الجغرافيامدن أثرية

مدينة بلغراد في صربيا

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تاريخية عن مدينة بلغراد
  • أبرز المعالم الأثرية في مدينة بلغراد

نبذة تاريخية عن مدينة بلغراد:

 

يعود تاريخ بلغراد إلى 7000 قبل الميلاد على الأقل، وهي واحدة من أكبر ثقافات ما قبل التاريخ في أوروبا، تطورت ثقافة فينكا من منطقة بلغراد في الألفية السادسة قبل الميلاد، أما في العصور القديمة سكن ثراكو داشيانس المنطقة، وبعد 279 قبل الميلاد غزا السلتيون المدينة وأطلقوا عليها اسم سينجيدن. كما تم غزوها من قبل الرومان في عهد أغسطس، ومنحت حقوق المدينة في منتصف القرن الثاني.

 

استوطنها السلاف في خمسينيات القرن الماضي وتناقلوها عدة مرات قبل أن تصبح عاصمة للملك ستيفان دراغوتين عام 1282. أما في عام 1521 تم غزو بلغراد من قبل الإمبراطورية العثمانية وأصبحت مقراً للسنجق، وغالباً ما انتقلت من الحكم العثماني إلى حكم هابسبورغ الذي شهد تدمير معظم المدينة خلال الحروب النمساوية العثمانية، وسميت بلغراد مرة أخرى عاصمة صربيا في عام 1841.

 

أبرز المعالم الأثرية في مدينة بلغراد:

 

قلعة بلغراد:

 

يُعتقد أن القلعة قديمة قدم المدينة نفسها، حيث تتكون القلعة من القلعة القديمة ومنتزه كاليمجدان، وتقع القلعة عند التقاء نهري سافا والدانوب في بلغراد، كما تم إعلان قلعة بلغراد كنصب للثقافة ذات أهمية استثنائية في عام 1979، وهي أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في المدينة، وبسبب موقعها الدفاعي الاستراتيجي عاش الناس عند التقاء نهري سافا والدانوب منذ العصر الحجري الحديث، ثم انتقل الغزاة في البداية السلتيون ثم الرومان الذين بنوا حاجزاً هنا، تبعهم الهون والقوط.

 

ومع ذلك فقد كان زعيماً صربياً في القرن الخامس عشر هو الذي عزز بالفعل التحصينات، الحصن سليم بشكل ملحوظ ويحتل جزءاً كبيراً من المنطقة، إلى جانب التحصينات تضم منطقة الحصن الرسمية كنيسة ومتحفاً والعديد من المتنزهات الشعبية.

 

جامزيغراد:

 

هو موقع أثري ومنتجع صحي وموقع للتراث العالمي في اليونسكو في صربيا، ويقع جنوب نهر الدانوب بالقرب من مدينة زاجير بالقرب من جامزيغراد، كما تقع أطلال مجمع روماني ضخم يسمى فيليكس روموليانا وهو أحد أهم المواقع الرومانية المتأخرة في أوروبا، كما كشفت الحفريات الأثرية في الموقع عن بقايا هياكل المدينة إلى جانب عدد كبير من المنحوتات والفسيفساء والعملات الذهبية من أصول رومانية ومصرية ويونانية.

 

ليبنسكي فير:

 

هي واحدة من أكبر وأهم المواقع الأثرية في عصور ما قبل التاريخ من العصر الحجري. ويبلغ عمر ثقافة المكان حوالي 8.5 ألف عام، وهي مهد للاكتشافات الأثرية التي غيرت معرفتنا بالعصر الحجري المبكر في أوروبا، كما يقع ليبنسكي فير على الضفة اليمنى لنهر الدانوب بالقرب من مدينة دونجي ميلانوفاك، حيث هذا الموقع محمي كمحمية طبيعية.

 

المتحف الوطني في بلغراد:

 

المتحف الوطني بصربيا هو أكبر وأقدم متحف في صربيا ويوغوسلافيا السابقة، حيث تقع في المنطقة الوسطى من بلغراد، كما تم إنشاء المتحف في 10 مايو 1844، ومنذ تأسيسه نمت مجموعته إلى أكثر من 400000 قطعة، بما في ذلك العديد من الروائع الأجنبية، وتم إعلان مبنى المتحف الوطني لصربيا كنصب تذكاري للثقافة ذات الأهمية الكبرى في عام 1979.

 

تل أوبلناك في توبولا وضريح سلالة كارادجورجي:

 

هو تل يقع في مدينة توبولا، حيث تقع كنيسة القديس جاورجيوس وضريح سلالة كارادجوردجيفيتش على قمة أوبلناك، لطالما كان هذا المكان مفترق طرق مهم للانتقال من مدينة إلى مدينة أخرى، مثل بلغراد وكراجوجيفاك ورودنيك وشاباك، كما يمتد المنظر من أعلى تل أوبلن وسهول وادي مورافا، كما أصبحت توبولا أهم مدينة خلال فترة الانتفاضة الصربية الأولى ضد العثمانيين.

 

أما في عام 1804 عندما استقر كارادجورجي بتروفيتش المولود في قرية فيسيفاتش القريبة في توبلا حول توبولا إلى عاصمة صربيا المحررة، ومن 1811 إلى 1813 كانت المدينة محصنة محاطة بخندق مائي مع أبراج وحواجز من ثلاثة طوابق، لكن سرعان ما استعاد العثمانيون توبولا وأحرقت بلدة كارادجورجي وفقدت أهميتها الأصلية، وولدت أهمية المنطقة من جديد خلال صعود نجل كارادجورجي الأمير ألكسندر الذي أعاد ترميم مزارع الكروم والبساتين لوالده على المنحدرات الشرقية لتلة أوبلناك.

 

حصن نيش:

 

هو نصب ثقافي وتاريخي معقد ومهم، الذي يرتفع على الضفة اليمنى لنهر نيشافا ويطل على المنطقة المأهولة منذ أكثر من ألفي عام. أما التحصينات الحالية فهي من أصل تركي، وقد أقيمت في موقع التحصينات السابقة وهي الحصون الرومانية والبيزنطية القديمة، ولاحقاً في العصور الوسطى.

 

فيميناسيوم:

 

كانت فيميناسيوم مدينة رئيسية وعاصمة المقاطعة ومعسكراً عسكرياً لمقاطعة مويسيا الرومانية صربيا اليوم. كما يقع الموقع على بعد 12 كم من مدينة كوستولاك الحديثة في شرق صربيا، ويعود تاريخ المدينة إلى القرن الأول الميلادي. أما اليوم يحتوي الموقع الأثري على بقايا المعابد والشوارع والساحات والمدرجات والقصور ومسار الخيل والحمامات الرومانية.

 

نصب البطل المجهول:

 

عمل آخر من أعمال إيفان ميتروفيتش تم بناؤه في عام 1938. انتشرت أثار أبطال مجهولين في جميع دول الحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى، وانضمت الإجراءات المتخذة إلى يوغوسلافيا. هذا المكان مدفون حقاً بقايا أبطال مجهولين. كما يتشكل النصب التذكاري على شكل تابوت ويوجد في المدخل تمثالان يمثلان حرس الشرف، واستمر بناء النصب التذكاري أربع سنوات ويقع في أفالا.

 

فوك كاراديتش:.

 

هذا النصب هو عمل النحات جورج يوفانوفيتش وشيد في عام 1937 وهو شخصية برونزية لفوك ستيفانوفيتش كاراديتش المصلح الشهير للغة الصربية والتهجئة الذي جمع الأغاني والأمثال الشعبية الصربية وأصدر المجموعة الأولى من الأغاني الشعبية الصربية وقواعد النحو، وأظهر أن اللغة الوطنية يمكن أن تكتب والأعمال الفنية، ويقع في شارع الملك الكسندر.

 

برج جاردوس:

 

برج جاردوس ليس سوى مبنى عند مقارنته بأثار العصور الوسطى أو القديمة، كما تم تشييده في عام 1896، ولكنه مثير للإعجاب مثل أي شيء تم بناؤه قبل قرون، ويُعرف أيضاً باسم برج الألفية أو برج جانوس هونيادين، وهو بطل مجري توفي منذ أكثر من 400 عام في موقع حصن سابق، ولا تزال بعض أنقاض القلعة السابقة موجودة اليوم، حيث كان هذا المعلم في الأصل أحد الأبراج الخمسة التي بناها المجريون للاحتفال بمرور 1000 عام على الحكم في المنطقة، ويقع في زيمون على بعد 20 كيلومتراً من بلغراد.

 

كركفا سفيتوج ماركا:

 

تم الانتهاء من كركفا سفيتوج ماركا، أو كاتدرائية القديس مرقس أساساً في عام 1940 في موقع كنيسة خشبية يعود تاريخها إلى عام 1835، وتقع في حي حديقة تاشمجدان بوسط بلغراد، وهي واحدة من أكبر الكنائس في البلاد ليس بعيدا جداً من مبنى البرلمان، أما فوق المدخل الخارجي للكنيسة سنجد فسيفساء من الرسول مرقس الذي سميت الكنيسة باسمه.

 

معبد سانت سافا:

 

مع قبة بارتفاع 134 متراً، يهيمن معبد سانت سافا على أفق بلغراد، ولجعلها أطول تعلو القبة صليب ذهبي بارتفاع 12 متراً. وهو أكبر كنيسة أرثوذكسية مستخدمة اليوم، وهي مخصصة للقديس سافا وهو شخصية مهمة في العصور الوسطى، حيث أسست الكنيسة الأرثوذكسية الصربية، كما تقع على هضبة فياكار، حيث يُعتقد أن القديسة سافا قد دفنت فيها.

 

 

 

المصدر
BelgradeHistoryThe most important monuments in BelgradeBelgrade

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى