الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة مراكش

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة مراكش
  • أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة مراكش
  • الأكلات المشهورة في مراكش
  • عادات وتقاليد المغرب

التعريف بمدينة مراكش:

تًعتبر ثالث أكبر المدن في المغرب، تُسمَّى”عاصمة النخيل، العاصمة الحمراء”، تتمتَّع بمناخها شبه الجاف “في الصيف جاف وحار، في الشتاء معتدل ورطب”، وتُعتبر من أشهر المدن السياحيّة، وتحتوي على العديد من الأماكن السياحيّة مثل: ساحة جامع الفنا، حديقة ماجوريل، المنارة.

كما يوجد فيها العديد من المتاحف كَمتحف مرَّاكش، ومتحف دار السي سعيد، ويوجد في المدينة مسرح واحد “المسرح الملكي”، وتضم العديد من القصور مثل: قصر البديع، قصر الباهية، بالإضافة إلى القبَّة المرابطيّة، وتمتاز المدينة بطبيعتها الخلّابة وجمالها السَّاحر، والتمازج بين الحاضر والماضي.

أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة مراكش:

  • ساحة جامع الفنا:
    تُعتبر القلب النابض للمدينة، تضم العديد من الأكشاك، ورواة القصص، ومروِّضو الأفاعي، بالإضافة إلى الموسيقيين والراقصين وواشمات الحناء.
    وتقع السّاحة عند مدخل المدينة، ويزورها السيّاح من كل أنحاء العالم، كما يوجد فيها العديد من المقاهي والمطاعم الشعبيّة، التي تُقدِّم الطعام المغربي الأصيل.

  • متحف مراكش:
    يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة مراكش، يضم العديد من المعروضات، كالمنسوجات، والقطع النقديّة، والفخّاريات، كما يوجد داخل المتحف بندقيّة تقليديّة بخيوط ذهبيّة، ترجع إلى أوآخر القرن التاسع عشر.

  • حدائق ماجوريل:
    تُعدّ من أجمل الحدائق في المغرب وأكثرها ملاذاً للسيّاح، وتعتبر من الحدائق الاستوائية المميّزة بطبيعتها الخلّابة الخضراء، وتضم العديد من النباتات النادرة مثل: النخيل، الصبّار، الأشجار الملوّنة والزهور.
    ويوجد فيها المتحف الإسلامي، حيث يضم العديد من القطع الأثريّة التي تعود إلى آلآف السنين، كما يوجد داخلها بحيرة تضم العديد من المخلوقات البحريّة كالأسماك الملوّنة.

  • أسواق المدينة التجاريّة:
    توجد هذه الأسواق في المدينة القديمة، وتُعتبر من أشهر الأماكن السِّياحيّة، وتُعدّ من أجمل الوجهات لمحبي التسوّق في المدينة، حيث تتميّز ببيوتها الملوّنة وأزقتها الضيّقة، وتتوفر فيها العديد من المتاجر القيِّمة كمتاجر الأحذية، والتحف النحاسيّة، والعطور، بالإضافة إلى متاجر الجلود والمدابغ القديمة.

  • الحمّام التقليدي:
    يُعتبر فرصة مميّزة لمحبيّ الاسترخاء، والاستمتاع بالحمّامات العلاجيّة الموجودة فيه، وينال شعبيّة واسعة من قبل السيّاح.

الأكلات المشهورة في مراكش:

تًعتبر مدينة مراكش من المدن التي تتمتَّع باِقبال من السيّاح، ويوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، وبالإضافة إلى تلك الأكلات الشعبية التي تبرز ثقافة المدينة، وأكثر ما يميّز المطبخ المغربي هي التوابل، التي تعطي الأطباق نكهة مميّزة لن تجدها في مطبخ آخر في العالم.
ومن أشهر هذة الأكلات:

  • بصرا:
    يُعتبر من الأطباق المغربيّة الأصيلة في مراكش، ويتكوّن من حبوب الفول المسلوقة، والقليل من الكمون، وزيت الزيتون، وتُقدّم مع الخبز الطازج.

  • طاجين:
    وهو عبارة عن وعاء فخّار يستخدم في إعداد الكثير من الأكلات المغربيّة، ويعتبر من أشهر الأطباق في المطاعم الشعبيّة في مراكش، وعادة ما يُقدّم مع الخبز.

  • كفتة طاجين:
    تتكوّن من لحم العجل المفروم، الكزبرة، الثوم، القرفة، البقدونس، ويتم تشكيل اللحمة على شكل كرات، ويتم وضعها في صوص البصل والطماطم والقليل من التوابل.

  • الكسكسي:
    عبارة عن قمح ناعم، لحم، مرق اللحم، يتم طبخه وإضافة التوابل عليه، ويزيّن بالزبيب المجفف، ويُقدّم مع اللبن الرائب.

  • الحريرة:
    يُعدّ من أشهر الأطباق الشعبيّة في مدينة مراكش، وخاصة في شهر رمضان المبارك، وهو عبارة عن شوربة تتكون من: العدس، اللحم، الحمص، والطماطم، ويزيّن بالقليل من الكزبرة والحامض، ويُقدّم مع الخبز المملَّح “تشيباكايا”.

  • زعلوك:
    تتكون من الباذنجان المدخّن، الثوم، الكون، البابريكا، الفلفل الحار.

عادات وتقاليد المغرب:

إذا أردت الحديث عن تقاليد المغرب فلن تجد مقدمة تبدأؤها ولا خاتمة تكمل بها حديثك؛ لأنَّ الأمر يتعلق ببلد من أهم مبادئه المحافظة على الأعراف، ونمط المعيشة هي الأصالة المتجذّرة في أعماق المجتمع المغربي، ومن أشهر هذه التقاليد:

اللباس التقليدي:

ويُعتبر مجموعة من الألبسة الشعبيّة التراثيّة التي ما يزال المغربيين يحافظون عليها، وخاصة في المناسبات الدينيّة والأعراس، ويُعتبر جزء من التراث المغربي، ورمز ليميّزها عن غيرها من البلدان.

اللباس التقليدي للنساء:
عبارة عن القفطان المغربي، ويُعتبر القفطان أحد رموز الثقافة المعروفة في المغرب لدى النساء، ويشتهر بالعديد من التطريزات المميّزة.

اللباس التقليدي للرجال:
ويُسمى”الجلّابة”، وهي عبارة عن لباس طويل مع غطاء للرأس، يلبسها الرجال في العديد من المناسبات، بالإضافة الى الطربوش المغربي الذي يرتديه الرجل ليلة زفافه أو عند الخروج للصلاة أو التسوّق.

المصدر
صفحة مراكش في خريطة الشارع المفتوحةصفحة مراكش في Geo Names Id

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى