الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هي التيارات البحرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • التيارات البحرية.

اقرأ في هذا المقال:

التيارات البحرية:

إن المقصود بالتيارات البحرية حركة الماء داخل الماء، حيث أن الماء يتحرَّك ضمن البحار والمحيطات بفعل اختلاف التسخين أو درجة الملوحة أو نتيجة دفع الهواء له. كما تتحرَّك المياه دائماً في المحيطات استجابة لضغط الهواء عليه، فيكون اتجاه حركة التيارات البحرية متلاءم مع حركة الرياح العامة، فإن الرياح العامة تعمل على دفع الماء أمامها بزاوية 40 درجة، لذلك ستتحرَّك التيارات باتجاهات مختلفة نتيجة اختلاف اتجاه الرياح العامة. كما يختلف تأثير التيارات البحرية على الطقس عن تأثير الماء بحد ذاته. وبالاضافة إلى تأثير الماء، فإن هناك سواحل تمر بالقرب منها تيارات بحرية دافئة “Current Ocean Warm”، سواحل أخرى تمر بالقرب منها تيارات بحرية باردة “Current Ocean Cold”.


كما تتميز السواحل التي تمر بالقرب منها تيارات بحرية دافئة، بأنها أغزر مطراً وأكثر حرارة وأخف ضغطاً من السواحل التي تمر بالقرب منها تيارات بحرية باردة، حيث تتميز بالجفاف وانخفاض الحرارة وارتفاع الضغط وظهور الضباب. ولذلك نقول أن التيارات البحرية تؤثر على معظم عناصر الطقس في مناطق وجودها والمناطق المجاورة لها. ولهذا السبب اختلف الطقس بين شرق القارات وغربها.


ففي العروض المدارية يكون طقس شرق القارات دافئاً مطيراً، في حين إن طقس غرب القارات ولنفس العروض بارداً جافاً يغطيه الضباب غالباً. أمَّا في العروض العليا، فطقس شرق القارات أكثر برودة وأقل تساقطاً، في حين أن غرب القارات أدفى وأكثر تساقطاً. كما أن موانئ غرب القارات في هذه العروض تبقى مفتوحة من أجل الملاحة طوال العام، بينما موانئ شرق القارات في هذه العروض تغلق طيلة الشتاء بسبب انجماد السواحل.

المصدر
يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى