الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

مدينة أوسلو

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة أوسلو:
  • أشهر المعالم السياحيّة فيها:
  • الأكلات المشهورة في النرويج:

التّعريف بمدينةِ أوسلو:

تُعدّ مدينة أوسلو عاصمة النرويج وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر مركزاً للصّناعة والتّجارة والثّقافة في النرويج، كما تُعتبرُ من أهمِّ الموانئ البحريّة فيها، ويقعُ في وَسَطِ مدينةِ أوسلو العديد من المعالم التّاريخيّة ومنها “مبنى البرلمان النّرويجيّ، والقصر الملكيّ، وقلعة أكيرشوش، وبوابة كارل”.

وتضمُّ أوسلو العديدَ من المتاحف مثل: “معرض سُفن الفايكنج”، حيثُ يَعرِضُ المُتحفُ مجموعةً من السُفن التي استخدموها الفايكنج منذ حوالي ألف سنة، كما يوجد في المعرض العديد من المتاحف “كالمُتحف البحرّي، المُتحف الشعبّي النرويجيّ، المُتحف التّاريخيّ”.

وتستوعبُ الصّناعة في أوسلو حوالي ربع القوى العاملة في المدينة، ومن بين هذه الصّناعات الضّخمة: “إنتاج الكيماويّات، وصناعة السُفن، والآلآت، المعادن، والأنسجة، والورق، المصنوعات الخشبيّة”، وتهتمُّ المدينة بالأعمال المصرفيّة، والإلكترونيات، والاتصالات، والمِلاحة البحريّة، ومعالجة الأطعمة.

تلعبُ السّياحة عاملاَ مُهمّاً في اقتصاد أوسلو، وفي عام 2003 للميلاد، حصلت المدينة على جائزة “المدينة المُستدامة”، وحصلت أيضاً على المرتبة الثانية لأكثر المُدن ملاءَمة للعيش، حسب ريدرز دايجيست لعام 2007 للميلاد.

أشهر المَعالِم السّياحيّة فيها:

تُعتبر مدينة أوسلو من أهمّ المُدن السياحيّة في النرويج، وتُلقّب أوسلو “مدينة التّلال”؛ نظراً لكثرة التّلال والبحيرات والحدائق الخضراء فيها، وتضمُّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة الرائعة ومنها:

  • القصر الملكيّ:
    يقعُ القصرُ الملكيُّ على تلّة بيلفو، ويُعتبرُ من أهمِّ المعالم السّياحيّة في أوسلو والنرويج كاملة، كما تُعتبر رمزاً من رموز مَملكة النّرويج، وهو مقرٌّ لإقامة العائلة المَالكةِ النّرويجيّة.

    ويُمكنكَ التّمتّع بجولة في أنحاء المدينة وصولاً إلى “شارع كارل يوهان”، حيثُ يضمُّ العديدَ من المرافق المُمتعة والعروض الشّيقة، وكما يُمكنكَ الدُّخول إلى القصر والاستمتاع في التّعرّف على حدائقهِ التي تضمُّ العديد من التّماثيل، والجسور، والبحيرات، والتُّحف.

  • مُنتزَّه فروجنر:
    يُعتبر من أكثر الأماكن شعبيّة في النرويج، ويضمُّ “حديقة فيجيلاند”، ويوجد في الحديقةِ العديد من الوُرودِ، حيثُ تضمُّ 14.000 نبتةٍ من حوالي 150 نوع من النّباتات المُختلفة.

    وكما يضمُّ المُنتزَّهُ العديد من البحيرات، والمساحات الخضراء، والملاعب، ومنزل العزبة، ويُمكنكَ التّجوّل في المُنتزَّه، والتّمتّع بمشاهدة الأزهار والنباتات، والجلوس على النّجيل الأخضر والاستمتاع بالمناظر الخلّابة.

  • حديقة فيجيلاند:
    يُوجدُ في الحديقة أكبر المنحوتات التي تُمثّل حياة الفنّان “غوستاف فيجيلاند”، حيثُ تضمُّ 200 منحوتة من الجرانيت، والحديد، والبرونز، ومن أشهر هذه المنحوتات “منحوتة النّافورة، ومنحوتة الطّفل الغاضب”.

  • مُتحف سفينة الفايكنج:
    يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في المدينة، ويضمُّ المُتحف “سفن الفايكنج الشهيرة”، بالإضافة إلى العديد من الآثار، والمنسوجات، والأدوات المنزليّة، والعَربة الخشبيّة، والقوارب الصّغيرة.

    ويُمكنكَ الدخول إلى المُتحف، وزيارة أكبر سفينة في العالم “سفينة أوزيبيرغ”، ولا يُمكنكَ تفويت “فيلم المغامرة”، حيثُ يَعرِضُ حياة الفايكنج، وأيضاً يُمكنكَ التّمتّع في مشاهدة رؤوس الحيوانات المنحوتة.

الأكلات المشهورة في النّرويج:

  • السَّلمون والسَّمك:
    تُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في النرويج، يتكوّن من السَّلمون المدخّن، سمك الرنجة أو السردين، صوص البندورة، صوص الخردل، سمك أبيض، كافيار، ويُقدّم هذا الطبق مع البيض المَسلوق.

  • شرائح السّلمون:
    هي عبارة عن ساندويش مكوّن من الجبن، شرائح السّلمون، توست، كرات اللّحم، ويُعدّ من أكثر الأطباق شيوعاً في النرويج.

  • السَّمك المُجفف:
    يتكوّن الطبق من السَّمك المُجفف غير المُملّح، ويتمّ تقديمهُ من شرائح البندورة واللّيمون.

  • كرات اللّحم:
    يُعتبرُ من أشهر الأكلات في النرويج، وهي عبارة عن فطيرة من اللّحم، جوزة الطيب، الزّنجبيل، ويتمّ قَليها وتقديمها مع البطاطس المَسلوقة والمَهروسة، ويتمّ وضع القليل من صوص الكريمة فوقها.

  • شوربة نرويجيّة:
    تتكوّن هذهِ الشّوربة من لحم الخروف، والمَلفوف، والملح، والذُّرة، والماء، ويتمّ وضعهنَّ مع بعضهنَّ بعضاً على الغاز حتى نضوج اللّحم.

  • لفائف الكيك:
    تُعتبر من الحلويات الشّهيرة في النرويج، وهي عبارة عن لفائف تُشبهُ الوافل، محشوّة بالكريمة وقِطع الفرولة.

  • كاسات الكريمة:
    تُعدّ من أقدم الحلويات في النرويج، تتكوّن من قِطع التّفاح، وطبقة من الكريمة، والبسكويت المُكسَّر، والمُكسّرات المُختلفة، وتكون هذه الحلوى عبارة عن طبقات يتمّ وضعها في كؤوس شفّافة.

المصدر
صفحة أوسلو في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة أوسلو في ميوزك برينز.صفحة أوسلو في Geo Names Id

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى