الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

مدينة طوكيو

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة طوكيو
  • أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة طوكيو
  • الأكلات المشهورة في طوكيو
  • ما لا تعرفه عن طوكيو

التعريف بمدينة طوكيو:

وتُعدّ مدينة طوكيو عاصمة اليابان، ترتفع حوالي 44 متر فوق مستوى سطح الأرض، تُعتبر اللغة الرسميّة فيها اللغة اليابانيّة، تمتلك المدينة مطارين رئيسيين هما: مطار هانيدا، ومطار ناريتا الدولي، وتُعتبر محور المنطقة الحضريّة، وتُعدّ المركز التجاري والصناعي والاقتصادي والمالي لليابان، تتميّز بمناخها المعتدل طوال العام، وتتوفّر فيها الكثير من فرص العمل، بالإضافة إلى الخدمات الثقافيّة والتعليميّة.

وتضمُّ المدينة حوالي 80 ألف مصنع، وكل مصنع يضم حوالي مليون ونصف عامل، وتُعتبر صناعة الطباعة والنشر وصناعة الآليات من الصناعات الرائدة فيها، وتشتهر أيضاً بصناعة أجهزة العرض والحواسيب، كما تضمُّ الكثير من المعالم مثل: برج طوكيو، والقصر الجماهيري، ومبنى المجلس الوطني، بالإضافة إلى العديد من الحدائق والمتنزهّات والمعابد والمتاحف.

وتُعتبر واحدة من أكثر المدن جذباً للسيّاح، وتُعدّ مدينة طوكيو من أكثر المدن أمناً، وتتميّز بنظافة الأماكن العامّة والشوارع، وصُنِّفت على أنّها المدينة الأولى الأغلى معيشة لعام 2012 للميلاد، حسب قائمة “ميركر” العالميّة، وتضم المدينة قطار شينكانسن الّذي يُعدّ أسرع قطار في العالم.

أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة طوكيو:

  • برج طوكيو:
    يُعدّ من أشهر المعالم السياحيّة في طوكيو، ويُعتبر ثاني أطول برج في اليابان، مستوحى من برج أيفل، يصل ارتفاعه حوالي 3300 متر، يتكوّن من منصتي مراقبة وهما: المرصد الرئيسي، والمرصد الخاص، ويُمكنك الاستمتاع بمشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة من خلاله.

  • طوكيو سكاي تري:
    يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في طوكيو، وأطول برج في اليابان، يبلغ اارتفاعه حوالي 634 متر، ويُعدّ الموقع الرئيسي للبث الإذاعي والتلفزيوني، ويحتلُّ المركز الثاني كأطول برج في العالم بعد برج خليفة، ويضم العديد من المطاعم والمقاهي ومتجر للهدايا، بالإضافة إلى محلّات التصوير الفوتوغرافي.

  • منتجع طوكيو ديزني لاند:
    يُعتبر أول منتجع لشركة ديزني خارج أمريكا، ويُعدّ من أشهر المعالم السياحيّة في اليابان، ويحتلُّ المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث عدد الزوّار.

  • طوكيو سي لايف بارك:
    يقع مقابل “طوكيو ديزني لاند”، ويُعتبر المكان المناسب لجميع الأعمار، كما يُعتبر من أهمِّ الأماكن السياحيّة في طوكيو، ويضمُّ العديد من الشُعب المرجانيّة، والمخلوقات البحريّة، والأسماك النادرة، والسلاحف، والطيور، والبطاريق.

  • حديقة حيوان أوينو:
    تُعتبر أقدم حديقة حيوانات في اليابان، وتضم أكثر من 400 نوع من الحيوانات، وتتميّز بالتنوّع الحيواني فيها وطبيعتها النباتيّة، بالإضافة إلى وجود القطار المعلّق فيها.

  • قصر طوكيو الإمبراطوري:
    يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في طوكيو، وهو منزل الأسرة اليابانيّة المالكة، ويضم العديد من المباني كَقصر كيودن، والمتاحف، والأرشيف، كما يضمُّ العديد من الحدائق التي تحتوي على النوافير، والبحيرات، والتماثيل، ويحيط فيه العديد من أبراج الحراسة والخنادق المائيّة.

  • حدائق هاماريكيو:
    تقع في مصبِّ نهر سويدا في طوكيو، أُفتتحت عام 1946 للميلاد، وتُعتبر من أجمل الحدائق المحاطة بالخنادق المائيّة البحريّة، وتُعتبر مكاناً للاحتفالات السنويّة والرسميّة، وعرض الصقر الياباني، وعروض الآيكيدو القتاليّة.
    وتضم الحديقة حقول الكرز، بستان شجر البرقوق، حديقة الفاوانيا، بالإضافة إلى مقهى يُقدِّم الحلويات التقليديّة للبلاد.

الأكلات المشهورة في طوكيو:

يتميّز المطبخ الياباني بطريقة تقديمه المميّزة، وإعداده الدقيق للأطباق، ويُعتبر من أشهر المطابخ في العالم، ويضمُّ العديد من الأطعمة العالميّة، التي تجذب السيّاح إليه من كل أنحاء العالم، ويُعتبر الأرز والخبز من المكوّنات الرئيسيّة للأكلات اليابانيّة، بالإضافة الى الأسماك.
ومن أشهر المأكولات اليابانيّة:

  • سوشي “Sushi”:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في اليابان، وتتكوّن من الأرز، ويتم تغطيته بالقليل من المأكولات البحريّة كالسمك النيء والفجل الحار، أو الروبيان المطبوخ أو السمك الأسقمري المخلل أو المُدخّن، بالإضافة الى صلصة الصويا.

  • أوناغي “Unagi”:
    يُعدّ من أشهر الأكلات بعد أكلة السوشي، ويتكوّن من سمك الأنقليس المشويّ، ويُقدم فوقه طبقة من الأرز، ويُعدّ من أقدم المأكولات اليابانيّة.

  • تاكوياكي “Takoyaki”:
    يُقدّم على شكل قوالب صغيرة الحجم، وكل قالب يتكوّن من طحين، وأخطبوط مقطّع قطع صغيرة، ويتم شويها داخل المشواة، وتُعدّ من المأكولات السريعة والسَّهلة والرئيسيّة في اليابان.

  • تيمبورا:
    يتكوّن من الأسماك الصغيرة، يتم خلطها مع بعض الخضروات، وتُقدّم مع صلصة الفجل، وتُعتبر أكلة شهيرة في اليابان.

  • الفوجو:
    يتكوّن من مجموعة من الأسماك، ويُحذّر القانون الياباني من تناوله وإعداده، ويجب الحصول على إذن الموافقة بإعداده ؛ لأنّه يتطلب ااهتمام وعناية في إزالة الأجزاء السَّامّة فيه؛ لأنَّ هذه السموم قد تسبب الوفاة.

  • شاريكو:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في اليابان، ويتكوّن من بيض سمكة القدّ، وصفار البيض، ويُقدّم كما هو أو مسلوق، وينتشر في فصل الشتاء باعتباره موسم لسمكة القدّ الشهيرة.

ما لا تعرفه عن طوكيو:

  • الحفاظ على الصحّة العامّة:
    تُعتبر من أهم العادات التي يلتزم فيها شعب اليابان، حيث يحرِص السكّان في طوكيو على الصحَّة العامّة، من خلال ااستخدام كماَّمات الأنف التي يضعها السكّان في الشوارع، ويلتزم بها المصابين بأمراض الأنفلونزا؛ حتى لا يسببوا العدوى للآخرين.

  • لا يوجد أُميّة في طوكيو:
    تتميّز مدينة طوكيو بانعدام الأُميّة فيها، وتُعتبر نسبة الأُميّة فيها 0%، وتتميّز بارتفاع نسبة الالتزام بالسلوكيّات الأخلاقيّة والثقافيّة، وتبلغ نسبة البطالة فيها 4%.

  • أمانة شعب طوكيو:
    يُعتبر شعب طوكيو من أكثر الشعوب التزاماً وإتقاناً وحب العمل، بالإضافة إلى الأمانة والأخلاق التي يتَّسم فيها هذا الشعب.

  • القيلولة أثناء العمل:
    من أغرب العادات في طوكيو، وهي السماح للموظفين بالنوم في المكتب أثناء العمل، فالمدير يسمح للموظفين بأخذ قسط من الراحة إذا شعر الموظف بالحاجة للنوم، ويُعدّ دلالة على اِخلاص الموظف في عمله لدى اليابانيين.

  • ممنوع الإكراميات:
    تقديم الإكراميات للموظفين يُعتبر من الأمور المهينة في طوكيو، فالموظفين يقومون بمساعدتك مقابل راتب محدد لهم مسبقاً.

  • عادات الطعام:
    يتناول اليابانيين الطعام بعودين من الخشب، ومن العادات الشهيرة أيضاً حمل الأرز والسَّلطة باليد اليسرى، كما يتناول اليابانيين الشوربة مباشرة من الطبق بدون معلقة.

  • اللباس التقليدي “الكيمونو”:
    يًعتبر اللباس التقليدي في اليابان، يُعرف بألوانه الزاهية ومنظره الجميل، ويُلف الكيمونو حول الجسم، فيكون الطرف اليساري فوق الطرف اليمين، وهي مجموعة من قطع القماش المربوطة مع بعضها، وتكون طويلة بأكمام عريضة.

المصدر
صفحة طوكيو في خريطة الشارع المفتوحةصفحة طوكيو في Geo Names Id

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى