الجغرافياعواصم ومحافظات العالممدن سياحية

عاصمة ليبيا- طرابلس

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة طرابلس.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في ليبيا.

التعريف بمدينة طرابلس:

تقع مدينة طرابلس في ليبيا فوق قمّة صخريّة، وتُطلّ علی البحر الأبيض المتوسّط، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، من حيث المساحة وعدد السكّان، ويُطلق عليها لقب “عروس البحر المتوسّط”؛ نظراً لروعة وجمال مبانيها وبساتينها، الّتي تُطلّ علی البحر الأبيض المتوسّط.

ويُطلق عليها أيضاً “طرابلس الغرب”؛ حتی يتمّ تمييزها عن مدينة طرابلس اللبنانيّة، وتُعتبر العاصمة الليبيّة مركزاً اقتصاديّاً في ليبيا، حيث تُعتبر موطناً للعديد من المعارض المركزيّة، وأشهرها “معرض الجمهوريّة، معرض ليبيا المركزّي، ومعرض التّجارة والتّنمية”.

وتنشط في طرابلس الحركة التجاريّة؛ نظراً لوجود العديد من المراكز التجاريّة فيها، وأشهرها “سوق الجمعة”، كما حازت المدينة في عام 2007 للميلاد، علی لقب عاصمة الثّقافة الإسلاميّة؛ نظراً لوجود العديد من المعالم الإسلاميّة فيها، كـَجامع النّاقة، وجامع سيدي الشّعاب، وتتميّز طرابلس بنشاطها التعليمّي، بالإضافة إلی الفنون المختلفة وأشهرها “الفن الصوفّي”.

ويُقام في المدينة العديد من الفعاليّات والمهرجانات المختلفة، وأشهرها مهرجان الموشّحات الشعبيّة، ومهرجان المالوف، وأيصاً تُعتبر مصدر للكثير من المنشورات، والمطبوعات الثقافيّة في ليبيا، وتضمّ المدينة العديد من المعالم التاريخيّة، وأشهرها المدينة القديمة، السّرايا الحمراء، كاتدرائيّة طرابلس، برج السّاعة، وسوق التّرك.

ويُمكنك زيارة المدينة، والتجوّل في شوارعها وأزقتها، واستكشاف معالمها التاريخيّة عن قُرب، بالإضافة إلی التمتّع بطبيعتها الخلّابة وبحرها السّاحر، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی مقاهيها ومطاعمها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

السّرايا الحمراء:

تُعتبر الوجهة السياحيّة الأولی في طرابلس، وسُمّيت بهذا الاسم؛ نظراً للونها الأحمر قديماً، وأيضاً يُطلق عليها “قلعة طرابلس”، وتتميّز المدينة بطابعها السحرّي الرّائع، حيث تمّ بناؤها أحزاء متبقّية من الآثار الرومانيّة القديمة، حيث تمّ العثور علی تيجان، وأعمدة من الرّخام، الّتي ترجع إلی القرنين الأوّل والثّاني.

وتُطلّ القلعة علی بحيرة سرايا الّتي كانت بحر في الأصل، وأيضاً تُطلّ علی شارع عُمر المُختار، ويُمكنك زيارة قلعة السّرايا الحمراء، واكتشافها عن قُرب، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة في القلعة.

غابات طرابلس:

تُعتبر من أكبر الغابات في طرابلس، وتتميّز بمساحاتها الواسعة، وتضمّ العديد من الأحياءكـَحيّ باب بن غشير، بالإضافة إلی العديد من الملاعب والقصور، وفندق حيث يتميّز بتصميمه الّذي يتناسب مع المناظر الطبيعيّة، ويُحيط فيه أشجار الإيكاليبتوس.

المساجد الأثريّة:

جامع المجيديّة:

يُعتبر من أشهر الجّوامع الأثريّة في طرابلس، حيث تمّ بناؤه في عام 1859 للميلاد، وفي القرن الماضي تمّت توسعته، وبناء طابق ثاني فيه.

جامع قرجی:

يُعتبر من أقدم الجّوامع في طرابلس، حيث تمّ بناؤه عام 1834 للميلاد، علی يَد مصطفی القرجی؛ لذلك سُمّي بالجّامع القرجی، حيث يوجد الجّامع في المدينة القديمة، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويتميّز بتصميمه علی الطِراز الأوروبّي، حيث تمّ بناؤه من الرّخام، وتتميّز ساحته بوجود 3 أبواب مزيّنة فيها، و9 أعمدة من الرّخام. ويبلغ ارتفاع مأذنته 25 متر.

قوس ماركوس أوريليوس:

يُعتبر من المعالم الشّهيرة في طرابلس، حيث بُنِيَ تخليداً لذكری لحاكم طرابلس قديماً، الإمبراطور الرومانّي “ماركوس أوريليوس”، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ لمشاهدة هذا المعلَم الرومانّي، حيث كان في الماضي يُستخدم كـَمكان لبيع الخمور والفحم، وبعد ذلك تمّ إصلاحه والإهتمام فيه، وأصبح معلَم تاريخّي مميّز.

حوش القره مانلی:

وهو عِبارة عن منزل شيّد علی يد “يوسف القره”، حيث سُمّي المنزل بهذا الاسم؛ نسبة له، ويُعتبر المنزل بمثابة متحف، يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشرح للسيّاح إسلوب حياة من سكنوا فيه.

متحف ليبيا:

إذا كنت من محبّي التّاريخ، فيُعتبر متحف ليبيا المكان الأمثل، ويُعتبر من أشهر المتاحف وأهمّها في طرابلس، فَهو عبارة عن متحف متحف تعليمّي وتربوّي معاً، ويحيط فيه الحدائق، ممّا يُضفي عليه الكثير من الجّمال، ويضمّ المتحف العديد من القطع الأثريّة، وأماكن خاصّة لعرض الأفلام الوثائقيّة، ويُمكنك زيارته والتعرّف علی جميع الحقبات، كـَالرومانيّة، والفينيقيّة، الّتي مرّت فيها ليبيا.

ميدان الشّهداء:

يّعتبر من أشهر الميادين في طرابلس، حيث كان يُسمّی “ميدان إيطاليا”، وبعد استقلال الدّولة سُمّي ميدان الشّهداء، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويقع وسط الميدان نافورة علی شكل خيول لها أجنحة، ويُطلّ الميدان علی أهمّ المسارح في طرابلس.

برج السّاعة:

يُعتبر من أشهر وأهمّ المعالم الأثريّة في طرابلس، حيث تمّ بنائه في الفترة الواقعة بين عام 1866-1870 للميلاد، علی يد رضا باشا حاكم طرابلس قديماً، ويوجد في أعلی الميدان ساعة، وجرس، حيث تمّ تصميم البرج علی الطِّراز التركّي، ويُمكنك زيارته ومشاهدته عن قُرب.

أشهر الأكلات في ليبيا:

البازين:

يُعتبر من الأكلات الشّهيرة في ليبيا، يتكوّن من دقيق الشّعير، والماء، ويوضع عليه “الطبيخة”، وهي عِبارة عن حساء يتكوّن من الفول والبطاطا والبيض واللحم، ويُقدّم بجانبه الليمون، والفلفل الأخضر.

الكسكسي “المفتول”:

يُعد من أشهر الأكلات الرئيسيّة في ليببا، وخاصّة مدينة طرابلس، ويتمّ تناوله في الأعراس والمناسبات الخاصّة، وتتكوّن من سميد القمح أو الشعير، ويتمّ طبخه عن طريق بُخار الماء، وله العديد من الأنواع وأشهرها: كسكسي الخضراوات، وكسكسي اللحم والحمّص والبصل.

الرّشدة:

تُعتبر من الأكلات التقليديّة في ليبيا، ويوجد لها نوعان: رشدة الكسكاس ويتمّ تناولها في الأعراس، وتتكوّن من دقيق القمح، والماء، حيث يتمّ عجنها وطبخها علی البُخار، ويوضع فوقها لحم الضأن، الحمّص، البصل، التّوابل المختلفة.

أمّا رشدة البرمة تتكوّن من دقيق القمح والماء، ويتمّ عجنها وغليَها مع الطبيخة، حيث تتكوّن من الحمّص، العدس، الفول، البطاطا، الجّزر، البازيلاء، وتؤكل ساخنة، ويتمّ تناولها في الأعراس والمناسبات الخاصّة.

المعكرونة الليبيّة:

معكرونة مبكبكة:

تُعتبر من الأكلات الشعبيّة الشّهيرة في ليبيا، ويتمّ تناولها في الغذاء أو العشاء، ولا يتمّ تناولها في المناسبات، وتتكوّن من المعكرونة، واللحم، والخضراوات المختلفة.

معكرونة البصلة:

يتمّ تناولها في العشاء أو الغذاء، ويتمّ تناولها في المناسبات، وتتكوّن من المعكرونة، لحم الضأن أو الدّجاج، والبصل، وتُقدّم مع السّلطة أو المخلل.

الفتّات الليبيّة:

تُعتبر من الأكلات التقليديّة في ليبيا، وتتكوّن من الخبز، ودقيق الفارينا، والخضراوات والبقوليّات المختلفة، كـَالحمّص، واللحوم المختلفة، كـَلحم الضأن أو الدّجاج، ويتم وضع الفتّات علی شكل طبقات، حيث تتكوّن الطبقة الأولی من الخبز، أمّا الثانية من الخضراوات والبقوليّات، والطّبقة الثّالثة من اللحم.

الأكلات المحشيّة:

الكفتة:

تُعتبر من اشهر الأكلات الشعبيّة الغنيّةبالدّهون، الكربوهيدرات، البروتين، الأملاح، والفيتامينات، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، البصل، المعدنوس، الفلفل الأسود، الكمون، الثّوم، معجون الطّماطم، الخبز الجّاف، زيت القلي، والدّقيق.

المبطن:

تُعد من الأطباق الشّهيرة في ليبيا، تتكوّن من اللحم المفروم، البصل، المعدنوس، الفلفل الحارّ، معجون الطّماطم، بيض، ملح، سمن، الخبز الجّاف.

العصبان:

تُعتبر من الأكلات التقليديّة في ليبيا، تتكوّن من الكلية، الكبدة، القلب، اللحم، المعدنوس، البصل الأخضر، الشّبت، الكزبرة، معجون الطّماطم، الأرز، الزّيت، والملح.

الضولمة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في ليبيا، حيث تتكوّن من اللحم، البصل، المعدنوس، النعناع، البصل، معجون الطّماطم، السّمن، التّوابل، الأرز، والملح.

المصدر
صفحة مدينة طرابلس في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة طرابلس في ميوزك برينز.صفحة مدينة طرابلس في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى