الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

مناخ مدينة بنما

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مناخ بنما
  • مناخ الشمال الغربي في بنما
  • مناخ الجانب الجنوبي في بنما
  • مناخ الجنوب الغربي في بنما
  • مناخ التلال والجبال في بنما

ما هو مناخ بنما؟

 

في بنما وهي دولة في أمريكا الوسطى تقع شمال خط الاستواء مباشرة المناخ استوائي حار طوال العام، حيث يكمن الاختلاف الرئيسي في هطول الأمطار، والذي يتم تحديده من خلال التحول الموسمي للشمس، والذي بدوره يحدد التيارات السائدة.

 

من مايو إلى نوفمبر تسود التيارات الجنوبية الغربية، ممَّا يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة خاصة في الجانب الجنوبي المعرض للمحيط الهادئ، ومع ذلك فإنها تمطر على الجانب الشمالي أيضًا، لذلك هذا هو موسم الأمطار، وفي المقابل من ديسمبر إلى أبريل تسود الرياح التجارية الشمالية الشرقية، والتي تجلب هطول أمطار غزيرة على الجانب الشمالي المطل على البحر الكاريبي، وخاصة في الجزء الأول (ديسمبر – يناير)، أي عندما يكون البحر أكثر دفئًا، بينما على الجانب الجنوبي وراء سلاسل الجبال التي تمتد عبر المناطق الداخلية من البلاد كعمود فقري.

 

تحدث الأمطار في الغالب على شكل أمطار غزيرة أو عواصف رعدية (تُسمَّى aguaceros)، عادة في فترة ما بعد الظهر أو في المساء، ولكنها يمكن أن تستمر حتى في الساعات الأولى من الليل، ومع ذلك هناك بعض الاختلافات من عام إلى آخر، ممَّا يجعل الطقس غير متوقع تمامًا خاصة على الجانب الشمالي، بينما في الجانب الجنوبي تكون الفصول أكثر تحديدًا.

 

كما تختلف درجات الحرارة قليلاً على مدار العام، ومع ذلك فإن أبرد الشهور أو بالأحرى أقلها حرارة عادة ما تكون في شهري أكتوبر ونوفمبر في نهاية موسم الأمطار، على الرغم من أن الرطوبة خلال هذه الفترة تجعل الحرارة غير سارة، وعادة ما تكون الأشهر الأكثر سخونة في شهري مارس وأبريل قبل موسم الأمطار.

 

مناخ الشمال الغربي في بنما:

 

في الشمال الغربي تتمتع مقاطعة بوكاس ديل تورو بمناخ استوائي، أي بلا موسم جاف، وبالقرب من الحدود مع كوستاريكا تشغل غابة سحابية الجانب الشمالي من سلسلة الجبال التي تُسمَّى كورديليرا دي تالامانكا، حيث توجد حديقة أميستاد الدولية.

 

في هذه المنطقة (Changuinola وBocas del Toro Archipelago)، حيث يسقط حوالي 2500 ملم (98 بوصة) من الأمطار سنويًا، هناك فترتان عندما يكون هناك انخفاض نسبي في هطول الأمطار: فبراير-مارس و(أقل قليلاً) سبتمبر -أكتوبر، بينما أكثر الشهور أمطارًا هي يوليو ونوفمبر وديسمبر.

 

كما تحدث عادة على الجانب الكاريبي درجات الحرارة في (Changuinola) ليست مرتفعة للغاية، على الرغم من أن الهواء رطب، وفي هذه المنطقة تكون فترة الرياح التجارية الشمالية الشرقية، على الرغم من أنها مشمسة جدًا، خاصة من فبراير إلى أبريل، عندما تصبح الأمطار أقل تواترًا.

 

وبصرف النظر عن الشمال الغربي هناك مناطق أخرى في بنما تتمتع بمناخ استوائي، حيث أن المنحدرات الشمالية لأعلى الجبال وفي الجنوب الشرقي المناطق الداخلية لمقاطعة دارين، على الحدود مع كولومبيا، حيث لا يمكن اختراقها، وتنمو الغابات المطيرة لدرجة أنه حتى الطريق السريع لعموم أمريكا، الذي لولا ذلك لربط القارة الأمريكية بأكملها من ألاسكا إلى باتاغونيا تم قطعه جنوب يافيزا، حيث تُسمَّى هذا المقاطعة “دارين جاب”، وفي هذه المنطقة يسقط أكثر من 3000 مم (118 بوصة) من الأمطار سنويًا، والوقت الوحيد الذي ينخفض ​​فيه هطول الأمطار إلى حوالي 150 مم (6 بوصات) شهريًا هو من شهر يناير إلى شهر مارس.

 

في بقية الساحل المطل على البحر الكاريبي، على الرغم من أن هطول الأمطار أكثر غزارة من الجانب الجنوبي، إلا أن هناك انخفاضًا من يناير إلى أبريل وهو أكثر وضوحًا من الشمال الغربي، وفي كولون بالقرب من المدخل الكاريبي لقناة بنما يبلغ معدل هطول الأمطار 3300 ملم (130 بوصة) سنويًا، وفي أكثر الشهور الممطرة نوفمبر تصبح الأمطار شبيهة بالرياح الموسمية، حيث تصل إلى 550 ملم (21.5 بوصة) في الشهر، وشمال شرق كولون نجد أرخبيل سان بلاس المكون من جزر مرجانية يسكنها هنود كونا.

 

مناخ الجانب الجنوبي في بنما:

 

الجانب الجنوبي كونه بعيدًا عن الرياح التجارية ليس ممطرًا مثل الجانب الشمالي، بالإضافة إلى أنه أكثر سخونة قليلاً، وعلى الساحل الجنوبي (مدينة بنما) يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة الشهرية من 26 درجة مئوية (79 درجة فهرنهايت) في أكتوبر ونوفمبر إلى 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت) في أبريل، بينما في (Changuinola) يكون متوسط تتراوح من 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت) في نوفمبر وديسمبر وإلى 26.5 درجة مئوية (80 درجة فهرنهايت) في أبريل ومايو.

 

في بنما سيتي العاصمة الواقعة على جانب المحيط الهادئ، يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 1730 ملم (68 بوصة) سنويًا يسقط معظمها تقريبًا في موسم الأمطار من مايو إلى منتصف ديسمبر، حيث تتميز هذه الفترة أيضًا بطقس حار ورطب مع أشعة الشمس السيئة.

 

في المقابل في الفترة من شهر يناير إلى شهر أبريل تشرق الشمس ولا تمطر أبدًا تقريبًا، لكنها حارة مع أدنى مستوياتها حول 23/24 درجة مئوية (73/75 درجة فهرنهايت) وارتفاعها حوالي 32 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت)، حيث أن كمية أشعة الشمس في مدينة بنما ليست كبيرة، في الواقع يمكن أن تتشكل بعض الغيوم دائمًا، ومع ذلك فهي أفضل في ذروة موسم الجفاف من فبراير إلى أبريل.

 

من ناحية أخرى حتى في موسم الأمطار تظهر الشمس لبضع ساعات في اليوم في المتوسط، على الأقل في السهول وعلى طول السواحل، حيث أن أكثر المناطق غائمة هي الشرق باتجاه الحدود مع كولومبيا والمناطق الجبلية الداخلية، كما أن البحر في بنما دافئ بما يكفي للسباحة على مدار السنة، حيث تتراوح درجة حرارة الماء من 27 درجة مئوية إلى 29 درجة مئوية (81 درجة فهرنهايت إلى 84 درجة فهرنهايت).

 

مناخ الجنوب الغربي في بنما:

 

في السهل الجنوبي إلى الغرب من خليج بانانا (ديفيد، سانتياغو) وفي شبه جزيرة أزويرو ينخفض ​​هطول الأمطار إلى أقل من 100 مم (4 بوصات) بالفعل في ديسمبر، خلال موسم الجفاف تشرق الشمس على طول الساحل وتكون الحرارة شديدة في الداخل، مع ارتفاع يصل إلى حوالي 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت).

 

جنوب الساحل نجد جزيرة كويبا البكر، والتي تعد موطنًا لمتنزه وطني، وهي أيضًا تعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وفي مقاطعات هيريرا وكوكليه ولوس سانتوس الجنوبية في الجزء المطل على خليج بنما (أنطون، تشيتيري في منطقة صغيرة محاطة بدائرة باللون الأحمر الفاتح) ينخفض ​​هطول الأمطار إلى حوالي 1500 ملم (60 بوصة) سنويًا، وفي هذه المنطقة الغطاء النباتي أقل كثافة، في الواقع هناك أيضًا أراضي عشبية وشجيرات، وفي الداخل في حديقة ساريجوا الوطنية توجد أيضاً صحراء، في الواقع بسبب إزالة الغابات التي حدثت خلال القرن الماضي لإفساح المجال للرعي بدلاً من المناخ.

 

مناخ التلال والجبال في بنما:

 

للعثور على القليل من الطقس البارد عليك أن تتسلق ما يزيد عن 1000 متر (3300 قدم) في ما يسمى تييراس تمبلاداس (“الأراضي المعتدلة”)، والتي تتمتع بمناخ أكثر اعتدالًا، وفي بوكيتي على ارتفاع 1200 متر (3900 قدم) فوق مستوى سطح البحر على سفوح بركان بارو، وهو أعلى قمة في بنما مع 3475 مترًا (11401 قدمًا)، يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة بين 20 درجة مئوية و21 درجة مئوية (68) درجة فهرنهايت و70 درجة فهرنهايت) على مدار العام.

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى