الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

مناخ بالاو

ما هو مناخ بالاو

 

بالاو هي دولة تقع في غرب المحيط الهادئ، حيث أنها تتكون من حوالي 340 جزيرة مرجانية وبركانية تطفو على سلسلة جبال كيوشو بالاو، ويقع أرخبيل بالاو (الذي يعرف أيضًا باسم Belau أوPelew) في الجزء الجنوبي الغربي من ميكرونيزيا، مع غوام ثمانُمائة وثلاثون ميلاً (1330 كم) إلى الجزء الشمالي الشرقي، غينيا الجديدة أربعمائة ميل (650 كم) إلى الجنوب والفلبين 550 ميلاً (890 كم).

 

كما تقع بالاو على صفيحة البحر الفلبينية على بعد 30 ميلاً (48 كم) غرب خندق بالاو العميق الذي يبلغ طوله 26200 قدمًا (7990 مترًا)، وهو الحد الغربي لصفيحة المحيط الهادئ الصاعدة، وعلى الرغم من قربها من منطقة الاندساس هذه، من النادر ما تشهد بالاو نشاطًا زلزاليًا.

 

وإلى الغرب يوجد هناك نظام مرجاني ضخم، مستمر في الغرب ومكسور من الشرق، يحيط بأغلب الأرخبيل، وإن جزرها الرئيسية المأهولة بالسكان هي (Babelthuap (Babeldaob) وKoror وMalakal وArakabesan وPeleliu)، حيث تقع جزر (Kayangel) ذات الكثافة السكانية القليلة إلى الشمال من (Babelthuap) والجزر المرجانية المرتفعة في (Angaur وSonsorol وPulo Anna وTobi) جنوب (Peleliu) خارج نظام الشعاب المرجانية.

 

كما تقع جميع جزر بالاو باستثناء ست منها داخل بحيرة شاسعة، محاطة بالحاجز المرجاني، والتي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي لمسافة تصل إلى 70 ميلاً أي ما يعادل (115 كم)، حيث أن بابلثواب هي أكبر جزيرة بمساحة تصل إلى 153 ميلاً مربعاً (396 كيلومتر مربع) هي جزيرة بركانية، وتتكون أساسًا من الأنديسايت، وتحدها غابات المنغروف الكثيفة التي تتخللها أحيانًا الشواطئ الرملية على الساحل الشرقي.

 

وإنّ المناخ في أرخبيل بالاو (أو بيلاو) استوائي، أي حار ورطب وممطر طوال العام، وفي الواقع لا يوجد موسم جفاف حقيقي، ولكن هناك انخفاض نسبي فقط في وتيرة هطول الأمطار والعواصف الرعدية بين شهر فبراير وشهر أبريل، وفي العاصمة (Ngerulmud) أو (Melekeok) تبلغ درجة الحرارة خلال النهار حوالي 30/31 درجة مئوية (86/88 درجة فهرنهايت) على مدار السنة، بينما تبلغ حوالي 23/24 درجة مئوية (73/75 درجة فهرنهايت) في الليل، وهذا هو متوسط ​​درجات الحرارة في بالاو.

 

كما تهطل الأمطار بغزارة وتصل إلى 3600 ملم تقريباً (140 بوصة) في السنة، وإنّ أكثر الشهور الممطرة هي أشهر فصل الصيف وهي كل من (يونيو ويوليو وأغسطس)، على الرغم من أننا لا نستطيع التحدث بشكل صحيح عن فصل الصيف؛ وذلك لأن درجة الحرارة كما قلنا تكون مستقرة طوال العام.

 

كما أنّ كمية سطوع الشمس مقبولة من شهر فبراير إلى شهر مايو، وتقل قليلاً من شهر يونيو إلى شهر ديسمبر، عندما يحدث الاستجمام يوميًا تقريبًا، ومع ذلك تشرق الشمس دائمًا تقريبًا لبضع ساعات في اليوم، إلا عندما يصل الإعصار إلى الجزر، كما أن البحر في بالاو دافئ بدرجة تكفي للسباحة على مدار السنة، ودرجة حرارة ثابتة للغاية.

 

الأعاصير المدارية في بالاو

 

من الممكن أن تضرب بالاو الأعاصير، أي الأعاصير المدارية في جنوب شرق آسيا، والتي تصل إلى البلاد ثم تتجه نحو الفلبين، حيث تجلب الأعاصير إلى جانب العواصف الاستوائية الأقل حدة، الأمطار والرياح القوية، وعادة ما تحدث بين شهر أبريل وشهر ديسمبر، على الرغم من أنها أكثر تواتراً بين شهر أغسطس وشهر نوفمبر، ومع ذلك نظرًا لأن البحر دافئ دائمًا، فقد يحدث أيضًا في بعض الأحيان من شهر يناير إلى شهر مارس.

 

على الرغم من أنّه خلال هذه الفترة، لا تتشكل عادة سوى المنخفضات الاستوائية الشديدة، وعلى العكس من ذلك، فإن الجزر الجنوبية الغربية (ولايتي سونسورول وهاتوهوبي)، بالقرب من خط الاستواء محمية من الأعاصير، أو قد تتأثر بشكل هامشي على الأكثر.

 

أفضل الأوقات لزيارة بالاو

 

إنّ أفضل الأوقات لزيارة بالاو تمتد من بداية شهر فبراير إلى شهر أبريل، حيث أنها تعتبر أقل فترة ممطرة وأكثر إشراقًا في العام، ومع ذلك حتى في هذه الفترة، يجب وضع الأمطار والعواصف الرعدية في الاعتبار، لكنها لا تدوم طويلاً، لذا سرعان ما تفسح المجال للشمس.

 

فعلى مدار السنة احضر معك ملابس فضفاضة تناسب المناطق الاستوائية وقبعة شمسية ووشاحًا للنسيم وكنزة خفيفة للمساء ومعطف خفيف من المطر أو مظلة، وعندما تريد أن تذهب إلى الشعاب المرجانية، يمكنك إحضار معدات الغطس، بما في ذلك الأحذية المائية أو الأحذية ذات النعال المطاطية، حيث يتم صيد الشعاب المرجانية القريبة من الشاطئ على أساس الكفاف وعلى أساس المشاريع الصغيرة.

 

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبري محسوب/ مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/ 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى