الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هي الرياح المحلية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الرياح المحلية.

الرياح المحلية:

الرياح المحلية تُغطّي منطقة ضيّقة كما أنها تهبّ بين مناطق الضغط، ذات التباين القليل الذي ينشأ بسبب اختلاف التسخين المحلي، حيث أن سرعتها خفيفة على شكل نسيم وتغيّر اتجاهها من وقت لاَخر. والرياح العامة تُغطّي منطقة واسعة جداً تهبّ بين مناطق الضغط الرئيسية سرعتها عالية تهب باتجاه واحد.
ومن أنواع الرياح المحلية:

  • نسيم البر والبحر: هي رياح يومية خفيفة يقتصر وجودها على المناطق الساحلية، تحدث بسبب اختلاف التسخين بين اليابسة والماء والذي يؤدي إلى اختلاف خفيف بالضغط بين اليابسة والماء (لايتجاوز 2 ملليبار)، كما يكون تأثير هذة الظاهرة في البحار المفتوحة الواسعة أكبر من البحار الضيقة، تساعد هذه الرياح المراكب الشراعية في الحركة.


    حيث يتكوَّن نسيم البر والبحر أثناء النهار وفي المناطق الساحلية تسخن اليابسة أسرع من المياه، فيتشكَّل ضغط خفيف فوق اليابسة وضغط مرتفع نسبياً فوق المياه، فيتحرَّك هواء خفيف السرعة من البحر (الضغط المرتفع) إلى اليابسة (الضغط المنخفض) يُسمَّى نسيم البحر وأثناء اليل، تبرد اليابسة أسرع من المياه فيتكوَّن ضغط مرتفع فوق اليابسة و ضغط منخفض فوق المياه، فيتحرَّك هواء خفيف من اليابسة نحو البحر يُسمَّى نسيم البر.

  • نسيم الجبل والوادي: تظهر هذه الظاهرة في المناطق الجبلية بعد غروب الشمس، حيث يبدأ الهواء بفقد الطاقة بالإشعاع فيبرد الهواء على قمم الجبال أسرع من الوديان، فينحدرالهواء من على قمة الجبل؛ بسبب كثافته العالية نسبياً إلى الوادي على رياح خفيفة تسمى نسيم الجبل فيتكدس الهواء البارد (نسيم الجبل) في الوادي مكوّناً طبقة من الهواء البارد. وغالباً ما يتكاثف هذا الهواء على شكل ضباب يتلاشى بعد شروق الشمس بقليل، يبدأ نسيم الجبل الساعة 12 ليلاً ويشتد قبل الشروق ويتلاشى بعد شروق الشمس.


    وبعد شروق الشمس يسخن الهواء في الوادي فتقل كثافتة ويرتفع الى الاعلى، فيشعر الشخص الواقف على الجبل بنسيم دافىء يهب من الأسفل، حيث يعرف بنسيم الوادي يبدأ نسيم الوادي عادة الساعة العاشرة صباحاً وتشتد بعد الظهر ويخف قبل الغروب.

  • الرياح المحلية لحوض البحر الابيض المتوسط: بنوعيها الرياح الحارة والتي ترفع حرارة المناطق التي تهب عليها، أمّا الرياح الباردة تؤدي إلى تكون الثلوج والصقيع في فصل الشتاء.

المصدر
يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.‮محسوب، محمد صبري/مبادئ الجغرافيا الطبيعية/7002.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق