الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة كيوتو

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة كيوتو
  • الأماكن السياحيّة في كيوتو
  • أشهر الأكلات اليابانيّة
  • ما لا تعرفه عن اليابان

التعريف بمدينة كيوتو:

تقع مدينة كيوتو في اليابان بالقُرب من مدينة أوساكا، وتُعتبر المدينة السِّياحيّة الأولى فيها؛ نظراً لمحافظتها على العادات والتقاليد اليابانيّة، والتراث المعماري فيها، وتُعتبر المدينة من أقدم وأعرق المدن اليابانيّة، وتحتوي المدينة على حوالي 2000 معبد ومكان ديني ومنها “المعبد الخشبي، معبد كيوميزو”، بالإضافة إلى العديد من القلاع والقصور والمتاحف.

وصُنّفت المدينة ضمن قائمة التراث العالمي من قِبل منظمة اليونسكو، ممّا جعلها من أهمِّ المدن السياحيّة في اليابان، وتشتهر كيوتو بأطباقها وأطعمتها اليابانيّة المميّزة، وتعتمد في اقتصادها على تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، فتُعتبر موطن لمقر “نينتندو”، وشاشة Dainippon، والأنظمة الذَّكيّة، ونيسين الكهربائيّة.

كما تُشكّل السياحة قاعدة مهمّة من اقتصاد كيوتو، وفي عام 2014 للميلاد جذبت المدينة عدداً لا يُضاهى من السيّاح، وتمَّ اختيارها كَأفضل مدينة في العالم من قِبل “مجلَّة السّفر” في الولايات المتحدة، كما تشتهر بصناعة الحرير، البرونز، الخزف، المجوهرات، والمنقوشات.

وتوجد في مدينة كيوتو حوالي 20% من الكنوز اليابانيّة، حيث يوجد فيها العديد من الآثار التاريخيّة كَعلقة نيجو، سوق نيشيكي، قصر كيوتو الإمبراطوري، قصر بلنسية، برج كيوتو وغيرها الكثير، وما زالت كيوتو مُحتفظة بثقافتها وطبيعتها الخلّابة وأبنيتها التراثيّة منذ العصور القديمة.

وتتميّز المدينة بسهولها الجميلة المُحاطة بسلسلة جبليّة تُسمَّى “كيتاياما، نيشياما، هيغاشياما”، ويمرُّ بها نهر كاتسورا، ونهر كامو.

الأماكن السياحيّة في كيوتو:

  • متحف كيوتو الوطني:
    يُعتبر من أهمِّ الأماكن السّياحيّة في اليابان، يجذب ملايين السيّاح إليه سنوياً، يحتوي على حوالي 12 ألف قطعة فنيّة وأثريّة، يُقسَّم إلى 3 أقسام:

    1- قسم الآثار الفنيّة: ويضمُّ العديد من القطع الأثريّة القديمة.

    2- قسم المشغولات اليدويّة: يضمُّ مجموعة من الأواني العاجيّة والخزفيّة.

    3- قسم الفنون: يضمُّ العديد من التماثيل واللوحات والقطع النحتيّة.

  • قصر كيوتو الإمبراطوري:
    يُعدّ من أهم وأعظم الآثار اليابانيّة، يضمُّ العديد من المقتنيات الأثريّة اليابانيّة، والأثاث الإمبراطوري القديم، بالإضافة إلى قطع مُزخرفة بالنُّقوش اليابانيّة.

  • متحف كيوتو للمانجا:
    يُعدّ المكان الأمثل لمحبّي المانجا، والمانجا هي عبارة عن كرتون ياباني يُشبه إلى حد ما الأنيمي، أُفتتح المتحف عام 2006 للميلاد، ويضمُّ حوالي 300 ألف كتاب عن قصص المانجا والأنيمي.

  • حي جيون:
    يُعتبر من أعرق وأقدم الأماكن في المدينة، يشتهر بمنازله القديمة والتراثيّة، ومن خلاله يُمكنك الشُّعور بالأجواء اليابانيّة، والجلوس في الأكواخ الخشبيّة، والمقاهي التي ترجع إلى القرن 17.

  • قلعة نيجو:
    تُعتبر واحدة من القلاع القديمة في اليابان، ويُعدّ “قصر نينمورو” القصر الرئيسي في القلعة، ويوجد حوله العديد من الحدائق والأبنية الجميلة.

  • سوق نيشيكي:
    يُعتبر من أكثر الأسواق إثارة في المدينة، ويُسمَّى “مطبخ كيوتو”؛ لأنَّه مقرٌّ لبيع كل أنواع الطَّعام اليوناني الشهير والمميّز.

  • برج كيوتو:
    يُعتبر أطول برج في مدينة كيوتو، صُمِّم البرج على شكل شمعة بيضاء؛ ليضيء المدينة بأكملها، يبلغ ارتفاعه 131 متر، ويُمكنك الصُّعود إلى قمَّته ومشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة.

  • كيوتو اكواريوم:
    يُعدّ حوض أسماك كيوتو اكواريوم من أشهر المعالم في كيوتو، يُقدّم الحوض العديد من العروض التفاعليّة الحيّة، المناسبة للصِّغار والكبار.

  • متحف كيوتو للحرف التقليديّة:
    يعرِض المتحف العديد من الأعمال الفنيّة اليدويّة، ويوجد معرض في المتحف يُمكنك شراء العديد من اللوحات، والتحف الفنيّة اليابانيّة، والأطباق الخزفيّة، التي تُعبّر عن التراث الياباني قديماً.

  • الحديقة النباتيّة:
    تُعدّ من أهمِّ الأنشطة المُحبَّبة في كيوتو، وتسمَّى “حديقة البامبو”، حيث يُمكنك الاستمتاع في المشي وسط أعواد البامبو اليابانيّة الطويلة، التي كانت تُستخدم في بناء الأكواخ، والقوارب، والمنازل اليابانيّة.

أشهر الأكلات اليابانيّة:

يتميّز المطبخ الياباني بطريقة تقديمه المميّزة، وإعداده الدَّقيق للأطباق، ويُعتبر من أشهر المطابخ في العالم، ويضمُّ العديد من الأطعمة العالميّة، التي تجذب السيّاح إليه من كل أنحاء العالم، ويُعتبر الأرز والخبز من المكوّنات الرئيسيّة للأكلات اليابانيّة، بالإضافة الى الأسماك.
ومن أشهر المأكولات اليابانيّة:

  • سوشي “Sushi”:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في اليابان، وتتكوّن من الأرز، ويتمُّ تغطيته بالقليل من المأكولات البحريّة كالسَّمك النيء والفجل الحار، أو الروبيان المطبوخ أو السَّمك الأسقمري المخلَّل أو المُدخّن، بالإضافة الى صلصة الصويا.


  • أوناغي “Unagi”:
    يُعدّ من أشهر الأكلات بعد أكلة السوشي، ويتكوّن من سمك الأنقليس المشويّ، ويُقدم فوقه طبقة من الأرز، ويُعدّ من أقدم المأكولات اليابانيّة.


  • تاكوياكي “Takoyaki”:
    يُقدّم على شكل قوالب صغيرة الحجم، وكل قالب يتكوّن من طحين، وأخطبوط مقطّع قطع صغيرة، ويتمُّ شويها داخل المشواة، وتُعدّ من المأكولات السَّريعة والسَّهلة والرئيسيّة في اليابان.


  • تيمبورا:
    يتكوّن من الأسماك الصغيرة، يتمُّ خلطها مع بعض الخضروات، وتُقدّم مع صلصة الفجل، وتُعتبر أكلة شهيرة في اليابان.


  • الفوجو:
    يتكوّن من مجموعة من الأسماك، ويُحذّر القانون الياباني من تناوله وإعداده، ويجب الحصول على إذن الموافقة بإعداده ؛ لأنّه يتطلَّب اهتماماً وعنايةً في إزالة الأجزاء السَّامّة فيه؛ لأنَّ هذه السُّموم قد تسبِّب الوفاة.


  • شاريكو:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في اليابان، ويتكوّن من بيض سمكة القدّ، وصفار البيض، ويُقدّم كما هو أو مسلوق، وينتشر في فصل الشتاء باعتباره موسم لسمكة القدّ الشهيرة.

ما لا تعرفه عن اليابان:

  • الحفاظ على الصحّة العامّة:
    تُعتبر من أهم العادات التي يلتزم فيها شعب اليابان، حيث يحرِص السكّان في طوكيو على الصحَّة العامّة، من خلال استخدام كمَّامات الأنف التي يضعها السكّان في الشَّوارع، ويلتزم بها المصابين بأمراض الأنفلونزا؛ حتى لا يسبِّبوا العدوى للآخرين.


  • لا يوجد أُميّة في طوكيو:
    تتميّز مدينة طوكيو بانعدام الأُميّة فيها، وتُعتبر نسبة الأُميّة فيها 0%، وتتميّز بارتفاع نسبة الالتزام بالسلوكيّات الأخلاقيّة والثقافيّة، وتبلغ نسبة البطالة فيها 4%.


  • أمانة شعب طوكيو:
    يُعتبر شعب طوكيو من أكثر الشعوب التزاماً وإتقاناً وحب العمل، بالإضافة إلى الأمانة والأخلاق التي يتَّسم فيها هذا الشعب.


  • القيلولة أثناء العمل:
    من أغرب العادات في طوكيو، وهي السّماح للموظفين بالنوم في المكتب أثناء العمل، فالمدير يسمح للموظفين بأخذ قسط من الراحة إذا شعر الموظف بالحاجة للنوم، ويُعدّ دلالة على اِخلاص الموظف في عمله لدى اليابانيين.


  • ممنوع الإكراميات:
    تقديم الإكراميات للموظفين يُعتبر من الأمور المهينة في طوكيو، فالموظفين يقومون بمساعدتك مقابل راتب محدد لهم مسبقاً.


  • عادات الطعام:
    يتناول اليابانيين الطعام بعودين من الخشب، ومن العادات الشهيرة أيضاً حمل الأرز والسَّلطة باليد اليسرى، كما يتناول اليابانيين الشوربة مباشرة من الطبق بدون معلقة.


  • اللباس التقليدي “الكيمونو”:
    يًعتبر اللباس التقليدي في اليابان، يُعرف بألوانه الزَّاهية ومنظره الجميل، ويُلف الكيمونو حول الجسم، فيكون الطرف اليساري فوق الطرف اليمين، وهي مجموعة من قطع القماش المربوطة مع بعضها، وتكون طويلة بأكمام عريضة.

المصدر
صفحة كيوتو في خريطة الشارع المفتوحةصفحة كيوتو في Geo Names Idصفحة كيوتو في ميوزك برينز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى