الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة أنطاليا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة أنطاليا
  • أشهر الأماكن السياحيّة في أنطاليا
  • الحلويات الشهيرة في تركيا
  • الأكلات الشهيرة في تركيا

التعريف بمدينة أنطاليا:

تقع مدينة أنطاليا جنوب غرب تركيا، وتُعدّ من أكثر المدن التركيّة اِستقطاباً للسيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ لوقوعها على ساحل البحر الأبيض المتوسِّط، وتتميّز بوجود العديد من المعالم السياحيّة والطبيعيّة السَّاحرة، ومن أهمِّ وأشهر الأسباب السياحيّة فيها شلَّالاتها الجميلة التي تتدفَّق من أعالي الجبال لتبهرنا بروعة جمالها.

وتُعرف أنطاليا بكونها “المصيف الأول في تركيا”، ويوجد فيها العديد من الشواطئ الرمليّة، وتُعتبر المكان الأنسب للسياحة الشتوية، حيث يوجد فيها جبال طوروس المناسبة للتزلّج، وتُعتبر المدينة من المدن التي حَظيت بشعبيّة كبيرة بين السائحين، حيث تأتي بعد باريس ولندن في قائمة أكثر الدول جذباً للسيّاح في العالم.

وأهمُّ ما يُميّز المدينة بأنَّها مُحاطة بأشجار النخيل من كل مكان، بالإضافة إلى أنَّها مدينة سياحيّة فهي تُعتبر مدينة أثريّة، إذ تمتلك العديد من المساجد والمدارس الدينيّة والكنائس، بالإضافة إلى الحمّامات القديمة المصمَّمة على الطراز اليوناني التركي.

كما تمتلك العديد من المطاعم والفنادق والنوادي المصمَّمة على الطِراز الحديث، ويوجد فيها أيضاً “المتحف المائي”، حيث سينقلك إلى القطب المتجمّد من خلال أكبر قاعة في العالم، وتحتوي أنطاليا على العديد من مراكز التسوّق والمولات وأشهرها “تيرا سيتي مول، ميجورس مول”.

أشهر الأماكن السياحيّة في أنطاليا:

  • شلَّالات داون:
    تُعدّ شلَّالات دوان الأجمل بين جميع شلَّالات أنطاليا، وتوجد هذه الشلّالات في منطقتين: الأولى في مدينة أنطاليا، ويصل ارتفاعها إلى 22 متر، والثانية في البحر الأبيض المتوسِّط، ويبلغ ارتفاعها 40 متر.
    ويُمكنك الاستمتاع بمشاهدة الشلَّالات، من خلال جولة في السُفن أو من خلال السَّير على الممرِّ المخصَّص للمشاة، وتتوفّر فيها العديد من المطاعم، حيث يُمكنك الاسترخاء وتناول الطعام التركي المميّز، بالإضافة إلى حفلات الشواء.

  • المدينة القديمة “كاليتشي”:
    تقع في أنطاليا، وتضمُّ العديد من الآثار البيزنطيّة والرومانيّة والعثمانيّة، ويحيط بالمدينة العديد من الأسوار الكبيرة، وميناء صغير، وبوابة هادريان، وكما يوجد فيها العديد من المطاعم والفنادق ومحلَّات بيع البهارات والحلويات.

  • وادي كوبرولو:
    يُعتبر من أجمل وأروع المناطق السِّياحيّة في مدينة أنطاليا، ويتميّز الوادي بجمال الطبيعة السَّاحرة، بالإضافة إلى الآثار الرومانيّة كالحجر الروماني القديم، ويوجد في المنطقة العديد من الحيوانات البريّة كالدببة والغزلان والأرانب، وإذا كنت من محبّي التخييم والرياضات المائيّة فيُعتبر وادي كوبرولو المكان الأنسب.

  • منتجع ساكليكنت:
    يقع المنتجع في أنطاليا، ويرتفع 2550 متر عن مستوى سطح البحر، ويُعتبر من أكثر مراكز الجذب السِّياحيّة، وخاصّة في فصل الشتاء عندما تتساقط الثلوج، حيث يضمُّ المنتجع أماكن خاصّة بالتزلّج، ويضمُّ أيضاً العديد من المطاعم المرتفعة التي تُعطيك إطلالة بانوراميّة على المنتجع.

  • اوليمبوس تلفريك:
    يُعتبر من المطاعم الشهيرة في أنطاليا، أُفتتح عام 2007 للميلاد، يوفّر التلفريك العديد من الجولات الهوائيّة المعلّقة، حيث ينقلك التلفريك من سِحر البحر إلى قمَّة الجبل الرائعة، حيث تبدأ جولته من جبل أوليمبوس إلى شاطئ البحر.

  • شاطئ كونيالتي:
    يُعتبر من أفضل الشواطئ في أنطاليا وأكثرها شهرة، حاز الشاطئ على جائزة “الرَّاية الزرقاء العالميّة”، ويتميّز بمناخه الرّطب نوعاً ما، ويُعتبر المقصد الأول للسيّاح في أنطاليا؛ نظراً لسحره وجماله، خاصّة في فصل الصيف.

الحلويات الشهيرة في تركيا:

  • راحة الحلوم:
    هي حلوى حلوة الطعم عادة ما تقدِّم في المقاهي التركية مع فنجان من القهوة والمكسِّرات.


  • حلوى تريلاتشا المعروفة بإسم “الكيكة التركية”:
    هذه الحلوى هي أسطورة بحد ذاتها، وتُعدُّ من أشهر الحلويات التركية، وتتكوَّن من اللبن البقري ولبن الماعز والخِراف.


  • البقلاوة التركية:
    تتعدد أشكالها وأنواعها، وهي الأكثر شيوعاً منذ عهد الدولة العثمانيّة إلى وقتنا الحاضر، وتُعدُّ من أكثر الحلويات التركيّة استهلاكاً من قبل السيّاح والشعب المحلي في المدينة.


  • العاشوراء:
    تتميّز بمكوناتها ومذاقها، إذ تحتوي على الحبوب والسكَّر والفواكه المجفَّفة بطعم لا مثيل له.

الأكلات الشهيرة في تركيا:

  • الكفتة النيّة:
    تُعتبر من أفضل الأكلات التركيّة الشعبيّة انتشاراً، ويتميَّز بسعرها المناسب ومذاقها الجميل، وتحتوي الكفتة على البرغل والفلفل الأحمر الحار والبطاطس المسلوقة.


  • اسكندر كباب:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في مدينة بورصا، حيث يتكوَّن من اللحم والفلفل الأخضر وصلصة البندورة وقطع الخبز.


  • فطائر البوريك:
    تنتشر في تركيا وبلاد الشَّام، وهي نوع من أنواع المعجَّنات، وعادة ما تكون في المقاهي والمطاعم والأسواق الشعبيّة مع كأس من الشَّاي التركي، ولها أنواع عديدة ضمنها المحشيّ باللحم أو الجبن.

المصدر
صفحة أنطاليا في خريطة الشارع المفتوحةصفحة أنطاليا في GEO NAMES ID

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى