الجغرافيادول العالممدن سياحية

مملكة بلجيكا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمملكة بلجيكا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في مملكة بلجيكا.
  • ما لا تعرفه عن مملكة بلجيكا.

التعريف بمملكة بلجيكا:

تقع مملكة بلجيكا في غرب قارّة أوروبا، وتشترك في حدودها مع لوكسمبورغ، فرنسا، ألمانيا، وهولندا، وتُعدّ “مدينة بروكسل” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها، ويوجد فيها 3 لغات رسميّة وهي: الفرنسيّة، الهولنديّة، والألمانيّة، بالإضافة إلى اللغة البلجيكيّة.

وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيتيّة، والأرثوذكسيّة، والديانة الإسلاميّة، والإنغليكانيّة، واليهوديّة، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّة دستوريّة”.

وتتمتّع مملكة بلجيكا بِبنية تحتيّة متطوّرة، وشبكة مواصلات حديثة، وتمتلك العديد من القنوات المائيّة، والموانئ، والطّرق السّريعة، والسّكك الحديديّة، وتقوم أغلب الصّناعات في بلجيكا على استيراد السّلع، ومواد الخام نِصف المُصنّعة، ويتمّ إكمال تصنيعها وتصديرها.

ومن أشهر الصّناعات في مملكة بلجيكا: صناعة المنسوجات، المواد الصّلبة، صناعة الأغذيَة، تكرير الكيماويّات، وصناعة السّيارات، وصناعة الأدويَة، والخضراوات، والشمندر، والمشروبات، ومُعدّات النّقل.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد بلجيكا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مملكة بلجيكا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في بروكسل:

تقع مدينة بروكسل في بلجيكا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر مُدنها، تتميّز المدينة بمناخها الماطر في الشتاء والمعتدل في الصّيف، وتُعتبر مركزاً اقتصاديّاً في أوروبا كاملة، حيث تضمّ العديد من الشركات العالميّة، كَشركات السيّارات العالميّة، وشركة فولكس فاجن غولف، الّتي اتخدت من بروكسل مقرّاً لها.

السّياحة في بروج:

تقع مدينة بروج في بلجيكا، بالقرب من نهر “زوين”، وتتميّز بروج عن باقي مُدن بلجيكا بسحرِها الخاص، حيث تضمّ العديد من المعالم السياحيّة الّتي تجذب السيّاح إليها من مُختلف أنحاء العالم، وتشتهرُ المدينة بهندستِها المعماريّة، الّتي ترجع إلى العصور الوسطى.

السّياحة في دينانت:

تُعتبر دينانت من أهمّ المُدن السياحيّة في بلجيكا، حيث تقع المدينة على طول “نهر ميزو”، وتحتوي على العديد من عوامل الجذب السياحيّ وأشهرها مغارة دينانت وكهوف هان، وإذا كنت من محبّي المغامرة والطّبيعة، فتُعتبر مدينة دينانت المكان الأمثل، ولا تنسى زيارتها والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في غنت:

تُعدّ مدينة غنت من مُدن مملكة بلجيكا التاريخيّة، ويظهر ذلك في عمارتها التاريخيّة الّتي ترجع إلى العصور الوِسطى، وتضمّ مدينة غنت العديد من الأماكن السياحيّة في بلجيكا كـَالمتاحف، والكاتدرائيّات، بالإضافة إلى قلعة غرافنستين الشّهيرة.

السّياحة في أنتويرب:

تُعتبر مدينة أنتويرب من أجمل الأماكن السياحيّة في بلجيكا، وتشتهر المدينة بكونها من أهم المراكز العالميّة لِصناعة الألماس، حيث تضمّ المدينة العديد من متاجر الألماس، بالإضافة إلى متاجر الأزياء والموضة، وتمّ تصميم المدينة على الطّراز القوطي والباروكي.

أشهر الأكلات في مملكة بلجيكا:

  • طبق ألياف الكربون:
    هو عبارة عن حساء حامض وحُلو معاً، ويتكوّن من لحم البقر، ملح، بصل، فلفل، زعتر، ورق الغار، والتوابل، ويُمكنكَ إضافة الجزر، المشروم، وعصير العنب، ويُقدّم من البطاطا المقليّة أو المسلوقة، والأعشاب الورقيّة، والنودلز.

  • السّمك البلجيكي:
    يتمّ وضع السّمك في الطحين، والتوابل، وقَليهِ بالقليل من الزّيت، وإضافة عصير الليمون والبقدونس المفروم إليه، ويُقدّم مع البطاطا المقليّة.

  • غرتان الهندباء الانديفيّة:
    يُعتبر من أشهر الأطعمة البلجيكيّة، ويُعتبر الهندباء من الخضراوات الورقيّة، ويتمّ إضافة الجبن واللحم المُقدد إليها، وتُستخدم كَمقبلّات أو سلطة أو حساء.

  • طبق الفيليه الأمريكي:
    تُعتبر من أشهر الأكلات في بلجيكا، ويتكوّن من لحم بقري مفروم ومتبّل، ويتمّ تقديمهُ بارداً، ويتمّ إضافة العديد من أنواع التّوابل إلى اللحم، كَالبصل، الصلصة الحارّة، الكاتشب، الماسترد، البقدونس، الملح، والفلفل، ويُقدّم مع الخبز والبطاطا المقليّة.

  • طبق ستومب:
    يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في بلجيكا، ويتكوّن من البطاطا المهروسة، والخضراوات المهروسة، والهندباء، والكرنب، والجزر، واللفت، والبصل، والسّبانخ.

ما لا تعرفه عن مملكة بلجيكا:

  • يُعتبر الرجل البلجيكي ثاني أطول رجل في العالم، بعد الرجل الهولندي، حيث يبلغ طوله 182 سم متر.

  • تُعتبر لعبة الكروكيت اختراع بلجيكي.

  • تمتلك بلجيكا أعلى معدّلات الطلاق في أوروبا الغربيّة بنسبة 70%.

  • تُعتبر بلجيكا من أكثر بلدان العالم الّتي تمنح الجنسيّة في العالم.

  • يتحدث البلجيكيون 3 لغات وأهمّها اللغة الهولنديّة، ويليها الفرنسيّة والألمانيّة.

  • تُعتبر بلجيكا أول دولة تقوم بتصنيع شرائح البطاطا في العالم.

  • تُعتبر بلجيكا أكبر دولة من حيث عدد القِلاع فيها، حيث تحتوي على 3000 قلعة.

  • يُعتبرُ زواج المثليين الجنسيين قانونيٌّ في بلجيكا.

المصدر
صفحة بلجيكا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة بلجيكا في ميوزك برينز.صفحة بلجيكا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى