الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة فينيسيا- البندقية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة فينيسيا
  • أشهر الأماكن السياحيّة في فينيسيا
  • أشهر الأكلات في إيطاليا

التعريف بمدينة فينيسيا:

تقع فينيسيا في إيطاليا، ويُطلق عليها لقب “البندقيّة”، وتُعدّ من أقدم وأشهر الأماكن الثقافيّة والسياحيّة في العالم، تأسست في القرن الخامس للميلاد، تُعتبر تُحفة معماريّة وفنيّة مميّزة.

وتشتهر المدينة ببحيراتها التي تُعتبر جزءاً من الشِّريان التاريخي النابض في البندقيّة، حيث أثَّرت على الإنجاز الفني وتطوّره بشكل كبير، ومن خلالها تمَّ اكتشاف العديد من المستوطنات الأثريّة على البحر الرئيسي.

وكما اشتهرت المدينة بمبانيها التاريخيّة، وقصورها العريقة التي تحوّلت مع مرّ الزمن إلى فنادق فاخرة مثل “قصر غريتي”، الّذي بُني كَمركز لحاكم المدينة في عام 1515 للميلاد، وتحوّل إلى سكن لسفراء الفاتيكان، وبعدها أصبح أحد أفخر وأشهر الفنادق في مدينة فينيسيا.

وتضمُّ مدينة فينيسيا حوالي 400 جسر، يربط 118 جزيرة عليها، وذلك عبر 176 قناة مائيّة، ويُعتبر “جسر الحريّة” أكبر هذه الجسور، ويربط مدينة فينيسيا بالمنطقة اليابسة، وتُعدّ فينيسيا مدينة للفنون، ومركزاً لأعمال الفنان شكسبير، وأُختيرت المدينة عام 1990 للميلاد، لتكون مسرحاً لسلسلة من الأفلام للممثِّل جوك باسون.

وسُميّت المدينة “ملكة البحر الأدرياتيكي”؛ نظراً لتاريخها الفنّي وتُراثها الحضاري، وتُعدّ واحدة من أجمل مدن العالم، و تُعتبر ثاني مدينة إيطاليّة من حيث ارتفاع نسبة السِّياحة فيها حسب منظَّمة اليونسكو.

أشهر الأماكن السياحيّة في فينيسيا:

  • القنال الكبير:
    يُعتبر من أشهر القنوات المائيّة في البُندقيّة، ويُمكنك زيارة القنال الكبير واستئجار قارب بحرّي، والتجوّل بالقناة، ومشاهدة مدينة البندقيّة وروعتها، والتمتّع بمناظرها الطبيعيّة السَّاحرة، كما يُمكنك رؤية المباني على ضفَّة القناة، بالإضافة إلى رؤية الجُّسور الأربعة، ويُعتبر “جسر ريالتو” من أقدم هذه الجسور.

  • كاتدرائيّة سان ماركو:
    تُعتبر من أشهر الكنائس في فينيسيا، وتُعدّ مثال على العمارة البيزنطيّة، حيث كانت الكنيسة مُصلّى لأشهر حكّام المدينة، وعُرفت باسم “شييزا دورو” وتُعني مدينة الذَّهب؛ نظراً للفسيفساء المذهّبة فيها وتصميمها الفاخر، وكما تُعتبر رمزاً من رموز السُّلطة والثورة في فينيسيا.

    ويُمكنك الدُّخول إليها والاستمتاع برؤية الفسيفساء المذهّبة، واللوحات، والمجوهرات، والمنحوتات السَّاحرة، وأيضاً يُمكنك رؤية لوحة “بالا دورو”، وهي عبارة عن لوحة مصنوعة من الذَّهب، ومرصّعة بالأحجار الكريمة.

  • جسر ريالتو:
    يُعتبر من أشهر وأهم الجسور التي تربط ما بين ضفتّي البندقيّة، ويضم الكثير من المتاجر المُحبَّبة لدى السيّاح، بالإضافة إلى المخابز التي تبيع البسكويت، والخبز التقليدي، والمعكرونة الطَّازجة، ويحتوي البحر على 3 مسارات، اثنان يُطلان على القناة المائيّة، والآخر يُطلُّ على المتاجر، ويُمكنك القيام برحلة عبر باص مائي أو القارب، والاستمتاع بالمناظر السّاحرة.

  • سان ماركو كامبانيل:
    يُعتبر برج سان ماركو كامبانيل من أشهر الأماكن السِّياحيّة في المدينة، يرجع تاريخ بناؤه إلى أكثر من ألف عام، ويوجد داخل البرج 5 أجراس ما زالت تعمل إلى الآن، وتتميّز هذه الأجراس برنينها المختلف عن بعضها البعض، ويُمكنك الصُّعود إلى قمّة البرج ومشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة.

  • متحف كورير:
    يعرض المتحف تاريخ مدينة البندقيّة، والأحداث التاريخيّة التي أثَّرت على المدينة، ويضمُّ المتحف العديد من الرسومات واللوحات التي تروي قصَّة البندقيّة، وتُعدّ من أبرز وأهم الأماكن السياحيّة في المدينة، ويُمكنك التمتّع بمشاهدة تاريخ وثقافة مدينة فينيسيا من خلال هذه الرُّسومات، وأيضاً يُمكنك مشاهدة الزّي التقليدي العسكرّي، والتجوّل داخل المتحف، ورؤية لمسات الإبداع فيه.

  • قمّة بلانيتاريو دي ميلانو:
    تُعتبر من أشهر وأهمِّ الأماكن في المدينة، وتُعدّ أكبر قبّة سماويّة في إيطاليا، تضمُّ القمّة مسرح يُقدّم العديد من العروض الفلكيّة للكواكب، والنجوم، والأجسام السَّماويّة، ويُمكنك الاستمتاع بهذه التَّجربة المثيرة، والتعرّف على علم الفلك بشكل عام، لذا ننصحك بزيارتها.

أشهر الأكلات في إيطاليا:

  • البيتزا:
    يُعتبر من أشهر المأكولات في إيطاليا وأكثرها شعبيّة، ويتكوّن من عجينة مقرمشة مع جبن الموزاريلّا، وجبن البارميزان،والثوم والريحان والزيتون الأسود والطماطم والفطر.

  • أرانشيني:
    يتكوّن من كُرات الأرز المحشوّة المغلَّفة بالبقسماط والمقليّة، وعادة ما يتمُّ حشوها بقطع الطماطم مع البازلاء وجبن الموزاريلّا.
  • اللازانيا:
    من الأكلات الإيطاليّة الأكثر شهرة، ويُعتبر من الأطباق المحبَّبة لدى الكثير، وهي عبارة عن طبقات من المعكرونة، يضاف إليها اللحم المفروم، الجبن، وصلصة البشاميل والطَّماطم.

  • توروني:
    يُعتبر من أشهر الحلويات في إيطاليا، تتكوّن من العسل، المكسِّرات المحمّصة، بياض البيض، وبشر الليمون أو البرتقال، ويمكنك تناولها مع الشوكولاتة لطعم لا مثيل لها.

  • فوكاتيشا:
    يُعتبر من أشهر أنواع الخبز في إيطاليا وأكثرها شعبيّة، ويتمُّ تحضيره من دقيق القمح، الخميرة، الملح، الماء، زيت الزيتون، وأكثر ما يميّزه هو إضافة نكهات الثُّوم، الرَّيحان، الطَّماطم، وبالإضافة إلى الأعشاب المختلفة.

المصدر
صفحة مدينة فينيسيا في خريطة الشارع المفتوحةصفحة مدينة فينيسيا في Geo Names Id

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى