الجغرافياعواصم ومحافظات العالممدن سياحية

مدينة هافانا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة هافانا:
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها:
  • حقائق عن المطبخ الكوبي:

التعريف بمدينة هافانا:

مدينة تضرب جذورها في أعماق التاريخ، إنَّها “هافانا” الّتي تأسر القلوب قبل الأعيُن، وتتميّز المدينة بسحرِها وجمالها ومناظرها الطبيعيّة، وتُعدّ هافانا وجهة سياحيّة يستقطبها العديد من السيّاح؛ للتمتّع بطابعها المميّز والفريد من نوعه، حيث يمزج بين التقليد والحداثة في مشهد يخطف الأنفاس.

تقع هافانا “العاصمة” في كوبا، وتُعدّ من أكبر المدن في منطقة البحر الكاريبي؛ وهذا ما جعل المدينة مقصداً سياحيّاً في منطقى الكاريبي، وكيف لنا أن نذكر هافانا ولا نذكر معها جمال وسحر الإسبان، حيث تُعتبر المدينة مفتاح العالم الجديد بالنِّسبة للإسبان.

ويُمكنك التجوّل في هذه المدينة السّاحرة، ورؤية المعالم الشَّهيرة فيها، وابتسامات شعبها المؤمن بالقيمة التراثيّة للمدينة، ناهيك عن التنوّع الحضري من بنايات عصر الباروك، والبنايات الحديثة، والمسارح، والكنائيس ذات الطَّابع الخاص.

وتتعدَّد الأماكن السياحيّة في هافانا بتعدُّد التنوّع الحضاري والثقافي للشَّعب الكوبي، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة وأشهرها “متحف الثورة، هافانا القديمة، ساحة بلازا دي أرماس، ميرامار، وكاتدرائيّة القدّيس هافانا”، وتعجّ شوارعها بالعديد من الفعاليّات ومنها “مهرجان البالية، كرنفال هافانا، مهرجان السِّينما الجديدة”.

وتتمتّع العاصمة الكوبيّة بطبيعتها الدّافئة على مدار العام، حيث تتيح للزّوار الاستمتاع بشواطئها الخلّابة، ومياهها الهادية المناسبة للرياضات البحريّة، كرحلات القوارب، والصّيد، والغوص؛ لاكتشاف تراثها البيولوجي، والشُّعب المرجانيّة فيها.

وتعتمد المدينة في اقتصادها على بيع وتصدير الفواكة، والتبغ، والسّكر، واستيراد المواد الغذائيّة، والمعدّات الثقيلة، والأقطان، كما تقوم بصناعة السُّفن، حيث تمتلك العديد من المصانع ومنها “مصانع التقطير، مصانع السِّيجار، مصانع تكرير السّكَّر”.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

  • هافانا القديمة:
    تُعتبر من أهمِّ المعالم في كوبا، وأحد مواقع التُّراث العالمي حسب منظمة اليونسكو، حيث تنبض المدينة بسحر الماضي، وتتميّز بمبانيها الكلاسيكيّة الأنيقة، وساحاتها المرصوصة بالحصى، وشوارعها الضيّقة، ومن أبرز معالم المدينة هي الميادين الشعبيّة، الحصن العسكري الشَّهير، كاتدرائيّة سان كريستوبال.

    ويُمكنك الصّعود إلى البرج في المدينة، حيث يبلغ طوله 35 متر، والحصول على طلّة ساحرة للمدينة بأكملها والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.
  • ممشى ماليكون:
    يُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتمتّع بإطلالته الخلّابة، ويُعتبر فرصة مناسبة؛ لاكتشاف معالم المدينة على طول المشمس، حيث يقع بالقرب من هافانا القديمة.
  • الحديقة النباتيّة:
    تُعدّ من أجمل الأماكن في هافانا، وتُعتبر من العجائب النباتيّة في جميع أنحاء العالم، ويُمكنك القيام بجولة ممتعة في الحديقة على متن قطار يجول في أنحاء الحديقة لمدَّة ساعتين، وتحتوي الحديقة على 3500 نوع من النباتات الكوبيّة، وتحديداً نباتات الكاريبي.
  • ساحة بلازا دي لارينولوسيون:
    وتُسمّى أيضاً ساحة الثورة، وتُعتبر من أشهر المعالم السياحيّة في المدينة، حيث كانت قديماً تجمع حوالي مليون شخص؛ لسماع خُطب كاسترو “وهو زعيم سياسي كوبي”، ويُطلّ على ساحة الثورة النّصب التذكارّي “لخوسيه مارتي”.
  • جران تياترو دي لاهافانا:
    تُعدّ من أكبر دور الأوبرا في العالم، ومن أشهر المعالم السِّياحيّة في كوبا، ويتميّز المسرح بتصميمه المعماريِّ المذهل، حيث يضمّ 4 تماثيل رائعة فيه، وتمّ بناؤه عام 1915 للميلاد.
  • مبنى الكابيتول الوطنّي:
    يُعتبر من أشهر المعالم في كوبا، يتميّز بتصميمه الرائع، وقبّته الضّخمة، وهو مزيج ما بين الفن الحديث، والطِراز الكلاسيكي، ويضمّ المبنى “تمثال الجمهوريّة”، حيث يُعتبر ثالث أكبر تمثال في العالم.
  • شواطئ الشّرق:
    يُعدّ من أجمل الشَّواطئ في كوبا، ويتميّز بوجود أشجار النخيل على طول ساحله، وإطلالته الخلّابة، ورماله البيضاء النَّاعمة، ومياهه الفيروزيّة، ويُمكنك زيارته والاستمتاع بالعديد من الرياضات المائيّة، كَركوب الأمواج، والسِّباحة، وركوب الأمواج.
  • المتحف الوطنّي للفنون الجميلة:
    يُعدّ من أشهر الأماكن السياحيّة في المدينة الكوبيّة، حيث تُعطي لمحبّي الفن فرصة جديدة؛ لمعرفة الفنون الكوبيّة وأنواعها، ويضمّ المتحف حوالي 600 عملاً فنيّاً من الفن القديم، والعصر المصري، والعصر الرومانّي، ويوجد فيه العديد من اللوحات والمنحوتات والمطبوعات الشهيرة.

حقائق عن المطبخ الكوبي:

  • يتمّ وضع الفاصوليا السوداء في جميع الأطباق الكوبيّة:
    حيث أنّ الفاصوليا السَّوداء هي أساس الطّعام للشعب الكوبي، ويتمُّ وضعها كطبق جانبّي وتناولها مع أطباق أُخرى، ومن الطرق الشهيرة لتحضير الفاصوليا السوداء “شوربة الفاصوليا السَّوداء، الفاصوليا السَّوداء المقليّة، الفاصوليا السَّوداء مع الأرز”.
  • أهم المكوّنات لتتبيل الطّعام هي: المردقوش، الثوم، البرتقال الحامض:
    وتُعتبر هذه المكوّنات موجودة في 90% من الأكل الكوبي، حيث يتم زراعة البرتقال الحامض في كلّ أنحاء كوبا، أمّا المردقوش فيُعطي مذاق حارّ ومميّز للأطباق الكوبيّة، وأيضاً لا يكاد يخلو أي بيت من الثّوم في كوبا، حيث يُسميّان “MOJO”.
  • يُعتبر الأرز من الأطباق الرئيسيّة في المطبخ الكوبي:
    حيث يتم زراعته في جميع أنحاء كوبا، حيث يوجد حوالي 20 طريقة كوبيّة لتحضير الأرز، ولكن من أشهر طرق التحضير هي: الأرز الأبيض المطهوّ على البُخار، ويُضاف إليه العديد من التوابل المختلفة وأشهرها “توابل أشيوت”.

المصدر
صفحة مدينة هافانا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة هافانا في ميوزك برينز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى