الجغرافياعواصم ومحافظات العالممدن حول العالم

مدينة كوستي في السودان

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة كوستي
  • جغرافية مدينة كوستي
  • تاريخ مدينة كوستي
  • مناطق الجذب السياحي في كوستي

نبذة عن مدينة كوستي:

 

مدينة كوستي هي مدينة تابعة لولاية النيل الأبيض في السودان، وتقع على ارتفاع حوالي ما يقارب 380 مترًا فوق مستوى سطح البحر، تقع في الاتجاه المعاكس لعاصمة الولاية ربك على ضفة نهر النيل الأبيض وترتبط هذه المدن بجسر، تقع كوستي جغرافيًا بين خط عرض 13 درجة 10 شمالًا وخط طول 32 درجة 40 شرقاً، على بعد حوالي 310 كم جنوب العاصمة الوطنية الخرطوم.

 

تتميز مدينة كوستي بمناخ جاف للغاية ويكون شهر نوفمبر الأكثر سخونة، حيث تتجاوز درجة الحرارة 100 درجة مئوية، تضم كوستي محطة سكة حديد رئيسية ومحطة سكة حديد كوستي وجامعة تسمى جامعة الإمام المهدي.

 

يوجد مطار قرب كوستي في ربك لكن الرحلات الجوية غير مجدولة، أقرب مطار عامل على مدار السنة إلى كوستي هو مطار الخرطوم الدولي، يقع هذا المطار على بعد حوالي 320 كم شمال مدينة كوستي ويدير رحلات من العديد من مدن الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك دبي والبحرين وأبو ظبي والقاهرة.

 

يمكن الوصول إلى كوستي عن طريق خدمات الحافلات من الخرطوم، التي تخدمها العديد من شركات الحافلات السودانية البارزة، يُنصح الزوار باستئجار سيارة من وكالة السفر المحلية في كوستي أو في مدينة ربك القريبة للسفر المحلي والسفر بين المدن ومشاهدة المعالم السياحية، جامعة الإمام المهدي هي النقطة المحورية لثقافة كوستي من خلال تنظيم أحداث ثقافية منتظمة تعرض ثقافة وتاريخ كوسي.

 

يضم مدينة كوستي أيضًا العديد من المطاعم، معظمها من الخيارات التقليدية، تشتهر مدينة كوستي أيضًا بمتاجرها التقليدية مع منتجات الحرف اليدوية الملونة والحقائب والسلال.

 

جغرافية مدينة كوستي:

 

تعتبر المدينة هي أكبر مدينة في ولاية النيل الأبيض، وتقع على ارتفاع يصل إلى نحو 390 مترًا فوق مستوى سطح البحر في الضفة الغربية للنيل الأبيض، على بعد 360 كيلومترًا (224 ميلًا) من العاصمة الخرطوم مواجه مدينة ربك عاصمة الولاية على الضفة الشرقية للنيل الأبيض.

 

تعتبر كوستي من المدن الهامة والاستراتيجية في السودان كحلقة وصل ومفترق طرق حيث تقع في منتصف الطريق من غرب السودان باتجاه بورتسودان شرقا والخرطوم ولها أكبر ميناء نهري في السودان يتم من خلاله تتدفق حركة الأفراد والبضائع بين السودان وجنوب السودان، وتعتبر مركز أساسي لزراعة وصناعة قصب السكر، السكر في إفريقيا ومركز مهم لتجارة القطن في السودان، وتحتوي المدينة على محطة لسكة الحديد حيث تربط منطقة غرب السودان بأجزائه الوسطى والشرقية وتسمى عروس النيل.

 

تاريخ مدينة كوستي:

 

تشكلت مدينة كوستي في ما يقارب عام 1899 ميلادي، حيث قام على تأسيسها التاجر اليوناني كونستانتينوس “كوستاس” موريكيس، الذي حطت رحاله في دولة السودان مع شقيقه في أعقاب الانتصار الأنجلو-مصري على دولة المهدية الأصلية.

 

حيث أقام هذا التاجر الذي يدعى كونستانتينوس موريكيس متجراً على ضفاف النيل الأبيض، حيث عبر الحجاج من غرب إفريقيا إلى مكة والطرق التجارية الجنوبية، حيث تطور مدينة كوستي وأصبحت بلدة وأطلق عليها اسم “كوستاس”، مما يبين الدور المهم الذي لعبه اليونانيون في السودان وخاصة في مجال التجارة.

 

مناطق الجذب السياحي في كوستي:

 

تحتوي مدينة كوستي على العديد من مناطق الجذب السياحي، ومن أبرز هذه المناطق ما يلي:

النيل الأبيض:

 

النيل الأبيض هو أحد الروافد الرئيسية لأطول نهر في العالم وهو النيل (الآخر هو النيل الأزرق)، بينما تقع مدينة كوستي على الضفة الغربية منه وفوقها، تم إنشاء جسر لربط مدينة كوستي مع ربك، ضفة النهر هي موقع لأنشطة الرياضات المائية المختلفة ومشاهدة المعالم السياحية.

 

جامعة الامام المهدي:

 

تأسست جامعة الإمام المهدي عام 1994 ميلادي، وهي جامعة عامة يقع مقرها الرئيسي في مدينة كوستي، سميت الجامعة في ذكرى محمد أحمد، حاكم السودان البارز، الذي اشتهر ببروزه خلال ثورة المهدية من 1895 ميلادي إلى 1898 ميلادي.

 

ربك:

 

ربك هي عاصمة المقاطعة ومدينة قريبة من مدينة كوستي، وتقع على الجانب الآخر من ضفة نهر النيل الأبيض، مقابل كوستي، إنها مدينة صناعية بشكل أساسي، موطن للعديد من مصافي النفط ومصانع السكر، هناك أيضًا بعض المعالم التاريخية التي يمكن رؤيتها في ربك.

 

ويوجد العديد من الأماكن التي تقع حول مدينة كوستي، وفي ما يلي قائمة الأماكن الأخرى ذات الأهمية بالقرب من كوستي (في الخرطوم) تشمل:

 

  • قصف معمل الشفاء للأدوية.

 

  • سوق أم درمان.

 

  • متحف السودان القومي.

 

  • متحف السودان الإثنوغرافي.

 

  • تقارب النيل الأزرق والأبيض.

 

  • بيت الخليفة.

 

  • متحف القصر الرئاسي السوداني.

 

  • شارع النيل بالخرطوم.

 

  • جسر توتي.

 

  • فندق كورنثيا الخرطوم.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى