الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة لوكسمبورغ- لوكسمبورغ

اقرأ في هذا المقال

  • التعريف بمدينة لوكسمبورغ.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في لوكسمبورغ.

التعريف بمدينة لوكسمبورغ:

تقع مدينة لوكسمبورغ (العاصمة) في دولة لوكسمبورغ، وتُعتبر أكبر المُدن فيها، والمركز السّياسي والاقتصادّي والثّقافي لها، وتُعتبر المدينة موطناً مُصغّراً للعالم الأوروبّي بأكملها، حيث تُعتبر مركزاً للكثير من المؤسسات الأوروبيّة، ومركزاً للعديد من الثّقافات المُختلفة.

وتُعتبر “اللغة اللوكسمبروغيّة” اللغة الرسميّة لها، بالإضافة إلى اللغة الألمانيّة والفرنسيّة، ويًطلق عليها “القلب الأخضر في أوروبا”؛ نظراً لوجود العديد من المساحات الخضراء فيها، وتلعب الصّناعة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة لوكسمبورغ، حيث يوجد فيها العديد من مصانع الفولاذ والحديد.

وينتشر في المدينة العديد من الصناعات الأُخرى، كَالصناعات الغذائيّة، والشّعير، والعنب، بالإضافة إلى العديد من المصارف، والخدمات البنكيّة والماليّة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والمنتجات الكيميائيّة، وغيرها من الصناعات المحليّة.

وتلعب الصّاعة دوراً مهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث يوجد فيها العديد من المعالم السياحيّة المميّزة، وأشهرها القصر الملكي، ساحة بلاس أرمس، محكمة العدل الأوروبيّة، وكاتدرائيّة نوتردام، بالإضافة إلى المدينة القديمة الّتي أُضيفت إلى قائمة التُّراث العالمّي، في عام 1994 للميلاد.

ويُمكنك زيارة مدينة لوكسمبورغ والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة عن قُرب، والذّهاب إلى إحدى المحلّات التجاريّة المُنتشرة فيها، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة منها، وأيضاً يُمكنك الذّهاب إلى المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

الرّبع القديم:

تُعتبر المنطقة القديمة من أشهر الأماكن السياحيّة والتاريخيّة في مدينة لوكسمبورغ، حيث تمّ إدراجها في قائمة التُّراث العالمّي، في عام 1994 للميلاد حسب منظّمة اليونسكو، وتشتهر المدينة القديمة بشوارعها المُتعرّجة، وأزقّتها الضيّقة، ومبانيها القديمة، وتضمّ المدينة القديمة العديد من الجسور، والحدائق، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها التاريخيّة عن قُرب، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

المتحف الوطنّي للتّاريخ والفنون:

يُعتبر من أشهر المتاحف في مدينة لوكسمبورغ، ويضمّ المتحف العديد من الاكتشافات الأثريّة، والأجسام الفنيّة، والأدوات، والأثاث، والأسلحة، والقطع النقديّة، بالإضافة إلى الوثائق الّتي تؤكد على تاريخ البِلاد، كما يعرض المتحف الحياة الاجتماعيّة والفنيّة والدينيّة والفكريّة في المدينة، ما بين القرن 16 إلى القرن 20، وإذا كنت من محبّي التّاريخ، فيُمكنك زيارة المتحف والتجوّل فيه، ومُشاهدة المُقتنيات الّتي يضمّها، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيه.

حصن بوك:

يُعتبر من أهمّ المعالم التاريخيّة في مدينة لوكسمبورج، ويضمّ الحصن العديد من المدافع، والتحصينات، والممرّات، بالإضافة إلى الخيول، والمُعدّات، والمسالخ، والمطابخ، وورش العمل، حيث يُمكنك التجوّل في الحصن واستكشاف التّحصينات سيراً على الأقدام، ويُمكنك أيضاً مُشاهدة آثار القلعة القديمة، والأبراج، وبقايا جدار وينسيسلاس، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الكورنيش:

تُعدّ منطقة الكورنيش من الأماكن الرّائعة في مدينة لوكسمبورغ، ويضمّ الكورنيش بوابة غروند، وكنيسة القدّيس مايكل، ودير الدّومينيكان القديم، وكنيسة العذراء السّوداء، بالإضافة إلى العديد من الملاجئ، والمنازل الأرستقراطيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والاستمتاع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء.

ساحة غيلوم الثاني:

تُعتبر من أكبر السّاحات المفتوحة في مدينة لوكسمبورغ، حيث كان الموقع السّابق لِدير الفرنسيسكان وبعدها أصبح منطقة للمُشاة، ويوجد وسط السّاحة تمثال الفروسيّة، لملك لوكسمبورغ وهولندا “وليام الثّاني”، كما يوجد فيها أسود تريمونت وقاعة المدينة الجّميلة، ومن المعالم الشّهيرة الأُخرى “البًرج الإسبانّي”، ويُمكنك زيارة ساحة غيلوم الثّاني والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حديقة سور الطبيعيّة:

تُعتبر من أشهر الحدائق في مدينة لوكسمبورغ، وتتكوّن الحديقة من من الوديان الضيّقة، والهِضاب، والمنحدرات، بالإضافة إلى بحيرة سدّ السّور العُليا، ويوجد في الحديقة العديد من الأماكن المُخصصة للرّياضات المائيّة، والأنشطة الترفيهيّة، وتضمّ الحديقة متحف يوجد فيه العديد من القطع الأثريّة.

ويُقام في الحديقة العديد من الفعاليّات، وأشهرها مهرجان المياه والفنون”، حيث يُقام مرّة كل سنتين، ويجذب العديد من الموسيقيّين تحت شِعار “الرّوك يَلتقي بالكلاسيكيّة”، ويُمكنك زيارة الحديقة والتجوّل فيها، وممارسة رياضة المشي فيها، والجّلوس أمام البحيرة، والاستمتاع بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة، وكما يُمكنك القيام برحلة عبر القارب، والتمتّع بالقيام بالعديد من الأنشطة كَالصّيد، أو الغوص، أو الإبحار، أو السّباحة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في لوكسمبورغ:

  • جاد مات جارديبونين:
    يُعتبر من أشهر الأطباق الوطنيّة في لوكسمبورغ، حيث يتكوّن من اللحم المُدخّن والمملّح، فاصوليا، التّوابل المختلفة، الثّوم، ورق الغار، ويُقدّم مع البطاطا المقليّة أو المسلوقة.
  • بون سكلوب:
    يُعدّ من أشهر أنواع الشّوربات في لاكسمبورغ، حيث يتكوّن من اللحم، البطاطا، البازيلّا الخضراء، ويتمّ تقديمها مع البطاطا، أو الجّزر، أو الكرفس، أو اللفت، أو البصل، أو الكريمة، أو البان كيك.
  • فريل آم رييسليك:
    تُعتبر من الأطباق اللوكسمبورغيّة المميّزة، حيث تتكوّن من السّمك، جراد البحر، التروت، والبيك، حيث يتمّ قلي التروت وبعدها طهيَه مع باقي المكوّنات في صوص الكريمة.
  • قرومبير كيتشليتير:
    تُعتبر من أشهر الأكلات في لوكسمبورغ، حيث تتكوّن من البطاطا المبشورة، البقدونس، البصل المفروم، الطّحين، البيض، والملح، حيث يتمّ خلط المكوّنات معاً وقليَها، وتقديمها مع صوص التّفاح، أو الكاتشب.
المصدر
صفحة مدينة لوكسمبورغ في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة لوكسمبورغ في ميوزك برينز.صفحة مدينة لوكسمبورغ في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق