الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة برشلونة

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة برشلونة
  • أشهر الأماكن السياحيّة في البرشلونة
  • أشهر الأكلات في إسبانيا
  • ما لا تعرفه عن إسبانيا

التعريف بمدينة برشلونة:

تقع مدينة برشلونة في إسبانيا، تُعتبر ثاني أكبر مدينة فيها، تُطلُّ على البحر الأبيض المتوسِّط، ممَّا يجعلها مكاناً مفضّلاً لدى السيّاح، وتُعتبر برشلونة من المدن الحدبثة التي تنبض بالحياة، حيث صُنّفت خامس أفضل مدينة من حيث جودة الحياة في العالم، وفي المرتبة الرَّابعة من حيث أذكى المدن في أوروبا.

ترتبط مدينة برشلونة برياضة كرة القدم، ويُعدّ “نادي برشلونة” ثاني أكبر نادي في العالم، كما تتمتّع المدينة بموقعها الاستراتيجي المميّز، حيث تقع بين نهر بيزيوس، ونهر يوبريغات، وتُعتبر برشلونة مزدحمة بالسُّكّان، ويتحدَّث السكّان فيها عدة لغات، وتُعدّ اللغتان الإسبانيّة والكاتالونيّة هما اللغتان الرسميّتان فيها.

وتتمتّع المدينة باقتصادها القوي، ويُساهم اقتصادها في دعم الاقتصاد في إسبانيا بشكل كبير، وأهم ما يميّزه اعتمادها على العديد من القطاعات ومنها: “قطاع التعليم، والخدمات الإجتماعيّة والصحيّة”، وتعتمد المدينة أيضاً على مينائها البحرّي بشكل كبير، حيث جاء في المرتبة 16 كأكثر عدد شحنات بين موانئ أوروبا.

أشهر الأماكن السياحيّة في البرشلونة:

تُعتبر مدينة برشلونة من أهمِّ الوجهات السياحيّة في العالم، وأكثرها شعبيّة، حيث تجذب الملايين من الزوّار إليها سنوياً، وتتميّز المدينة بشواطئها الجذّابة، ومناظرها الخلّابة، وجبالها العالية، وتُعدّ مدينة مناسبة للأزواج والعائلات، ففيها العديد من أماكن الجذب السياحيّة ومنها:

  • شارع الرامبلا:
    يُعد قلب المدينة النابض، ويكتظ الشَّارع بالسيّاح والباعة المتجولين فيه، والأشخاص الّذين يقدِّمون عروضاً مضحكة، وتكثر فيه السَّهرات والأجواء المليئة بالسَّعادة والفرح، ويُعتبر من أهم المعالم السياحيّة في إسبانيا، ويوجد فيه العديد من الأسواق كَسوق “لابو كويرا”، فقد تجد فيه كل ما تحتاجه بأسعارٍ مناسبة للجميع.

  • حديقة جويل:
    تُعتبر الحديقة من أشهر الأماكن السِّياحيّة في برشلونة، تضم العديد من المساحات الخضراء، بالإضافة إلى الهندسة المعماريّة المميّزة، وتمَّ الإعلان عن الحديقة كَواحدة من مواقع التراث العالمي، حيث يزورها ملايين السيّاح سنوياً، وتحتوي الحديقة على العديد من الطُّيور البريّة والحيوانات، كما تحتوي على بعض الطيور النادرة مثل “صقور من فصيلة العث الطنّان، النَّسر ذو الأصابع القصيرة”.

  • حديقة حيوان برشلونة:
    تُعدّ من أبرز الأماكن السِّياحيّة في برشلونة، أُفتتحت عام 1892 للميلاد، وتضم العديد من الحيوانات النادرة كَالغوريلاء البيضاء، التي اشتهرت الحديقة من خلالها وتوفيت عام 2003 للميلاد، وتُعدّ هذه الغوريلاء هي الوحيدة البيضاء في العالم.

    كما يوجد في الحديقة العديد من الحيوانات كَالنُّمور، والأسود، والدِّببة، والغزلان، والخيول وغيرها، فيمكنك التجوّل في الحديقة، والتعرّف على العديد من الحيوانات وموطنها الأصليِّ، وكيفيّة الاهتمام فيها، كما التمتّع بمشاهدة رقصة الدلافين المدرّبة على يد أمهر المدربين.

    كما يُمكنك التمتّع بمشاهدة الأشجار الضَّخمة، والمساحات الخضراء، والنوافير السَّاحرة، من خلال الرّكوب في الحافلة المكشوفة فيها.

  • حديقة برشلونة النباتيّة:
    تُعدّ من الأماكن السِّياحيّة الشهيرة في برشلونة، تقع وسط العديد من الاستادات القديمة التي كانت قديماً تستخدم في الألعاب الأولومبيّة، وتتميّز الحديقة بالعديد من النباتات والزُّهور فيها.

  • حديقة متاهة هورتا:
    تُعدّ الحديقة من أشهر وأقدم الأماكن السِّياحيّة في برشلونة، وأصبحت هذه الحديقة من أحد وأهم المعالم في إسبانيا، وعادة ما يتم تطوير العديد من المشاهد السينمائيّة والمسلسلات فيها، ويُمكنك زيارتها والتمتّع برؤية النباتات من خلال المتاهات فيما بينها، وأيضاً التمتّع بمشاهدة القنوات المائيّة الموجودة فيها.

    ويُمكنك زيارة المعالم اليونانيّة القديمة، بالإضافة إلى قصر “ديسفاليس”، حيث يجمع ما بين العناصر المعماريّة القوطيّة والعربيّة.

  • ملعب كامب نو:
    يرتبط الملعب بالفريق الشهير “فريق برشلونة”؛ لذلك يُعتبر ملعب الفريق البرشلوني، ويُعتبر الملعب من أشهر الأماكن في إسبانيا، ويتّسع حوالي 100 ألف شخص مشجّع، ويُعتبر أكبر ملعب في أوروبا كاملة، واستضاف الملعب الكثير من أهم مباريات كرة القدم ومنها “نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1992، نصف نهائي كأس العالم عام 1982 للميلاد.

    وإذا كنت من محبّي كرة القدم، فيمكنك زيارة ملعب كامب نو، والتمتّع بمشاهدة العديد من مباريات كرة القدم داخله، وأيضاً مشاهدة الجوائز والميداليات لأشهر اللاعبين في إسبانيا، والحصول على “أوتوغراف” موقّع من اللاعبين.

  • قصر بالاو غويل:
    يرجع هذا القصر لأشهر الأُسر في إسبانيا، ويُعتبر القصر من الأماكن السِّياحيّة في إسبانيا، ويُعتبر القصر مزيج بين القوطي والحضارة الإسبانيّة القديمة، ويُعدّ من أشهر المعالم في برشلونة وأكثرها شعبيّة، ويُمكنك التجوّل في القصر ومشاهدة الطِراز المعماري المميّز، ومشاهدة الأعمدة الرخاميّة المحفورة، بالإضافة إلى المصابيح الملوّنة وقطع الأثاث.

  • الحي القوطي:
    يُعتبر من أقدم وأبرز الأماكن في برشلونة، وإذا كنت من محبّي التاريخ والثقافة، فيُعتبر الحيُّ القوطي المكان المناسب، حيث يُمكنك التعرّف على تاريخ إسبانيا، كونه مليء بالمنازل التي ترجع إلى القرن العاشر ميلادي، ويتميّز الحيُّ بأزقته الضيّقة، وجدرانه القديمة، ويوجد فيه أشهر التصاميم العمرانيّة الموجودة في إسبانيا مثل “كنيسة سانتا ماريا ديل مار”.

أشهر الأكلات في إسبانيا:

  • الأومليت الإسباني:
    تُعدّ من أشهر الأطباق في إسبانيا، يتكوّن من البيض، البصل، البطاطس، الملح، ويتمُّ طبخها في زيت الزيتون.

  • باييا:
    يُعتبر من الأطباق التقليديّة وخاصّة في مدينة “فالنسيا”، وله 3 أنواع وهي:
    1- باييا فالنسيا: يتكوّن من الأرز، الدجاج، الخضراوات، لحم البط، القواقع البريّة، لحم الأرانب، الفاصوليا، التوابل.

    2- باييا المأكولات البحريّة: يتكوّن من المأكولات البحريّة، الأرز، التوابل.

    3- باييا ميكستا: يتكوّن من الأرز، المأكولات البحريّة، الدَّجاج، الزَّعفران، الخضراوات، التوابل.

  • جاز باتشو:
    هذا الطبق يُمكنك طبخه بأكثر من طريقة، فيُمكن أن يكون بارد، حار، سلطة، حساء، ويتكوّن من الخيار، الطماطم، الثوم، البصل، زيت الزيتون، الخل، الملح، النبيذ، الماء، ويُقدّم مع مكعبات الثَّلج والخبز المحمَّص.

  • الكريمة الكتالونيّة:
    تُعدّ نوع من الحلويات وتُشبه “الكريم بروليه”، وتُقدّم الكريمة باردة، وتتكوّن من الكريمة، الحليب، صفار البيض، الفانيليا، السكّر، القرفة، قشر البرتقال، ويتم وضع فوقها طبقة من الكاسترد، القرفة، وقشر الليمون.

  • الأرز الأسود:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في إسبانيا، يتكوّن من الحبار، الأرز، مرقة الحبَّار، الفلفل الحلو، زيت الزيتون، البصل، وحبر الحبَّار “وهو الّذي يحوّل لونه إلى الأسود”.

  • جمبري بالثوم:
    يُعتبر من أبسط وأشهر الأطباق الإسبانيّة، يتم تقديمه كَطبق رئيسي أو جانبي، يتكوّن من جمبري طازج، شرائح الفلفل الحار، الثُّوم، زيت الزيتون.

ما لا تعرفه عن إسبانيا:

  • تُعتبر اللغة الإسبانيّة هي اللغة الثامنة اِنتشاراً في العالم، حيث يتحدَّث بها حوالي 400 مليون شخص في العالم.

  • يُعدّ ستاد كامب نو الأضخم في تاريخ أوروبا.


  • تُعني إسبانيا “أرض الأرانب”؛ وذلك لكثرة الأرانب فيها قديماً.


  • إذ لم تُنهي طبقك في إسبانيا، فيُعني ذلك أن الأكل لم يُعجبك، وتُعتبر إهانة للإسبان.


  • تُعتبر رياضة مصارعة الثيران من الرياضات الشعبيّة في إسبانيا، حيث تعود هذه الرياضة إلى 2000 عام، وهناك العديد من الدعاوى لإلغاء الرِّياضة، لكن ذلك يلقى معارضة من جميع الشَّعب الإسباني.


  • يُعدّ مهرجان التقاذف بالطماطم من أغرب المهرجانات التي تحدث في إسبانيا، ففي كل عام يُقام مهرجان التراشق بالطماطم، ويتم استهلاك حوالي 100 طن من الطماطم فيه، حيث يقوم المشتركون بالمهرجان برمي الطماطم على بعضهم البعض.


  • الموعد السنوي للنساء اللاتي لم يتزوجن، ففي كل عام تقوم النساء اللواتي لم يعثرن على زوج بوخز أصابعهم بإبر ودبابيس، ووضعها في مكان معين؛ لاِعتقادهنّ أنّ هذه الطريقة ممتازة لجلب الزوج.

المصدر
صفحة مدينة برشلونة في مدينة الشارع المفتوحةصفحة مدينة برشلونة في Geo Names Idصفحة مدينة برشلونة في ميوزك برينز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى