيارته والتَّجوّل فيه سيراً علی الأقدام٬ والتَّمتّع بمشاهدة الطبيعة الخلّابة من حولك، والجلوس أمام البحر والاسترخاء تحت أشعة الشّمس، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

سوق واقف:

يرجع تاريخه إلی ما يُقارب 100 عام، وفي عام 2006 للميلاد تمّ إعادة ترميمهُ؛ للمحافظة علی الهويّة التاريخيّة والمعماريّة للبلاد، وأُعيد افتتاحه في عام 2008 للميلاد، ويحظی سوق واقف بشعبيّة واسعة من قَبل السيّاح، والسكّان المحليين، حيث يُعتبر من أشهر الأسواق في الدّوحة.

ويضمّ السّوق العديد من المحلّات التجاريّة، الّتي يُباع فيها العديد من أنواع التّوابل، والملابس التقليدية، والهدايا التذكاريّة، والحِرف اليدويّة، بالإضافة إلی العديد من المطاعم، الّتي تُقدّم أشهی المأكولات القطريّة، ويُمكنك شراء كل ما تحتاجه منه.

متحف الفنّ الإسلامّي:

يُعتبر المتحف من أهمِّ المعالم التاريخيّة في الدّوحة، حيث يقع بالقُرب من الكورنيش علی جزيرة صناعيّة، ويتميّز بقُربه من ميناء قطر للمراكب الشراعيّة والتقليديّة، ويتميّز بتصميمهِ الفريد علی الطِّراز الإسلامّي، والفنّ المعمارّي الحديث.

ويُمكنكَ زيارتهُ والتَّجوّل فيه، والتَّمتّع بمشاهدة تصميمهِ الفريد من نوعهِ، ويُمكنك الذّهاب إلی القاعة الإسلاميّة، ورؤية قطع الزّجاج والسيراميك الأثريّة، بالإضافة إلی المنسوجات القديمة، والملابس، والسّجاد وغيرها.

ويُمكنك أيضاً زيارة قاعة الأثريّات المعدنيّة، حيث تضمّ العديد من المنحوتات، والأواني الأثريّة، والأسلحة، والخناجر، والسّيوف، ويُمكنك أيضاً زيارة معرض المُخطوطات، ومشاهدة المُخطوطات الدينيّة والأدبيّة والعلميّة، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

منتزه أسباير:

يُعتبر من أشهر المنتزهات في المدينة، وتُعتبر ملاذاً للعائلات لقضاء أجمل الأوقات، حيث الهدوء والاسترخاء، والطبيعة الخلّابة، والمساحات الخضراء، ويضمّ المنتزه العديد من الأشجار النّادرة، والنّوافير السّاحرة، بالإضافة إلی الأماكن المُخصصة للمشي.

وكما يضمّ المنتزه العديد من أماكن اللّعب للأطفال، والمقاهي الّتي تُقدّم أشهی أنواع المشروبات والمثلّجات، بالإضافة إلی بحيرة تحتضن العديد من أنواع الطيور، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة وسط الطبيعة الخلّابة.

أشهر المأكولات في قطر:

المجبوس:

تُعتبر من أشهر الأكلات في قطر، وتتميّز بطعمها الشّهي، وتحتوي علی العديد من الفيتامينات، والعناصر الغذائيّة المفيدة للجّسم، ويتكوّن من الأرز، البصل، الطماطم، الزّيت أو السّمنة، الدّجاج، التّوابل المختلفة كَالقرنفل، القرفة، الملح، الثّوم، الكركم، الفلفل الحارّ، اللومي، الهيل.

الخنفروش:

تُعتبر من أشهر المأكولات في الخليج العربّي وخاصّة قطر، ويُعتبر من الأطباق ذات السُّعرات الحراريّة المرتفعة، تتكوّن من البيض، السّكر، القشدة، الزّعفران، الحليب، البيكينج باودر، الأرز المطحون، الدّقيق، زيت الزّيتون، والهيل.

الثّريد:

يُعد من الأطباق القطريّة الشهيرة، يتكوّن من لحم الضأن، البطاطا، الكوسا، الجزر، معجون الطماطم، الثّوم، اللومي، الملح، الكمون، الكزبرة، القرفة، الفلفل الأسود، والخبز.

المصدر
صفحة مدينة الدوحة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة الدوحة في ميوزك برينز.صفحة مدينة الدوحة في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى