الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

مدينة سنغافورة

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة سنغافورة
  • أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة سنغافورة
  • الأكلات المشهورة في سنغافورة
  • أغرب العادات في سنغافورة

التعريف بمدينة سنغافورة:

تقع مدينة سنغافورة”العاصمة” في سنغافورة، وتُعتبرأكبر مدنها، وتًعني كلمة سنغافورة “حديقة الأسد”، ويُعتبر أسد ميرليون “أسد برأس سمكة” ويدلُّ على ثقافة وتراث سنغافورة، وهو الشِّعار الرسمي للبلاد، وتُعدّ اللغة الرسميّة لسنغافورة هي الإنجليزيّة، وأيضاً لغة التاميل والملايو والصينيّة، كما تُعتبر معدَّلات البطالة منخقضة في سنغافورة.

تتميّز المدينة بمناخها شبه الثابت؛ لأنَّها تقع قرب خطِّ الاستواء، حيث تكون نسبة الرُّطوبة مرتفعة فيها، وأجواء ماطرة بنسبة ممتازة، وتُعتبر الدَّولة متعددة الديانات، ففيها الدِّيانة البوذيّة والمسيحيّة والإسلاميّة والهندوسيّة والطاوية واللاّدينيّة، ويُعتبر قطاع التجارة فيها من أكثر القطاعات نموّاً وازدهاراً.

تُعدّ سنغافورة أكبر ميناء بحري في قارة آسيا، لذلك يُعتبر من أكثر المناطق البريّة اِزدحاماً بالمسافرين، وتُعتبر المدينة العاصمة السِّياسيّة والوطنيّة والاقتصاديّة لجمهوريّة سنغافورة، وتتميّز بموقعها الاستراتيجي، حيث تقع في المضيق بين المحيط الهادي وبحر الصين.

وتحتوي المدينة على العديد من المعالم التاريخيّة والحضاريّة، وتتميّز بتنوّع سكّانها، وتُعدّ قمّة “بوكيت هيما هيل” أعلى القمم في سنغافورة، وتُعدّ التِّلال أكثر المظاهر الجغرافيّة انتشاراً ووجوداً فيها، بالإضافة إلى الغابات الإستوائيّة والمطريّة، والمستنقعات المائيّة.

أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة سنغافورة:

جزيرة سنتوسا:

تُعتبر من أجمل الوجهات السِّياحيّة في سنغافورة، وتضمُّ العديد من الأماكن الترفيهيّة والمنتجعات الرَّاقية، وتجذب الجزيرة العديد من السيّاح إليها سنوياً، ويوجد فيها العديد من الأماكن السِّياحيّة مثل:

1- يونيفرسال ستوديوز سنغافورة:

تُعدّ ملاهي يونيفرسال من أشهر الأماكن السِّياحيّة في سنغافورة، يقصدها السيّاح لمشاهدة أدوات صناعة السِّينما العالميّة، حيث تضمُّ العديد من الأماكن المميّزة مثل:
هوليوود: عند الدُّخول إلى هوليوود يُمكنك التمتّع بمشاهدة المباني المميّزة المحاطة بأشجار النخيل، ومشاهدة شخصيات بوليوود الكرتونيّة والحقيقيّة.

نيويورك: عند الدُّخول إلى منطقة نيويورك فإنَّكم قد تشاهدون العديد من العروض الكلاسيكيّة وأفلام الأكشن.

المستقبل: عند الدُّخول إلى منطقة المستقبل تستطيعون مشاهدة عروض الترانسفورمرز، وتجربة لعبة معركة المتحولين، التي تُعتبر من الألعاب التفاعليّة، بالإضافة إلى لعبة حرب النجوم المميّزة.

مصر القديمة: عند الدُّخول إلى منطقة مصر القديمة، فيُمكنك الاستمتاع أنت وأطفالك باستكشاف الكنز، ورؤية التماثيل والأهرامات الفرعونيّة المصريّة، ومشاهدة الديناصورات فيها، ويُمكنك أيضاً أخذ جولة إلى العالم المائي، حيث تُعتبر رحلة مليئة بالتشويق والإثارة.

الفنتازيا: عند الدُّخول إلى الفنتازيا ستشاهدون الشَّخصيّات الكرتونيّة “شريك، الهر أبو جزمة، القصر الشهير”.

مدغشقر: عند الدخول إلى مدغشقر يُمكنك التمتّع بمشاهدة الفيلم الكرتوني “مدغشقر”، والتقاط الصُّور التذكاريّة وكأنَّك أحد أبطال هذا الفيلم.

2- اكواريوم سنغافورة:

تُعدّ أضخم اكواريوم في الجزيرة، يضمُّ العديد من الأسماك بأشكالها وألوانها وأحجامها، ويُمكنك الاستمتاع برحلة مثيرة تحت الماء، ومشاهدة الحيوانات المفترسة، والأعشاب البحريّة والطَّحالب، بالإضافة إلى الشُعب المرجانيّة الملوّنة.

3- متحف تريك آي:

يُعتبر من أشهر وأهم متاحف الخداع البصري في سنغافورة، يضم العديد من اللوحات الثلاثيّة الأبعاد، ويُمكنك التمتّع بأخذ جولة بين هذه اللوحات، واِكتشاف العديد من الخدع البصريّة، والتقاط العديد من الصُّور التذكاريّة.

4- متنزّة ميجا ادفنتشور:

تُعتبر من التَّجارب الفريدة من نوعها، حيث يُمكنك التمتّع باِستكشاف قدراتك، والقيام بالعديد من المغامرات والتحدّيات ولعبة تسلّق الحائط، كَتجربة ألعاب القفز والمشي على المرتفعات، كما يُمكنك الاستمتاع برؤية البحيرات والشلَّالات، بالإضافة إلى المناظر الطبيعيّة والنباتات النادرة.

حدائق الخليج:

تُعتبر من أشهر المتنزّهات في سنغافورة، يضمُّ المتنزّة 3 حدائق وهما “حديقة جنوب الخليج، أوسط الخليج، شرق الخليج”، ويُمكنك الاستمتاع بزيارة قبَّة الزهرة، حيث تُعتبر أكبر بيت زجاجي للنباتات والأزهار في العالم، وكما يُمكنك زيارة “غابة الغيوم” وهي عبارة عن جبل محاط بالأزهار الملوّنة والغابات.

ويُمكنك أيضاً المشي على الجسر المعلّق، حيث يبلغ اِرتفاعه 22 متر، ويمر الجسر بين الأبراج الملوّنة، ويوفّر لك مشاهدة بانوراميّة على خليج مارينا.

وكما يُمكنك زيارة الخليج الشرقي والتمتّع بممارسة العديد من الرِّياضات، كَركوب الدرّاجات والمشي، والجلوس على المرج الأخضر قرب الجزيرة، والاستمتاع بالمناظر الطبيعيّة والمنحوتات النَّادرة.

عجلة سنغافورة الدوارة:

تقع العجلة في مارينا سنتر، أُفتتحت عام 2008 للميلاد، وتُعدّ من المعالم الحضاريّة المميّزة في سنغافورة، يبلغ اِرتفاعها 165 متر، وتُعتبر أعلى عجلة في آسيا، حيث تتفوّق بارتفاعها عن عجلة “عين لندن الشهيرة”، التي يبلغ اِرتفاعها 30 متر، حيث يُمكنك الركوب في العجلة الدَّوارة ومشاهدة سنغافورة بصورة بانوراميّة.

الميرليون بارك:

يُعتبر من أهمِّ الأماكن السِّياحيّة في سنغافورة، يضمُّ اثنين من تماثيل “ميرليون”، يبلغ طولها 8.6 متر ويخرج ماء من فمها، ويُمكنك الاستمتاع بالِّتقاط العديدة من الصُّور بجانب تمثال ميرليون، ويُمكنك أيضاً ممارسة رياضة المشي، وركوب الدرّاجات الهوائيّة، والتمتّع بالقيام بجولة عبر القارب على طول الخليج.

الأكلات المشهورة في سنغافورة:

  • طبق الأرز والدجاج الهيناني (Rice And Chicken Henani):
    يُعتبر من الأطباق المفضّلة في سنغافورة، تتكوّن من الدجاج، الأرز، مرقة الدجاج، ويُمكنك إضافة صوص فوق الدجاج.

  • السرطان البحري الحار (Hot Carb):
    يُعتبر من الأطباق المشهورة في سنغافورة، ومن المكوّنات الأساسيّة فيه “الشطَّة”، حيث يتم تقطيع السَّرطان إلى قطع صغيرة، وتتبيله بالصُّوص الحار، والكاتشب، والبيض، ويُقدّم مع الخبز.

  • اللاسكا (Alaska):
    يُعتبر من الأطباق الشعبيّة، ويتكوّن من نودلز، حساء الكاري الحار، جوز الهند، الجمبري، البيض، لحم الدجاج، ويُمكنك إضافة الأصداف البحريّة إليه.

  • شار كوري تيوي (Char Kuay Teow):
    يُعدّ من الأطباق الشهيرة، يتكوّن من النودلز العريضة المقليّة مع صوص الصويا، الفول، كفتة السَّمك، المحار، السَّجق الصِّيني.

  • هوكين براون مي (Hokkien Prawn Mee):
    يتكوّن من نودلز الحوكين، القريدس، الحبار، شرائح الدَّجاج، كفتة السَّمك، يوضع فوقهم القليل من صوص الصُّويا، الشطَّة، الخلِّ.

  • تشبنق تنق (Cheng Tng):
    تُعتبر من الحلويات المشهورة في سنغافورة، وهو عبارة عن حساء طازج، مادة هلاميّة طحلبيّة، بذور اللوتس، القطر، ويتمُّ تقديمه بارداً أو ساخناً.

  • كيوه (Kuih):
    عبارة عن قطع كيك صغيرة، المكوّن الأساسي لها “حليب جوز الهند”، وتحتوي على فاكهة الموز، وقد تحتوي على نكهات أُخرى.

أغرب العادات في سنغافورة:

  • بيع ومضغ العلكة:
    وفقاً لقانون الدَّولة في سنغافورة، تصل عقوبة بيع العلكة إلى حوالي 100 ألف دولار، أو سجن لمدة عامين؛ لأنَّ تنظيف العلكة من المقاعد، والشَّوارع، والأزقّة، وأبواب القطارات، يستغرق وقتاً طويلاً ومالاً وفيراً لإزالتها.

  • الموسيقى في الأماكن العامّة:
    ضمن قانون الدولة يُمنع لأيِّ شخص العزف في الأماكن العامّة، أو حتى الغناء فيها؛ لأنَّك قد تسبِّب الإزعاج لشخص ما، وعقوبة العزف أو الغناء في الأماكن العامّة، هي الغرامة أو السجن لمدن ثلاثة أشهر أو كليهما.

  • الدخول إلى الواي فاي الخاص بشخص آخر:
    يوجد قانون صارم في الدولة خاص بسرقة الإنترنت من الواي فاي بشخص آخر، فإذا قُبض عليك وقد دخلت إلى شبكة شخص ما، فإنَّك ستغرّم مبلغ 10 الآف دولار، أو السجن لمدة ثلاثة سنوات، أو كليهما.

  • إطعام الحمام:
    إطعام الحمام في سنغافورة سيكلّفك غرامة 500 دولار؛ لأنَّك بمجرد إطعامك للحمام في الحدائق، سوف تنتشر الأمراض المعديّة من الطيور إلى البشر، عن طريق فضلاتهم الملوّثة، وسيتم مقاضاة الذين يرمون الطعام للطيور.

  • العبور العشوائي للمشاة:
    إذا عبرت الشارع بعيداً عن أماكن العبور للمشاة في سنغافورة، فإنَّك ستغرّم من 20-1000 دولار، وثلاثة أشهر سجن، وإذا قمت بهذا الفعل مرتين فإن عقوبتك ستتضاعف إلى 2000 دولار غرامة، و6 أشهر سجن.

المصدر
صفحة سنغافورة في خريطة الشارع المفتوحةصفحة سنغافورة في Geo Names Idصفحة سنغافورة في ميوزك برينز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى