الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة طرابزون

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة طرابزون:
  • الأماكن السياحيّة في طرابزون:
  • الأكلات والحلويات الشهيرة في تركيا:
  • هل تعلّم هذه العادة الغريبة عن شعب اسطنبول؟

التعريف بمدينة طرابزون:

بعيداً عن ضجيج وازدحام المدينة، بلجأ السيّاح إلى مدينة طرابزون؛ للتخلّص من الإجهاد والتّوتر النفسّي، حيث تُعتبر طرابزون المكان الأمثل لمحبّي الهدوء والاسترخاء، وقضاء شهر عسل ممتع.

تقع مدينة طرابزون في تركيا في سواحل البحر الأسود، وتُعتبر ثاني أكبر مدينة فيها، وتُعدّ المدينة بوابة التجارة بين إيران والقوقاز، وتتميّز طرابزون بطبيعتها الخلّابة، كما تتميّز بمناخها المعتدل نظراً لتجمّع تضاريسها بين الجبال والأنهار والبحيرات، وكثرة سقوط الأمطار فيها.

كما تحتوي المدينة على العديد من الأماكن السياحيّة، التي تستقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويشتهر سكّان المدينة برقصة “الهاوون”، وتتمّ الرّقصة على ألحان الآلآت الموسيقيّة المختلفة مثل: آلة الكافال، حيث يقوم الصّيادين بها بعد اصطياد السّمك، ويُعتبر “سمك الإنشوفة” أشهر أنواع الأسماك في البحر الأسود.

وتحتوي المدينة على 12 نهر وأشهرها “نهر سورمان، نهر القلعة، نهر بان، نهر فلوريدا”، وتُعتبر المدينة نقطة التقاء العديد من الأديان، والثقافات، واللغات، والجنسيات.

الأماكن السياحيّة في طرابزون:

  • قرية وبحيرة اوزنجول:
    تقع القرية في طرابزون، ويحيط فيها العديد من الغابات ويُغطّيها الضّباب من كل مكان؛ ممّا يُعطيها جمالاً لا يوصف، ويُمكنك زيارة بحيرة اوزنجول، الّتي تُعدّ من أشهر المعالم السياحيّة في طرابزون، والتمتّع بالمساحات الخضراء، وأيضاً المشي والتجوّل في المنطقة والتخييم فيها.

    ويُمكنك أيضاً زيارة مزرعة الأسماك في المنطقة، والمطاعم الشهيرة فيها، والتمتّع بأكل طبق من سمك السلمون الشهير فيها.
  • ميدان طرابزون:
    تُعتبر من أشهر المعالم السياحيّة في تركيا، ويضمّ العديد من الأماكن الترفيهيّة والسياحيّة، كالمحلّات التجاريّة، والمطاعم، والفنادق، وينتشر على جانبي الميدان العديد من الأشجار؛ ممَّا يُعطي حيويّة للمكان، ومن أشهر المعالم في ميدان طرابزون “تمثال أتاتورك”.

    ويُمكنك التجوّل في ساحة الميدان، والاستمتاع بمشاهدة النوافير والتماثيل، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.
  • مرتفعات السُلطان مراد:
    سُميّت بمرتفعات السُلطان مراد؛ لأنَّ السُلطان مراد السَّادس استقرَّ فيها، بعد عودته من إيران، وصلّى صلاة الجمعة فيها، ويُمكنك التجوّل فيها، والتمتّع بالمشاهد التي تخطف الأنظار من أعلى هذه القمّة، ومشاهدة الغيوم والسُّحب فيها.

    ويُمكنك أيضاً مشاهدة مجموعة من الحيوانات البريّة مثل: السناجب، الغزلان، والتخييم في المنطقة.
  • منتجع حيدر نبي:
    وهي عبارة عن تلّة، يبلغ ارتفاعها 1600 متر، وتتميّز بجمالها الخلّاب ومرافقها المميّزة، وتُعتبر ذات طبيعة ساحرة، حيث الأمطار والضّباب، والمروج الخضراء، والمراعي، والبحيرات، والينابيع، وتُعتبر من أجمل الأماكن الطبيعيّة في طرابزون وتركيا بأكملها.
  • بحيرة سيراجول:
    تُعتبر من أشهر الأماكن في طرابزون، وتتميّز بطبيعتها السّاحرة، وانسياب مياهها من بين الصّخور، وامتزاج مياهها بأشجارها الخضراء؛ ممّا يُعطيك شعوراً بالطمأنينة والرّاحة والهدوء، ويُمكنك القيام برحلة عبر القارب في البحيرة، والتمتّع بمشاهدة الحيوانات والطبيعة السّاحرة.
  • مغارة تشال:
    تُعتبر ثاني أطول المُغر في العالم، ويُقدّر طولها 8 كم، فتحت أبوابها للسيّاح عام 2013 للميلاد، وتنخفض فيها نسبة المياه إلى 25 سم في الصّيف، ويصل منسوب المياه فيها إلى 1.5 متر في الشتاء، ويُمكنك التمتّع باستكشاف المغارة، والتعرّف عليها من الدّاخل، ومشاهدة البرك المائيّة فيها.
  • قصر أتاتورك:
    يُعدّ من أجمل المعالم في طرابزون، تمَّ بناؤه عام 1890 للميلاد، ويُمكنك زيارته والاستمتاع بجماله، ومشاهدة حديقته السّاحرة التي تضمّ العديد من الزّهور، ويُمكنك الدّخول إلى القصر، ومشاهدة العديد من القطع الأثريّة، واللوحات الفنيّة، والأثاث، والملابس المختلفة.

الأكلات والحلويات الشهيرة في تركيا:

الحلويات الشهيرة في تركيا:

  • راحة الحلوم:
    هي حلوى حلوة الطَّعم عادة ما تقدِّم في المقاهي التُّركية مع فنجان من القهوة والمكسِّرات.


  • حلوى تريلاتشا المعروفة باسم “الكيكة التركية”:
    هذه الحلوى هي أسطورة بحد ذاتها، وتُعدُّ من أشهر الحلويات التركية، وتتكوَّن من اللبن البقري ولبن الماعز والخِراف.

  • البقلاوة التركية:
    تتعدَّد أشكالها وأنواعها، وهي الأكثر شيوعاً منذ عهد الدَّولة العثمانيّة إلى وقتنا الحاضر، وتُعدُّ من أكثر الحلويات التركيَّّة استهلاكاً من قبل السيّاح والشَّعب المحليِّ في المدينة.

  • العاشوراء:
    تتميّز بمكوِّناتها ومذاقها، إذ تحتوي على الحبوب والسكَّر والفواكه المجفَّفة بطعم لا مثيل له.

الأكلات الشهيرة في تركيا:

  • الكفتة النيّة، تعتبر من أفضل الأكلات التركيَّة الشعبية انتشاراً، ويتميَّز بسعرها المناسب ومذاقها الجميل، وتحتوي الكفتة على البرغل والفلفل الأحمر الحار والبطاطس المسلوقة.


  • اسكندر كباب، يُعتبر من أشهر الأكلات في مدينة بورصا، حيث يتكوَّن من اللحم والفلفل الأخضر وصلصة البندورة وقطع الخبز.


  • فطائر البوريك، تنتشر في تركيا وبلاد الشَّام، وهي نوع من أنواع المعجَّنات، وعادة ما تكون في المقاهي والمطاعم والأسواق الشعبيَّة مع كأس من الشَّاي التركي، ولها أنواع عديدة ضمنها المحشيِّ باللحم أو الجبن.

هل تعلّم هذه العادة الغريبة عن شعب اسطنبول؟

في كل بلدان العالم توجد عادات غريبة ينفرد بها شعب هذه البلد، وتركيا واحدة من هذه البلدان التي لا تخلو من العادات والتقاليد الغريبَّة نوعاً ما، ومن أغرب هذه العادات:

عادة السَّفر، عندما يريد شخص من العائلة السَّفر تقوم الأم بوضع الملح على كتفه، وهذه دلالة على لوعة غيابة، وعندما يركب في السَّيارة فإنّها تقوم برشِّ الماء خلف السيَّارة؛ ليعود لها بسرعة كما تجري المياه.

المصدر
صفحة مدينة طرابزون في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة طرابزون في ميوزك برينز.صفحة مدينة طرابزون في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى