الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

مدينة بكين

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة بكين:
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها:
  • أشهر الأكلات الصينيّة:
  • ما لا تعرفه عن الصين:

التّعريف بمدينة بكين:

تُعدّ مدينة بكين عاصمة الصين وأكبر مدنها، وتُعتبر من مدن العالم الأولى من النّاحية الثقافيّة والسّياسيّة، بالإضافة إلى التّعليم والمواصلات والعلوم المختلفة، كما تُعتبر مركزاً للتّعاملات المحليّة والدّوليّة في الصّين، وتضم العديد من المجمّعات الاستثماريّة والمصرفيّة.

وتُعتبر مدينة بكين مركزاً لتكنولوجيا المعلومات في جمهوريّة الصّين، حيثُ تمتلك أحدث الأجهزة العلميّة والتكنولوجيّة، وتُعدّ المدينة مركزاً لخطوط الطيران الوطنيّة، والسكك الحديديّة، وتضمُّ بكين العديد من الأماكن السياحيّة التي يستقطبها السيّاح من كافّة أنحاء العالم ومنها “سور الصين العظيم”.

كما تحتوي المدينة على الكثير من المنتجات العلاجيّة والطبيّة، والمنتجعات الخاصّة بالرّاحة والاسترخاء، الّتي يقصدها السيّاح للتّمتّع بالاستجمام والرّاحة بعد يومٍ متعبٍ من التّجوّل واستكشاف المدينة.

وفي عام 2014 للميلاد، استقبلت المدينة “الألعاب الأولومبيّة الصيفيّة”، الّتي كانت تُعدّ أكبر الألعاب الأولومبيّة على مرِّ التّاريخ، من حيث عدد الدّول المشاركة فيها، وأعلنت المدينة عن بناء مجمّع يضم حوال 400 شركة؛ لتطويرِ الذّكاء الاصطناعي، كالسّيارات ذاتيّة القيادة.

أشهر الأماكن السّياحيّة فيها:

  • سور الصين العظيم:
    يُعتبر أحد عجائب الدُّنيا السبع، وأشهر المعالم السياحيّة في جمهوريّة الصين، يبلغ طولهُ 2400كم، يرجع تاريخ بنائهِ إلى 221 قبل الميلاد، ويبلغ ارتفاع الأبراج الموجودة على السور 12 متر، ويُمكنك زيارة سور الصين العظيم، والاستمتاع بالمشي إلى أعلى السور، والتّمتّع بالإطلالة على الطَّبيعة الخلّابة حولهُ.

    ويُمكنك أيضاً ركوب التلفريك، حيثُ يوفّر لكَ مشاهدة بانوراميّة لسور الصين العظيم، والأماكن التي تحيط فيهِ، ولا بدّ لكَ من زيارة “متحف سور الصين العظيم”، حيثُ يُشبهُ المتحف إلى حدٍّ كبير تصميم سور الصين، ويحتوي على الكثير من الأسلحة المستخدمة في الدّفاع عن السّور.

  • المدينة المحرّمة:
    يُعتبر قصر تاريخيٌّ للأباطرة وأسرهم، كما يُعتبر المركز السياسي للحكومة الصينيّة، ويُعدّ من أشهر الأماكن في الصين، وتضم المدينة المحرّمة “متحف القصر”، حيثُ يحتوي على العديد من الآثار والتماثيل والأبنية، التي تدلّ على الهندسة المعماريّة الضخمة.

    ومن أشهر هذه التماثيل “التنين”، الّذي يرمز إلى القوّة، ويُعتبر الحيوان الإسطوري في المدينة، وتُعتبر المدينة المحرّمة من مواقع التراث العالمي، من قِبل منظمة اليونسكو عام 1987 للميلاد.

  • معبد السماء:
    يُعدّ أهم المعالم السياحيّة في الصين، يضم المعبد الكثير من المباني القديمة، التي ترجع إلى 1906 للميلاد، في عهد الإمبراطور “يونغل”، ويُمكنك الاستمتاع والتّجوّل في أعرق الصّروح التاريخيّة الّذي تمّ ضمّهُ إلى قائمة التّراث العالمّي.

    وأيضاً التعرّف على فن العمارة والهندسة الصينيّة، من خلال الزّخارف والنقوش والبناء الخشبّي، ويُمكنك أيضاً استكشاف الحدائق بجانب المعبد والجلوس فيها، والتقاط العديد من الصّور التّذكاريّة.

  • حديقة بيهاي:
    تُعتبر من أهم وأشهر الأماكن السياحيّة في الصين، وتُعدّ أكبر الحدائق الصينيّة من حيث المساحة، ويضم المعبد العديد من القصور والمباني التاريخيّة والمعابد، بالإضافة إلى بحيرة ساحرة يتوسطُّها جزيرة رائعة.

    ويُمكنك ركوب القارب، والتجوّل في البحيرة، والتمتّع بمشاهدة المعالم التاريخيّة والطبيعيّة في المدينة، وأيضاً مشاهدة “جدار التنّين”، حيث يبلغ طوله 27 متر.

  • حديقة حيوانات بكين:
    تُعدّ من أقدم المعالم في الصين، وعدا عن كونها حديقة للحيوانات إلّا أنّها تُعتبر مركزاً للعناية بالحيوانات المهددة بالانقراض، ومركزاً للبحوث، وتضم العديد من المساحات الخضراء والبحيرات، ويوجد فيها حوالي 450 نوع من الحيوانات البريّة، و 500 نوع من الحيوانات البحريّة.

    ويُمكنك زيارة الحديقة، والجلوس قرب البرك المائيّة، والبحيرات المنتشرة في الحديقة، والتّعرّف على الحيوانات البريّة فيها، كالزّرفات والفيلة والباندا ووحيد القرن، ويُمكنك أيضاً زيارة أكواريوم بكين، والتمتّع بمشاهدة المخلوقات البحريّة الموجودة فيها، والتّمتّع بمشاهدة عروض الدلافين.

  • القصر الصيفي:
    يحتوي على العديد من الحدائق والقصور والبحيرات، ويُعتبر الوجهة السّياحيّة لكثيرٍ من السيّاحِ حول العالم، ويضمُّ القصر “بحيرة كونمينغ، تلّ لونجفيتي”، ويُعتبر القصر أفضل حديقة إمبراطوريّة في العالم، وأهم ما يميّزه وقوعهِ في قلب الطبيعة.

    ويُمكنك القيام بجولة عبر القارب، ومشاهدة “معبد الجزيرة”، وأيضاً مشاهدة الرّقص الصّيني التقليديّ في المسرح، والتقاط العديد من الصّور التّذكاريّة.

أشهر الأكلات الصينيّة:

  • سبرينغ رولز:
    يُعدّ من أكثر الأطباق الصينيّة شهرة، تتكوّن من عجينة محشوّة بالدّجاج، والخضراوات، ويتمّ قليها في الزيت.

  • النودلز الصيني:
    يُعتبر من أبسط الوجبات الصينيّة، تتكوّن من النودلز، مرق الدجاج، اللّحوم أو الدجاج أو الأسماك، الخضراوات.

  • شوربة وان تان:
    تتكوّن من عجينة رقيقة، يتمُّ حشوها بالدَّجاج، وتُسلقُ في شوربة الدّجاج، ويتمتّعُ الطَّبق بشعبيّةٍ كبيرةٍ في الصّين.

  • ما بوه توفو:
    تُعتبر من أكثر الأطباق شعبيّةٍ، تتميّز بمذاقها الحارّ، وهي عبارة عن: جبن نباتي مصنوع من حليب الصويا، اللّحم الأحمر، البصل الأخضر، الفلفل الحار.

  • تشاو ميان:
    عبارة عن معكرونة يتمُّ حشوها بالدَّجاج، أو اللَّحم، أو الجمبري، والخضار، ويتمُّ سلقها عن طريق البخار، ومن ثمّ قليّها.

ما لا تعرفه عن الصين:

  • قامت السُّلطات الصينيّة بحجب أكبر المواقع الإلكترونيّة، كاليوتيوب، وجوجل، وأيضاً حجب شبكات التّواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، واتساب، تويتر، وقامت بإنشاء مواقع خاصّة بها.

  • تقطّع الصين حوالي 20 مليون شجرة كل عام؛ لتصنع أعواد الطَّعام الخاصّة بهم.


  • أنتجت الصين كميّات كبيرة من الإسمنت خلال عامين، وهذه الكميات تعادل ما أنتجته أمريكا خلال القرن العشرين بأكمله.

  • حسب إحصائيّات منظمة الصحّة العالميّة، فإنَّ التدخين يُسبب بوفاة مليون صينيٍّ سنويّاً.


  • في عام 2011 للميلاد، استهلكت الصين مليار عبوة من النودلز.


  • اللغة الصينيّة لا يوجد فيها حروف، وتُعتبر لغة صوتيّة ليس لها علاقة باليابانيّة أو الكوريّة.

المصدر
صفحة بكين في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة بكين في ميوزك برينز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى