الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة هونغ كونغ

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة هونغ كونغ:
  • أشهر الأماكن السياحيّة في هونغ كونغ:
  • أشهر الأكلات الصينيّة:
  • ما لا تعرفه عن الصين:

التّعريف بمدينة هنونغ كونغ:

تقعُ مدينةُ (هونغ كونغ) في الصين، وتُعتبرُ منطقة ساحليّة؛ لوقوعِها على ساحل بحر الصين الجنوبي، حيثُ تقعُ بين بحرِ الصين الجنوبي ودلتا نهر اللؤلؤة، ولُقِّبت المدينة بلقب “الشرق يلتقي بالغرب”، وتتميّز المدينة باحتوائها على ناطحات السّحاب والأبراج العملاقة، كما تتميّز المدينة بتاريخها العريق.

ويَتواجدُ بمدينةِ هونغ كونغ نظامٌ سياسيٌّ، يقومُ على أساس “بلدٍ واحدٍ، نظامان مُختلفان”، وتُعتبرُ المدينةُ من أكثرِ المُدن ازدحاماً بالسّكّان، وتتمتّعُ بمركزٍ اقتصاديٍّ قويٍّ بينَ الدّول، وتُعتبر من أكثر الأماكن الاقتصاديّة العالميّة تطوّراً، ويُعدّ “الدولار هونغ كونع” من أكثرِ العملات تداولاً في العالم.

ويعتمدُ اقتصادها على المواردِ الصّناعيّة كصناعة البلاستيك، والألمنيوم، والكهربائيّات، والإلكترونيّات، والنسيج، والملابس، بالإضافة إلى السياحة، والنقل الجوّي، والصيرفة، كما تعتمد على الموارد الزراعيّة مثل تصدير الأسماك، الخضروات، والأرز.

وتتميّزمدينة (هونغ كونغ) بالكثير من المعالم الترفيهيّة، والسياحيّة مثل “جادة النجوم”، حيث تُخلِّد أسماء أبطال السينما في المدينة، بالإضافة إلى سوق السّيدات، وبرج الساعة، وديزني لاند هونغ كونغ وغيرها الكثير، وتُعتبر مدينة هونغ كونغ المدينة الخامسة من حيث الأهميّة في العالم.

وتتميّز المدينة بأعلى متوسّط نسبة ذكاء عن 81 بلد حول العالم، وحسب تقديرات الأمم المتحدة، ومنظمة الصحّة العالميّة، تُعتبر المدينة التي تحمل أطول متوسط للعمر في العالم لعام 2012 للميلاد.

أشهر الأماكن السياحيّة في هونغ كونغ:

  • ديزني لاند هونغ كونغ:
    تُعتبر من أجمل مواقع ديزني في العالم وأكثرها تميّزاً، وتُعتبر من الأماكن السياحيّة الشهيرة في هونغ كونغ، وتستقبل حوالي 34 ألف سائحٍِ يوميّاً، وتُعتبر هذه النسبة عالية بالنسبة لملاهي ديزني في العالم، أُفتتحت عام 2005 للملاد، وتقوم على مزج الثقافة الصينيّة مع عالم ديزني لاند.

    وتحتوي ديزني لاند على العديد من الأماكن المخصصة لركوب الخيل، ويوجد فيها العديد من الخيول والجِمال الملوّنة والرائعة، ويُمكنك الدخول إلى أرض “قصة لعبة”، والاستمتاع برؤية محاكاة الفيلم الشهير، والشخصيّات التي ظهرت فيهِ.

  • جزيرة لانتاو:
    تُعتبر من أجمل الجُزر في هونغ كونغ، تقع عند نهر اللؤلؤة، وتحيطُ فيها المياه الزرقاء الساحرة من جميع جوانبها، وتتميّز بشواطئها الذهبيّة اللون، وتحتوي الجزيرة على العديد من الأماكن التاريخيّة، والقِمم الجبليّة، والمساحات الخضراء.

    وإذا كنت من محبّي المغامرة، يُمكنك ركوب التلفريك، والدّخول إلى الجزيرة، ومشاهدة العديد من المعالم الرائعة في الجزيرة مثل: تمثال بوذا العملاق، حديقة المحيط، دير بولين، متنزّه ديزني لاند هونغ كونغ وغيرها.

  • حديقة المحيط:
    تُعتبر من أجملِ الحدائقِ في هونغ كونغ، وتضمُّ الحديقةُ العديدَ من مناطقِ الجذب مثل: القمّة، والواجهة البحريّة، ويوجد فيها منطقة الحيوانات الآسيويّة، التي تضمُّ العديدَ من الحيوانات المُختلفة، وأيضاً “أكوا سيتي”، حيثُ يوجد فيهِ العديد من الألعاب الرياضيّة والمائيّة المشوّقة.

    ويُمكنك الاستمتاع بمشاهدة عروض الدلافين، ويُمكنكَ ركوب التلفريك في حديقة المحيط، والقِيام بجولة في السماء، حيث تستطيع من خلالها رؤية الحديقة بالكامل، ويوجد في الحديقة العديد من الألعاب كالحلقة الدوّارة، سباق السّيارات، وقطار الموت.

  • تمثال بوذا الكبير:
    يُعدّ أكبر تمثال لبوذا في المدينة، يقع في جزيرة لانتاو، يوجد بجانب التمثال العديد من المعالم السّياحيّة، ويرمز التّمثال حسب اعتقاد البوذيين إلى العلاقة بين الإنسان والطبيعة والإيمان.

  • حديقة فيكتوريا:
    تُعدّ من أجمل الأماكن في هونغ كونغ، وسُميّت بحديقة فكتوريا “تيمّناً بالملكة فكتوريا”، وتُعتبر أكبر حديقة في المدينة، تقوم الحديقة باستقبال العديد من الحفلات الموسيقيّة، والاحتفاليّات، والفعاليّات، وتضمُّ الحديقة أكبر مجموعة زهور في هونغ كونغ، يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة حديقة الزهور، والتعرّف على أنواعها وأشكالها.

  • حديقة كولون هونغ كونغ:
    تتميّز الحديقة بمساحاتها الواسعة الخضراء، وتضمُّ العديد من الزهور، والأشجار، والنباتات، والطيور الملوّنة، كما تحتوي على العديد من البحيرات، التي تستقطب العديد من أشكال وأنواع الطيور، بالإضافة إلى ملاعب كرة الطائرة، والسلّة، والتنس.

  • متحف العلوم:
    يحتوي المتحف على العديد من الروبورتات، والأفلام عالية الجودة، والرّحلات الاحترافيّة التي ستنقلك إلى رحلات علميّة مشوّقة، وهذا ما يجعله من أبرز الأماكن السياحيّة في المدينة، ويوجد في المتحف معارض للصّغار كنادي الفروسيّة، استكشاف مصر القديمة، الحياة الأبديّة، وجميعُها تُعتبر مناسبة للصغار.

    ومن أكثر المعارض شعبيّة فيهِ “معرض الاتصالات”، حيثُ سيساعدكَ على تَعلّم كيفيّة عمل نموذج مصغّر للأقمار الصناعيّة.

أشهر الأكلات الصينيّة:

  • سبرينغ رولز:
    يُعدّ من أكثر الأطباق الصينيّة شهرة، تتكوّن من عجينة محشوّة بالدجاج، والخضراوات، ويتمُّ قليها في الزيت.

  • النودلز الصيني:
    يُعتبر من أبسط الوجبات الصينيّة، تتكوّن من النودلز، مرق الدجاج، اللّحوم أو الدجاج أو الأسماك، الخضراوات.

  • شوربة وان تان:
    تتكوّن من عجينة رقيقة، يتمُّ حشوها بالدجاج، وتُسلق في شوربة الدجاج، ويتمتّع الطبق بشعبيّة كبيرة في الصين.

  • ما بوه توفو:
    تُعتبر من أكثر الأطباق شعبيّة، تتميّز بمذاقها الحارّ، وهي عبارة عن: جبن نباتي مصنوع من حليب الصويا، اللحم الأحمر، البصل الأخضر، الفلفل الحار.

  • تشاو ميان:
    عبارة عن معكرونة يتمُّ حشوها بالدجاج، أو اللحم، أو الجمبري، والخضار، ويتمُّ سلقها عن طريق البخار، ومن ثمّ قليّها.

ما لا تعرفه عن الصين:

  • قامت السلطات الصينيّة بحجب أكبر المواقع الإلكترونيّة، كاليوتيوب، وجوجل، وأيضاً حجب شبكات التواصل الإجتماعي، مثل: فيسبوك، واتساب، تويتر، وقامت بإنشاء مواقع خاصّة بها.

  • تقطّع الصين حوالي 20 مليون شجرة كل عام؛ لتصنع أعواد الطعام الخاصّة بهم.

  • أنتجت الصين كميّات كبيرة من الإسمنت خلال عامين، وهذه الكميات تعادل ما أنتجته أمريكا خلال القرن العشرين بأكمله.

  • حسب إحصائيّات منظمة الصحّة العالميّة، فإن التدخين يُسبب بوفاة مليون صيني سنويّاً.

  • في عام 2011 للميلاد، استهلكت الصين مليار عبوة من النودلز.

  • اللغة الصينيّة لا يوجد فيها حروف، وتُعتبر لغة صوتيّة ليس لها علاقة باليابانيّة أو الكوريّة.

المصدر
صفحة مدينة الهونغ كونغ في خريطة الشارع المفتوحةصفحة مدينة هونغ كونغ في Geo Names Idصفحة مدينة هونغ كونغ في ميوزك برينز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى