الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة مصر- القاهرة

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة القاهرة.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في مصر.
  • ما لا تعرفه عن مصر.

التعريف بمدينة القاهرة:

تقع مدينة القاهرة في مصر على ضفّة نهر النّيل، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة لجمهوريّة مصر العربيّة، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة للبلاد، ويُعتبر “الجنيه المصري” العملة الرسميّة المستخدمة في مصر.

ويوجد في القاهرة العديد من المساجد كَالجامع الأزهر، بالإضافة إلى العديد من الجّسور الّتي يُطلق “الكابري”، وأشهرها “كوبري الزّمالك، كوبري الجيزة”، وتولي المدينة اهتماماً كبيراً للتعليم، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن والصّروح العلميّة، وأشهرها “جامعة الأزهر، جامعة القاهرة، والجّامعة الأمريكيّة”.

وتُعتبر العاصمة المصريّة من أشهر الوجهات السياحيّة، الّتي يستقطبها العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ نظراً لآثارها القديمة وعراقتها، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي المميّز لوقوعها على نهر النّيل، ومناظرها الطّبيعية الخلّابة.

وتتنوّع الأماكن والمعالم السياحيّة في القاهرة، الّتي تُعبِّر عن ثقافة المدينة وتاريخها، كَالمتحف المصرّي، ومصر القديمة، وخان الخليلي، ودار الكتب المصريّة، ومتحف الفن الإسلامّي، ويوجد في المدينة العديد من دور السينما والمسارح، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي المنتشرة فيها، والمُطلّة على نهر النيل.

وتلعب السّياحة دوراً رئيسيّاً في اقتصاد القاهرة، بالإضافة إلى تصنيع أشهر المقتنيات اليدويّة، والهدايا التذكاريّة الّتي يأخذها السيّاح إلى بلادهم عند مغادرتهم المدينة، وتُعتبر القاهرة المركز الاقتصادّي لمصر، حيث يوجد فيها العديد من الأسواق والاستيديوهات ودور النشر.

وتُعدّ العاصمة المصريّة مقر للعديد من الشّركات الكبرى، ومكاتب الاستيراد والتّصدير، وتُعتبر المركز الإقليمي للعديد من المنظّمات الاقتصاديّة، كَمنظمة “اليونيدو” وتضمّ العديد من مقرّات البنوك الرسميّة، وسوق القاهرة للأوراق الماليّة وغيرها الكثير.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

  • أهرامات الجّيزة:
    تقع الأهرامات على ضفّة نهر النّيل الغربيّة، وتشمل 3 أهرامات: خفرع، خوفو، منقرع، وبُنيَت الأهرامات قبل 25 قرن، وهي عبارة عن مقابر ملكيّة، كلّ واحدة منها تحمل اسم الملك الّذي دُفن فيها، وتُصنّف أهرامات الجيزة بأنَّها أحد عجائب الدُنيا السّبعة.

    ويُمكنك زيارتها ومشاهدة فخامتها وعظمة بنائها، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة، والتمتّع بالقيام برحلة على الجّمل، ومُشاهدة المكان الرّائع، والذّهاب إلى محلّات التسوّق الّتي تبيع التماثيل، والقطع الأثريّة.
  • تمثال أبو الهول:
    يُعتبر مخلوق اسطوري برأس إنسان وجسم أسد، ونُحِتَ التّمثال من الحجر الكلسّي، حيث تمّ بناؤه ما بين الفترة 2532-2558 للميلاد، في عهد الفرعون “خفرع”، ويُعدّ هذا التّمثال حارساً للهضبة، ويبلغ طوله حوالي 73.5 متر.

    ويقع التمثال أمام هرم “خفرع”، ويُمكنك القيام برحلة على ظهر الجمل، ومُشاهدة تمثال أبو الهول، والتعرّف على طريقة بنائه وتاريخه.
  • القرية الفرعونيّة:
    أُنشئت في القاهرة علي يد المعمارّي “حسن رجب”، عام 1977 للميلاد، حيث قام بغرس حوالي 5000 شجرة من الأشجار المميّزة لدى الفراعنة، وأيضاً قام بحفر القنوات المائيّة والممرّات، وتضمّ القرية أشهر معابد الملوك الفراعنة.

    وتجسّد القرية حياة المصريّين القدماء، وطرق الصّيد والزّراعة والكتابة على الورق، ويوجد في القرية معرض للمنتجات الفرعونيّة والأثريّة، بالإضافة إلى متحف الكيلوبترا ومتحف القرية الفرعونيّة.

    ويُمكنك التجوّل في القرية الفرعونيّة، ومشاهدة القنوات المائيّة، والتعرّف على نباتات البردى وطرق تحويله إلى ورق، وأيضاً التعرّف على صناعة الزّجاج والفخار، وطرق التخطيط والرّسم، والكتابة الهيروغليفيّة.
  • خان الخليلي:
    يوجد الخان في أقدم أحياء القاهرة، ويُعتبر من أعرق الأسواق فيها، وتستقطب العديد من السيّاح إليها من مختلف أنحاء العالم، ويضمّ العديد من المحلّات التجاريّة، والبازارات، والمطاعم الشعبيّة.

    ويُمكنك الذّهاب إلى خان الخليلي، وزيارة أسواقه الّتي يُباع فيها العديد من القطع الفرعونيّة الأثريّة، والحِرف اليدويّة التقليديّة، والمشغولات النحاسيّة، والكريستالات، وصناعة الحِلي الفضيّة والذهبيّة والنحاسيّة.

    وكما يوجد فيها العديد من الاكسسوارات، والأعشاب الطبيعيّة، والمصنوعات الجلديّة، والبخّور، ويُمكنك شراء الهدايا التذكاريّة، وكلّ ما تحتاجه منه.
  • برج القاهرة:
    تمّ بناؤه من الخرسانة المُسلّحة بين الفترة 1956-1961 للميلاد، ويُشبه البرج في تصميمه زهرة اللوتس المصريّة، ويُطلّ البرج على نهر النّيل وجزيرة الزّمالك، ويبلغ ارتفاعه 187 متر.

    ويُمكنك زيارته والصّعود إلى قمّة البرج، ومشاهدة القاهرة بصورة بانوراميّة، بما في ذلك الأهرامات وتمثال أبو الهول، ومبنى التلفزيون، وقلعة صلاح الدّين.

    ويُمكنك الذّهاب أيضاً إلى مطعم البرج، وتناول أشهر المأكولات المصريّة، والتقاط العديد من الصّور التذكارية.
  • قصر عابدين:
    يُعتبر من أشهر القصور في مصر، ويُعدّ تحفة تاريخيّة وفنيّة ضخمة، حيث يتمّ استقبال الوفود الرسميّة في القصر، ويُمكنك زيارة القصر والتعرّف على قاعاته، وجدرانه ذات اللون الأحمر والأبيض، ويضمّ القصر الكثير من الأجنحة كَالجناح البلجيكي، حيث يحتوي على العديد من الرّسومات اليدوية والزّخارف.

    ويضمّ القصر أيضاً مسرح يحتوي على العديد من الكراسي المُذهّبة، بالإضافة إلى متحف الأسلحة، ومتحف قصر عابدين، وإذا كنت من محبّي القراءة يُمكنك زيارة مكتبة القصر، حيث يحتوي على 55 ألف كتاب.
  • دار الأوبرا المصريّة:
    أُفتتحت عام 1988 للميلاد، وتمّ تصميمها على الطِراز الإسلامّي، ويضمّ المبنى العديد من المراكز الترفيهيّة والثقافيّة، والأعمال الفنيّة والمتاحف، ويوجد فيها العديد من الأقسام المختلفة كَقصر الفنون، ويُعتبر مركز ثقافي يعرض العديد من الأعمال التشكيليّة والفنيّة.

    ويوجد فيها أيضاً مركز الهناجر للفنون، حيث يحتوي على مسرح للعروض الحرّة وقاعة عرض، وأيضاً المسرح الكبير، حيث يعرض العديد من العروض الغنائيّة والأوبراليّة.
  • ميدان التحرير:
    كان يُعرف قديماً بميدان الإسماعيليّة؛ نسبة إلى الخديوي إسماعيل، وبعدها تمّ تسميته بميدان التحرير؛ نسبة إلى تحرير مصر من الاستعمار في ثورة عام 1919 للميلاد، ويُعتبر الميدان من أشهر الأماكن السياحيّة في مصر بأكملها.

    ويحتوي الميدان على الكثير من المعالم السياحيّة، ومحطات مترو القاهرة وأشهرها “محطَّة السّادات”، ويُمكنك زيارة الميدان ومشاهدة مقر الدّول العربيّة، والجامعة الأمريكيّة، والمتاحف المختلفة كَالمتحف المصري والقصر القديم.

    بالإضافة إلى العديد من المقاهي والمطاعم المنتشرة حوله، ويُمكنك الذّهاب إلىها والاستمتاع بتذوّق أشهى المأكولات المصريّة، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.
  • حديقة الأزهر:
    تُعتبر من أكبر وأجمل وأضخم حدائق العالم، ويُطلق عليها “جنّة العاصمة المصريّة”، ويُمكنك من خلالها مشاهدة مدينة القاهرة من كلّ اتجاه، وأيضاً مشاهدة قلعة صلاح الدّين الأيوبّي، وتُعدّ من أشهر الأماكن السياحيّة في القاهرة.

    ويُمكنك زيارة المطعم الموجود فيها، والمصمَّم على الطِراز الفاطمي، بالإضافة إلى حُجرات الشّاي، والشُرفات الواسعة، ويُمكنك أيضاً زيارة مطعم البحيرة، حيث يُمكنك من خلاله مُشاهدة البحيرة، والتمتّع بسماع صوت المياه المتدفقة من الشلّالات فيها، والتمتّع بالهدوء والجلوس على المقاعد المنتشرة فيها.

أشهر الأكلات في مصر:

  • الكشري:
    يُعتبر من أكثر الأكلات شهرة في مصر، حيث يتميّز بانتشارهِ الواسع في مصر والعالم، كما يتميّز بتكلفتهِ القليلة نوعاً ما عن باقي الأطباق المصريّة، وتتكوّن من المعكرونة، العدس، الأرز، البصل المقرمش، الثّوم، صلصة حارّة، وحمّص.
  • الفطير المشلتت:
    تُعتبر من أشهر الأكلات المصريّة الفلاحيّة، ويُعتبر أقدم أنواع الفطير في العالم، حيث كان المصريين القدماء يضعوه في المقابر مع المتوفيين، ويُسمّا أيضاً “المطبّق”، وأصبح الفطير جزءاً من حضارة وثقافة مصر المتوارثة، وفي الوقت الحالي أصبح يُقدّم في الأعياد، والأفراح، والمناسبات الخاصّة والرسميّة.
  • الفلافل والفول:
    يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في مصر، فعند زيارتكَ إلى مصر، ستجد المطاعم الشعبيّة، والعربات المنتشرة بكثرة في الشوارع؛ لتحضير هذا الطّبق المُميّز، حيث يُعدّ من أشهر وجبات الإفطار في مصر.

    ويتكوّن من الفول المهروس مع الطحينة، بالإضافة إلى الفلافل (الطعميّة)، الّذي يُعتبر الفول المكوّن الأساسي لها، ويُقدّم مع بعض المقبِّلات الجانبيّة كَالباذنجان المقلّي، الجزر المُخلل، والسّلطة.
  • الكوارع:
    تُعتبر من أشهر الأطباق المصريّة على الإطلاق، تنتشر في أغلب المطاعم المصريّة على مستوى العالم، وتُسمّى أيضاً “مقادم”؛ لأنَّها مكوّنة من أقدام البقر والجاموس، وانتشرت هذه الأكلة في الدّول العربيّة بكثرة، لكن تختلف في إعدادها من بلد لآخر.
  • الفتّة المصريّة:
    تُعدّ من أشهر الأطباق المصريّة، وخاصّة في المناسبات والأعياد، وتتكوّن من الأرز، الخبز، الخلّ، الثّوم، اللحم، والشّوربة.
  • الملوخيّة:
    تُعدّ من الأكلات الشعبيّة في مصر، ويُطلق عليها أيضاً “ملوكيّة”؛ لأنّها كانت قديماً تُعتبر أكلة للملوك، ويتمّ طبخها مع الأرانب، حيث تُعتبر الطريقة الأشهر في مصر، أو تحضيرها مع اللحم أو الدّجاج.
  • الحمام المشوّي:
    يُعتبر من أشهى الأكلات المصريّة على الإطلاق، تتكوّن من الحمام المحشوّ بالأرز أو الفريكة، ويتمّ شويَه في الفرن، وأكله مع العظم.
  • أُم علي:
    تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في مصر، وتتكوّن من رقائق العجين، ويتمّ وضعها في طاجن مع المُكسّرات، والحليب، والسّكر، ووضعها في الفرن، وتزيينها بالمكسّرات المُختلفة.

ما لا تعرفه عن مصر:

  • في الفترة ما بين القرن الرّابع والقرن السّادس ميلادي، كانت الدّيانة المسيحيّة تُعتبر الدّيانة الرئيسة في جمهورية مصر العربيّة.

  • الفراعنة المصريين عبدوا حوالي 1400 إله.

  • وجِد في مصر أقدم زيّ في التاريخ، حيث يرجع عمره إلى حوالي 5000 عام.

  • الأشخاص الّذين بنوا الأهرامات المصريّة، كانوا يتقاضون أجورهم مقابل 4 لتر من الخمر في اليوم.

  • السودان أكبر بلد في العالم يوجد فيه أهرامات، وليس مصر.

  • تمثال الحريّة الموجود في الولايات المتحدة، صُنع بالأصل ليكون في مصر.

  • كان المصريون القدماء ينامون على مخدّات مصنوعة من الحجر.

  • تُعتبر عادة “تبادل الخواتم” لدى الأزواج، عادة فرعونيّة في الأصل.

المصدر
صفحة مدينة القاهرة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة القاهرة في ميوزك برينز.صفحة مدينة القاهرة في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى