الجغرافياعواصم ومحافظات العالممدن سياحية

مدينة كوالالمبور

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخها والتعريف بها
  • أشهر معالم مدينة كولامبور
  • أشهر المأكولات في كولامبور
  • عادات وتقاليد الشعب الماليزي

تاريخها والتعريف بها:

هي العاصمة وأكبر المدن في ماليزيا، تأسست عام 1850 للميلاد، تتميز بمناخها الرطب على مدار العام، عملتها الرينجت الماليزي، وتُعتبر من أجمل دول العالم لما فيها من المناطق الطبيعيّة، وتضم أكبر الغابات والمحميات الطبيعيّة، ويوجد فيها الكثير من العادات والتقاليد والتراث.

قطاع السياحة له دور وعامل مهم في اقتصاد المدينة، وتوفير فرص العمل، ويوجد في كولامبور العديد من الفنادق الكبيرة، حيث تُعتبر المدينة الخامسة الأكثر زيارة في العالم، ويُطلق عليها اسم”المدينة التي لا تنام”.

وتعد مكاناً مهماً للنشاطات الثقافيّة في ماليزيا ومن أهم هذة المراكز:

  • المتحف الوطني: يضم الكثير من اللوحات والتحف التي يتم جمعها من مختلف أنحاء البلاد.

  • متحف الفنون الإسلاميّة: يضم أكثر من ثمانية آلآف قطعة من القطع الإسلاميّة الأثريّة، ويشمل على الكثير من اللوحات والتحف في آسيا.

أشهر معالم مدينة كوالالمبور:



  • البرجين التوأم: يقعان في مدينة كولامبور في ماليزيا، كانا يُعتبران أطول برجين في العالم، بلغ طولهما حوالي 452 م، ويُعدّان من أغرب الأعمال الهندسيّة في العالم، ويُعتبران مكاناً مميزا للتسوّق والترفية، كما يوجد فيهما معرِض للفنون، بالإضافة لوجود مركز للاستكشاف العلمي، ويربط البرجين جسر بتروناس المعلّق، ويبلغ وزنة حوالي 64 الف طن، ويبلغ ارتفاعهما 170م، ويمكن مشاهدة كولامبور كاملة من خلال وقوفك على هذا الجسر.



  • حديقة الطيور: تُعتبر واحدة من أجمل المتنزهات في ماليزيا وأكبر الحدائق فيها، وتحتوي على أنواع وأشكال مختلفة من الطيور النادرة، وبذلك تكون وجهة يقصدها السيّاح من مُختلف أقطار العالم، تتميز أيضاً بأنّ الطيور غير موضوعة بأقفاص، وإنّما توجد شبكة أعلى الحديقة لمنع الطيور من الهرب.


    كما توجد فيها شلالات وجسور معلّقة وأنهار وبحيرات، وتُعد موطناً لما يُقارب من ال 200 نوع من الطيور، أي ما يُقارب 3000 طائر مثل: طائر العقاب، وبط المنذرين وطائر أبو قرن.


  • حديقة الفراشات: تُعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في كولامبور، من حيث طبيعتها الخلّابة ونباتاتها الخضراء والفراشات المختلفة، وتُعدّ من أكبر المحميات التي تضم الكثير من الفراشات في العالم والتي يزيد عددها عن 600 فراشة داخل الحديقة.



    وتتميز بوجود غطاء شفاف يُغطي الحديقة بالكامل من الأعلى؛ لتبقى الفراشات داخل الحديقة، وتحتوي الحديقة على أماكن كثيرة للجلوس والاستجمام والاستماع بمشاهدة الطبيعة، كما تحتوي الحديقة على متجر يحتوي على الكثير من الهدايا التذكاريّة على شكل فراشات مختلفة الأنواع والأشكال، وتوجد بعض البحيرات التي تضم أنواع كثيرة من الأسماك الملوّنة.




  • كهوف باتو: تُعتبر من أشهر الأماكن السياحية للهندوس، وتستقطب أعداد كبيرة من السّياح، خاصة أثناء المهرجان الهندوسي السنوي، وسميّت كهوف باتو نسبة لنهر باتو المتدفق داخل التل، وتحتوي هذه الكهوف على معابد متعددة الأشكال والزخارف الخاصة بالديانة الهندوسية، ويوجد في مدخل الكهف الإله الأكبر باتو، وهو تمثال تم طلائه، ويوجد سلّم كبير يحتوي على 272 درجة حتى يتم دخول المعابد والكهوف.

أشهر المأكولات في كوالالمبور:

تتنوّع الأطباق في المطبخ الماليزي، فالصنف الواحد له عدّة طرق لصُنعه، ويَستخدم المطبخ الماليزي اللحوم بأشكالها وأنواعها، وكذلك المأكولات البحرية، ومن أشهر هذه المأكولات:

  • ساتي: يُعد من أشهر الأكلات الماليزية، وهو عبارة عن اللحم البقري المشوي والبهارات الماليزية، ممّا يُعطي لها طعماً مميزاً وشهيًّ، ويُقدّم معها الخضروات وزبدة الفول السوداني والأرز.


  • سانج هار: من أشهر الأكلات الماليزية البحرية، وهي عبارة عن جمبري طازج ممزوج بالبيض والمعكرونة، ويُعتبر من الأكلات المميَّزة والفريدة.


  • بوبور لامبوك: يتكون من خليط من الروبيان والأرز واللحم والبطاطس والأعشاب، ويُعدّ من الأطباق المنتشرة في شهر رمضان في ماليزيا.

عادات وتقاليد الشعب الماليزي:

  • بدء النقاش بينهم بسؤال “هل أكلت؟”:
    هذه واحدة من أغرب العادات للشعب الماليزي، فعندما يريدون سؤال شخص ما عن شيء ما فإنّهم أولاً يسألونه “هل أكلت؟”؛ لكسر المسافات والحواجز فيما بينهم، وهذا السؤال يستخدمونه كبديل عن التحيّة المعتادة بين الآخرين في أكثر بلدان العالم.


  • اللباس الرسمي للرجال”البامو ميلايو”:
    يُعتبر من أهم التقاليد التي يجب على هذا الشعب عدم مخالفتها، وتكون هذه الملابس وفقاً لقوانين الشريعة الإسلاميّة، وهي عبارة عن ملابس واسعة مكوّنة من قميص بأكمام واسعة وسراويل طويلة وفوقها واحدة قصيرة، بالإضافة الى حذاء من الجلد وقبّعة مخمليّة.


  • اللباس الرسمي للنساء”البامو كو رونج”:
    يتكون هذا اللباس من قميص واسع طويل مع تنورة طويلة وشال يُسمى”سيليندانغ”.

المصدر
laporan kiraan premulaan 2018دليل المسافر الى كوالامبورمشروع ويكي للرحلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى