ad
الجغرافيامدن حول العالم

مدينة خميس مشيط في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • مدينة خميس مشيط
  • تاريخ مدينة خميس مشيط
  • تسمية مدينة خميس مشيط
  • موقع مدينة خميس مشيط وعدد سكانها
  • المعالم التاريخية والتراثية والسياحية
  • مناخ مدينة خميس مشيط

مدينة خميس مشيط:

 

هي مدينة توجد في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية. تقع المدينة على بعد حوالي27 كم إلى جهة الشمال الشرقي من مدينة أبها. تقع مدينة خميس مشيط داخل منطقة جبلية تربتها خصبة، كما أن إنشاء القواعد للجيش والقوات الجوية في الجنوب أدى إلى توسع سريع في المدينة.

 

تاريخ مدينة خميس مشيط:

 

كانت مدينة خميس مشيط عبارة عن منطقة صغيرة في سبعينيات القرن الماضي، حيث بلغ عدد سكانها أقل عن 50000 نسمة تقوم على خدمة المنطقة الزراعية التي حول المدينة. منذ تلك الفترة تزايد عدد سكانها بشكل ملحوظ، حيث أصبح أكثر من 1200000 نسمة.

 

يوجد في المدينة قاعدة الملك خالد الجوية تحتوي على مدرج مرصوف يبلغ طوله 3780 ميلادي، وهذه المساحة عدا عن المرافق الجمركية، كما تم العمل على القاعدة وبناؤها من قبل مهندسين في الجيش والقوات الجوية الأمريكية في فترة الستينيات والسبعينيات في السابقة وتحتوي على مرافق للخدمات، وفي أثناء الحرب على الخليج عام 1991، تم إطلاق القنابل والقاذفات منها على بغداد.

 

في عهد الملك عبد العزيز عندما جاء إلى مدينة خميس مشيط أصبح الأمير سعيد بن مشيط تحت سلطة الملك عبد العزيز، مما جعل اسم المنطقة ثابت على (خميس مشيط) تكريماً من الملك عبد العزيز آل سعود لجهود ابن مشيط، حيث كانت جميع الغزوات السعودية تقع بالقرب من طريق خميس مشيط، فقد أقام فيها الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي عند عبوره إلى منطقة عسير، وأقام بها بعد ذلك الملك سعود بن عبد العزيز والأمير فيصل بن سعد والملك فيصل بن عبد العزيز. يوجد في مدينة خميس مشيط في هذا الوقت قاعدة عسكرية يطلق عليها منطقة الملك فيصل العسكرية وقاعدة جوية يطلق عليها قاعدة الملك خالد الجوية.

 

تسمية مدينة خميس مشيط:

 

أسماء المدينة على مر التاريخ:

 

  • جرش: أطلق هذا الاسم في ولاية الملك نفيل بن حبيب الأكلبي الخثعمي.

 

  • واحة الخميس: أطلق هذا الاسم في عهد بني سرح من آل رشيد.

 

  • خميس بن حمدان: أطلق هذا الاسم كناية إلى سوقها الشهير في ذلك الوقت الخميس، وهو يقام يوم الخميس في كل أسبوع، وحمدان لأسرة آل حمدان من آل رشيد من قبيلة شهران الخثعمية.

 

  • خميس شهران: أطلق هذا الاسم عليها كناية إلى سوقها المعروف في يوم الخميس وشهران إلى قبيلة شهران الخثعمية، ولقد عرفت هذه المدينة بهذا الاسم منذ العصور السابقة إلى عام 1404 هـ.

 

  • خميس مشيط: هو الاسم الذي يطلق حالياً على المدينة، وتم اطلاقه على المدينة منذ عام 1404 هجري، حيث قام الملك فهد بن عبد العزيز بتغير اسمها عن طريق إعطاء توجيها إلى أميرها ابن مشيط الغنومي الرشيدي الشهراني.

 

موقع مدينة خميس مشيط وعدد سكانها:

 

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 503,000 نسمة، حسب سجلات عام 2017 ميلادي الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء. تقع
محافظة خميس مشيط في منتصف منطقة عسير في أول السهول الشرقية لجبال السروات ونقطة ارتكازها هي خميس مشيط، وتقع عند منطقة الالتقاء وادي عتود بوادي بيشة المعروف وعلى ارتفاع 2000 متر من سطح البحر، والبعد بينها وبين مدينة أبها 25 كيلو مترا إلى الشرق وتوجد المدينة بين خطي طول 42 ـ 42 وخطي عرض 18 ـ 18.

 

المعالم التاريخية والتراثية والسياحية:

 

سوق الأسلحة والفضيات:

 

سوق البلدة الذي يقع بجانب مبنى شرطة البلد بالمحافظة، يقع بها مكان لإصلاح الأسلحة النارية وأدوات الصيد وصقل الخناجر ومكان لعمل القلائد والحلي الفضية، ويتكون أيضاً من ساحة يزورها عدد من الباعة يقومون بعرض بعض من مقتنياتهم الأثرية من فضيات وعملات ودلال قهوة.

 

قرية الصالحية التراثية:

 

تقوم فلسفة قرية الصالحية على تاريخ راسخ، حيث تقوم على توفير مكان مناسب ومليء بالتاريخ والتراث وغنية بالوجبات الجنوبية التقليدية؛ حيث تتمثل المدينة ببساطة الطراز العمراني ومناسبته للمناخ السائد في المنطقة لتوفير جو طبيعي مميز، حيث تم تجهيز هذه القرية بوجود محافظ خميس مشيط سنة 2019 ميلادي.

 

قرية ابن صالح السياحية:

 

تعتبر القرية من التنظيمات السياحية ذات الطابع الاستثماري، وهي تقع في الجهة الجنوبية من محافظة خميس مشيط، وذلك بجانب مركز الملك خالد الجوي، وتم افتتاح القرية في عام 1418هـ.

 

مناخ مدينة خميس مشيط:

 

يتميز مناخ مدينة خميس مشيط بأنه بارد ومعتدل في فصل الصيف وتسقط الأمطار في فصل الشتاء ويبلغ معدل سقوط الأمطار في المدينة 275 ملم في السنة.

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى